top of page

كل ما تحتاج لمعرفته عن المحتوى الرقمي في 2024

لا عجب أن وصفه بيل جيتس بـ"الملك"؛ فالمحتوى يحكم جميع جوانب حياتنا بالفعل! ولا يوجد اليوم مشروع أو مؤسسة ناجحة ليس لديها استراتيجية تسويقية قوية أساسها المحتوى الرقمي بأشكاله المتنوعة.

 

وفي هذه المقالة نشارككم ما هو المحتوى الرقمي وما أهدافه، ودور عنصر الجودة لنجاح التسويق بالمحتوى اليوم، وأفضل أنواع المحتوى الرقمي في 2024، بالإضافة إلى الخطوات الرئيسية لبناء استراتيجية المحتوى المتكاملة.

 


ما هو المحتوى الرقمي وما أهدافه؟

يعني المحتوى الرقمي أية معلومات تتم صناعتها وتخزينها وتوزيعها بتنسيق رقمي عبر الإنترنت، ويشمل المقالات والمواقع الإلكترونية والبودكاست والصور والفيديو والتطبيقات وغيرها الكثير.

 

في مجال التسويق الرقمي، تهدف صناعة المحتوى الرقمي إلى جذب عملاء محتملين جدد، وجمع معلومات إضافية حول العملاء المحتملين لتحويلهم إلى عملاء فعليين.

 

ومع أن المحتوى التسويقي من أشهر أنواع المحتوى الرقمي، إلا أن لكل شكل من أشكال المحتوى الرقمي جمهوراً مستهدفاً، حيث يمكن أن يكون الهدف من صناعة المحتوى الرقمي واحداً مما يلي:


التثقيف

تتيح بعض أشكال المحتوى الرقمي (مثل الأدلة والبرامج التعليمية) للمستخدمين أو العملاء مصادر للتعلم الذاتي وفرصة لبناء الوعي بعلامتك التجارية.

 

الترفيه

يهدف المحتوى الرقمي أحياناً إلى إثارة استجابة عاطفية قوية لدى الجمهور، وتشجيعهم على مشاركته مع الآخرين.

 

الإقناع

يتم تصميم بعض أشكال المحتوى الرقمي لتوجيه الجمهور نحو اتخاذ الخطوة التالية، مثل عبارات الحث على اتخاذ إجراء (CTA).

 

التحويل

وذلك عندما يزوِّد المحتوى الرقمي المستخدمين ببيانات توضيحية تساعدهم على التحول من حالة ما (مثل الاشتراك المجاني) إلى حالة أخرى أكثر ربحاً (مثل الاشتراك المدفوع).

 

ويستخدم المسوقون ومصممو تجربة العميل (UX) أشكالاً متنوعة من المحتوى الرقمي لتحقيق أهداف محددة خلال كل مرحلة من رحلة العميل.

 

وخلاصة القول أن المحتوى الرقمي بأنواعه يهدف إلى خدمة أهداف الشركة أو المؤسسة، أو زيادة الإيرادات، أو توسيع قاعدة العملاء أو الجماهير، أو جذب عملاء محتملين عبر القنوات الرقمية المختلفة.

 


 

أهمية صناعة المحتوى الرقمي عالي الجودة

نعيش اليوم في منتصف الثورة الرقمية، والتي تُعرف أيضاً باسم "ثورة المعلومات" بسبب التوفر الهائل للمعلومات عبر الإنترنت وسهولة الوصول إليها عبر الهواتف الذكية، وإتاحة أدوات إنتاج المحتوى الرقمي على نطاق واسع.

 

ومع ظهور تقنيات جديدة لإنتاج المحتوى الرقمي واستهلاكه -مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي- يُتوقع أن ترتفع قيمة سوق صناعة المحتوى الرقمي من 11 مليار دولار في 2019، إلى 38.2 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقاً لتقرير من شركة insightSLICE.

 

ووسط كل ذلك، تتزايد أهمية صناعة المحتوى الرقمي عالي الجودة، فشبكة الإنترنت مشبعة بالمحتوى، ولكسب انتباه الجمهور وسط هذا البحر من المعلومات، عليك تقديم محتوى جذاب وقيِّم ومميَّز يضمن عودتهم باستمرار.

 

ومن وجهة نظر تقنية، فإن جودة محتواك الرقمي عامل بالغ الأهمية لرفع ترتيب موقعك الإلكتروني في صفحات نتائج البحث (SERPs) التي يجريها جمهورك المستهدف عبر جوجل وغيره من محركات البحث.

 

يجب أن تكون صناعة المحتوى الرقمي جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق الرقمي لديك، وذلك لدور المحتوى في بناء ثقة العملاء وسلطتك في السوق وهوية علامتك التجارية، ورفع ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

 

كما يُعد إنتاج المحتوى الرقمي حلاً فعالاً من حيث التكلفة لأي مشروع أو مؤسسة –خيرية أو تعلمية أو إخبارية أو غيرها- تسعى للتفاعل مع جمهورها المستهدف أو إيصال رؤيتها لأكبر عدد ممكن من الناس بطرق لا تقدر عليها الوسائط التقليدية مثل الراديو والمجلات والتلفاز.

 


أفضل أنواع المحتوى الرقمي

يأتي المحتوى في أشكال وأنواع عديدة، لكن ينبغي أن يعتمد تحديد أنواع المحتوى الرقمي في استراتيجيتك على كلٍّ من أهدافك التسويقية وتفضيلات جمهورك المستهدف. ومن أشهر أشكال المحتوى الرقمي:

 

1. تحسين محركات البحث (SEO)

تُبنى استراتيجية تحسين محركات البحث بشكل رئيسي باستخدام الكلمات الرئيسية والبيانات الوصفية في موقعك الإلكتروني أو مدونتك، بالإضافة إلى تطبيق خطوات تقنية وفنية تساعد محركات البحث على إيجادك بسهولة.

 

2. محتوى الفيديو

تتزايد أهمية الفيديو في حملات التسويق الرقمي، ويُصنف كأحد أفضل أشكال المحتوى الرقمي من حيث معدل الوصول والمشاهدات وجذب الجماهير الجديدة.

 

3. البودكاست

أصبح البودكاست من أكثر أنواع المحتوى رقمي شعبية في السنوات الأخيرة، وتفوز برامج البودكاست الحوارية والتي تتناول مواضيع متنوعة بالمرتبة الأولى لتفضيلات المستمعين حول العالم.

 

4. الكتب الإلكترونية

يمكن استخدام الكتيبات الإلكترونية للخبراء في مجال عمل معين كمواد تعليمية أو ترويجية لمشروع أو شركة ما.

 

5. الرسوم البيانية (انفوغرافيك)

تعد الرسوم البيانية من أنواع المحتوى الرقمي الجذاب وسهل الإنتاج المشاركة، ويمكن استخدامها لتحقيق انتشار واسع أو توليد العملاء المحتملين.

 

6. النشرات البريدية

تُستخدم النشرات البريدية على نطاق واسع للترويج لمنتجات أو خدمات أو أحداث معينة، وتهدف إلى زيادة التفاعل مع الجمهور والعملاء الحاليين والمحتملين.

 

7. محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

غالباً ما يكون المحتوى الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي قصيراً ومباشراً، سواء كان عبارة عن مقطع فيديو قصير أو صور أو تصاميم أو روابط مقالات. كما يعكس صوت علامتك التجارية وهويتها.

 

كيفية بناء استراتيجية المحتوى الرقمي في 2024

تتجه المشاريع والشركات التي تفهم جمهورها نحو إنتاج المحتوى الرقمي، حيث يقول 70% من المستهلكين إنهم يستخدمون القنوات الرقمية للبحث عن منتجات وحلول لمشكلاتهم، واتخاذ قرارات مستنيرة.

 

واستراتيجية التسويق بالمحتوى الرقمي هي خطة مُصمَّمة لمساعدة الشركات والمشاريع والمؤسسات على إنتاج المحتوى الرقمي وتوزيعه ليصل إلى الجمهور الذي يستخدم الأدوات الرقمية والبحث عبر الإنترنت لإيجاد حلول لتحدياته.

 

ولا تتوقف حدود استراتيجية المحتوى الرقمي على تحديد أشكال المحتوى، بل تتجاوز ذلك إلى الموضوعات التي سيتناولها المحتوى، وكيفية إنتاجه وأماكن مشاركته، وأهداف كل قطعة من المحتوى وجمهورها على حدة.

 

ويمكن تقسيم عملية إنشاء استراتيجية المحتوى الرقمي إلى الخطوات التالية:

 

1. تحديد الأهداف

إن عملية إنشاء أي استراتيجية هي غير كاملة إن لم تبدأ بتحديد الأهداف، فإذا لم تكن لديك أهداف واضحة، يمكنك البدء من هذه الأسئلة العامة:

  • هل تحتاج إلى المزيد من العملاء المحتملين؟

  • هل تريد توسيع وصولك إلى أسواق جديدة؟ أم تريد توسعة حصتك في سوقك الحالي؟

  • هل تحتاج سمعة علامتك التجارية أو مؤسستك إلى تعزيز؟

  • هل تطمح إلى إطلاق منتجات أو خدمات جديدة؟

 

سوف يساعدك تحديد الأهداف على توجيه استراتيجية المحتوى الرقمي، واختيار أشكال المحتوى والأدوات والمنصات التي ستساعدك على الوصول إلى غاياتك، وأفضل المقاييس والمعايير التي ستحتاج إلى مراقبتها خلال عملية التسويق بالمحتوى.

 

2. إجراء الأبحاث

لإنشاء استراتيجية محتوى فعالة، عليك صناعة محتوى رقمي يهتم به عملاؤك المحتملون، ويمكن أن يقدم لهم فائدة أو ترفيهاً أو يجيب عن سؤال لديهم.

 

وأفضل طريقة لفهم جمهورك هي جمع البيانات حول احتياجاته وتفضيلاته عبر إجراء الدراسات الاستقصائية والمقابلات وتحليل المنافسين، والبحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بمجال عملك باستخدام أدوات مثل Google keyword planner و Semrush's Market Explorer.

 

3. اختيار شكل المحتوى وإنتاجه

بعد أن تتكون لديك صورة واضحة حول أهدافك التسويقية، وتفضيلات جمهورك ونقاط الألم لديهم، يحين وقت وضع خطة تحدِّد وتوضِّح أنواع المحتوى الرقمي التي ستقوم بإنتاجها. 

 

تساعدك خطة المحتوى على تحديد ما تحتاجه لإنتاج المحتوى الرقمي، وكيفية إنتاجه، ويجب أن تحوي موجزاً لكل شكل من المحتوى يوضِّح الهدفَ منه والكلمات الرئيسية واقتراحات للعنوان الرئيسي، بالإضافة إلى أهم العناوين الفرعية.

 

4. قياس الأداء

لا تنتهي عملية إنتاج المحتوى الرقمي بعد نشر المحتوى! فقد حان الوقت الآن لتتبع نتائجه ومعرفة مدى نجاح المحتوى في تحقيق أهدافك، وتطوير استراتيجية المحتوى الرقمي باستمرار والتعديل عليها متى دعت الحاجة.

 

وتقدِّم أغلب منصات التواصل الاجتماعي أدوات مُلحَقة لقياس أداء المنشورات من حيث الوصول والتفاعل وغيرها، كما يمكنك قياس أداء موقعك الإلكتروني عبر أداة Google Analytics.

 

إن صناعة المحتوى الرقمي عملية ضخمة تحتاج إلى كثير من الإعداد والخطوات المُسبَقة واللاحقة وإلى مهارات وخبرات في مجالات متنوعة وشديدة التخصص.

 

وفي مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية ننظر إلى عملية إنتاج المحتوى كعملية استثمار لصالح عملائنا، ونعمل على إنجاحه سواء على المدى القريب أو البعيد. لا تتردد بالتواصل معنا لطلب خدماتنا أو الاستفسار عنها!


٨٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page