top of page

دليلك لتحديد أهداف التسويق الإلكتروني في 2024

هل أهداف التسويق مجرد تعدادات ثابتة تناسب جميع الأوقات والمشاريع والمؤسسات؟ أم أنها تتغير باستمرار كل فترة وتختلف في كل صناعة؟ وماذا عن العوامل المؤثرة في سلوك المشترين -مثل قدراتهم الشرائية واهتماماتهم ومشاكلهم وقضاياهم- أليست كلها عوامل مهمة في التسويق ومتغيرة باستمرار؟ إذاً فالأهداف التسويقية في 2023 لن تكون نفس أهداف التسويق في 2024!

 

وفي هذه المقالة نشارككم 4 من أهداف التسويق الأساسية وكيفية قياس نجاحها، بالإضافة إلى 4 أهداف تسويقية ضرورية لنجاح التسويق الرقمي في 2024.


أهداف التسويق

ما أولويات أهداف التسويق في 2024؟

يمكن تعريف أهداف التسويق بأنها نتائج واسعة النطاق وطويلة المدى تطمح لتحقيقها شركة أو مشروع تجاري من خلال الاستراتيجيات التسويقية.

 

وتحديد الأهداف التسويقية مهم لأنه يساعدك وفريقك على امتلاك رؤية مشتركة والتركيز عليها، لكن عليك اختيار أهدافك بعناية وإلا فقد تخسر جهودك المستقبلية وحتى النتائج التي حققتها سابقاً.

 

ويرى تقرير جديد صادر عن فوربس Forbes، أنه ينبغي على الشركات التركيز على 3 أولويات عند تحديد أي من أهداف التسويق في 2024، وهذه الأولويات هي:

 

ترميم شبكة العلاقات وتقويتها

ما يزال قطاع الأعمال يمر بمرحلة تعافٍ من التأثيرات الاجتماعية التي سببها الوباء. وينبغي على الشركات والمشاريع التركيز على إعادة تأسيس شبكاتها وعلاقاتها الاجتماعية وتقويتها عبر عقد الاجتماعات الفعلية والرقمية وإقامة الأحداث، سواءً مع العملاء أو الشركاء أو داخل بيئة العمل الداخلية.

 

الأصالة والشفافية

لطالما كانت الأصالة إحدى أولويات أهداف التسويق، لكن أهميتها تتزايد اليوم مع تصاعد اهتمام المستهلكين بمدى صدق الوعود التي تطرحها العلامات التجارية عبر المحتوى التسويقي، وشفافيتها في مشاركة سياسات الإنتاج والعمل.

 

الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي

ليس هناك شك في أن الذكاء الاصطناعي سيستمر في تصدر العناوين الرئيسية خلال 2024 أيضاً، وبإمكان الشركات الاستفادة منه في زيادة الإنتاجية عبر أتمتة بعض عمليات التسويق. ومع ذلك من الضروري وضع قواعد وقوانين لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات لحمايتها وحماية المستهلكين.

 

4 أهداف تسويقية أساسية وكيفية قياسها

ليست جميع الأهداف التسويقية ثابتة، لكن بعضها أساسي للشركات والمشاريع الناشئة، ويدل تحققها على نجاح سير المشروع. وفيما يلي 4 أهداف تسويقية رئيسية وكيفية قياس نجاحها للاستمرار على الطريق الصحيح:

 

1. تنمية حركة المرور العضوية

تشير "حركة المرور العضوية" أو "المجانية" إلى زيارات الموقع الإلكتروني التي يصل إليها المستخدم عبر نتائج محركات البحث، وهي أيضاً غير مدفوعة.

 

وللحصول على حركة مرور عضوية من محركات البحث، تحتاج إلى نشر مقالات ومحتوى عالي الجودة والقيمة لموضوع يتلقى عمليات بحث عالية، ويُعرف هذا بالمحتوى المتوافق مع "السيو" (SEO)

 

إن زيادة زيارات الموقع ليست سوى غيض من فيض بالنسبة لفوائد السيو أو تحسين محركات البحث، فهي استراتيجية قادرة على بث النشاط في مسار التسويق بأكمله.

 

كما تجلب المقالات المتوافقة مع السيو حركة مرور مجانية ومستمرة تقريباً، وما عليك سوى نشر مقالات إبداعية وعالية الجودة بدلاً من الاستثمار في استراتيجيات مكلفة للغاية وذات تأثير قصير المدى.

 

وقياس فعالية هذه الاستراتيجية سهل للغاية، حيث يمكنك استخدام أدوات تحليل المواقع مثل Google Search Console المجانية لقياس حركة المرور العضوية.

 

 

2. توليد العملاء المحتملين

كلما زاد عدد عملائك المحتملين، زادت الإيرادات التي تحققها. لكن لن يتحول كل عميل محتمل إلى عميل فعلي، ولهذا تحتاج إلى زيادة عدد العملاء المحتملين قدر الإمكان.

 

ويمكن تعريف "العميل المحتمل" بأنه أي شخص يبدي اهتمامه بمنتج أو خدمة من خلال مشاركة معلومات التواصل الخاصة به (مثل البريد الإلكتروني) مقابل قيمة تقدمها له الشركة (مثل نشرة بريدية أو أداة مجانية).

 

وفي أغلب الأحيان، لا يكون العملاء المحتملين مستعدين للشراء فوراً، وخاصة عندما لا تتوفر لديهم معلومات كافية حول علامتك التجارية.

 

وعندما تكون المنافسة شديدة في السوق، فمن المرجح أن يجري عملاؤك المحتملون بعض الأبحاث ويقارنوك بمنافسيك قبل إجراء عملية الشراء.

 

ويعتمد قياس نجاح هذا الهدف التسويقي على الوسيلة التي ستعتمدها لجذب العملاء المحتملين، فإذا اخترت النشرات البريدية -على سبيل المثال- فإن أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف تقدم لك الإحصائيات التي تحتاجها مثل عدد النقرات على الرسالة والروابط الموجودة فيها.

 

3. تأسيس قيادة فكرية

في مجال التسويق، تُظهر القيادة الفكرية أن علامتك التجارية تتمتع بخبرة واسعة، وتخلق اعتقاداً بين جمهورك المستهدف بأن خدماتك أو منتجاتك هي الأفضل، لأنك تقدم محتوى مرجعياُ في مجال عملك.

 

وكلما كان السوق أكثر تطوراً وتوجهاً نحو التقنيات، زادت أهمية القيادة الفكرية. وتتشكل القيادة الفكرية  عبر استخدام الوسائط المختلفة للوصول للجمهور وتقديم حلول لمشاكلهم، بالإضافة إلى ما تناله العلامة التجارية من شهادات وجوائز وشهرة واسعة.

 

ويعتمد قياس تقدمك في القيادة الفكرية على عدد الأمكنة التي تشارك فيها أفكارك ومحتواك، مثل مشاركة مقالة لك في موقع مشهور، أو المشاركة في مقطع فيديو على إحدى المنصات أو القنوات المتخصصة في مجال عملك.

 

4. زيادة الإيرادات

توجد طرق عديدة مباشرة وغير مباشرة لزيادة الإيرادات. وإحدى الطرق المباشرة والفعالة هي زيادة الأسعار بنسبة قليلة، حيث يمكن أن تؤدي إلى عوائد كبيرة إذا ترافقت مع حملات تسويقية لجذب العملاء المحتملين.

 

ويمكنك أيضاً إضافة خدمات أو منتجات جديدة ترتبط بما تقدمه، أو الترويج لمنتجات مُكمِّلة يمكن استخدامها مع منتجاتك.

 

وأسهل طريقة لقياس الإيرادات هي قياس عدد وقيمة عمليات البيع، على أن يترافق ذلك مع قياس الإيرادات المتكررة من العميل نفسه، ومعدل نمو الإيرادات، وقيمة كل عميل جديد.

 

4 من الأهداف التسويقية المهمة في 2024

تأتي مع سنة 2024 العديد من الفرص والتحديات التي نتجت عن عوامل متنوعة ما بين تغيير عادات المستهلكين وخوارزميات مواقع التواصل ومحركات البحث وغيرها. ولنجاح الاستثمارات التسويقية في 2024، ينبغي على الشركات التركيز على الأهداف التسويقية التالية: 

 

1. تحسين تجربة المستخدم على الهاتف المحمول

مع انتشار الأجهزة المحمولة في كل مكان، أصبح المستخدمون يتوقعون الحصول على تجربة تصفح سلسة عبر هواتفهم الذكية، كما أصبح محرك بحث جوجل يعطي الاولوية في التصنيف للمواقع التي توفر تجربة استخدام سلسلة للجوال.

 

ولهذا يجب أن تهدف بشكل مضاعف في 2024 لأن يوفر موقعك الإلكتروني تصفحاً مثالياً عبر الأجهزة المحمولة، وتحسين سرعة تحميل الصفحة، والتأكد من أن جميع التبويبات والميزات تعمل بسلاسة في نسخة الجوال لموقعك.

 

 

2. تعزيز استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية

تحسين محركات البحث محلياً من أهداف التسويق الالكتروني المهمة في 2024، ويتطلب منك الاستمرار في تحسين ملف شركتك على Google My Business ودمج الكلمات الرئيسية المرتبطة بالموقع الجغرافي في محتوى الموقع، وتشجيع العملاء على ترك تقييماتهم ومراجعاتهم.

 

3. تطوير التسويق بالفيديو

هيمن محتوى الفيديو على التسويق الرقمي خلال 2023، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على إعلانات الفيديو الرقمية إلى 120 مليار دولا في 2024، وفقاً لـ Statistica.

 

ولا تنحصر فوائد التسويق عبر الفيديو في زيادة التفاعل والمشاركة، فهي طريقة ممتازة لاستخدام السرد القصصي في التسويق لعلامتك التجارية وزيادة الوعي بها.

 

من بين أهداف التسويق في 2024، حدد أهدافاً لإنشاء مقاطع فيديو جذابة وعالية الجودة، والتنويع ما بين المقاطع الطويلة والقصيرة والبث المباشر والمحتوى التفاعلي، وشاركها عبر المنصات المختلفة.

 

4. الاستثمار الذكي في الإعلانات المدفوعة

على الرغم من أهمية تعزيز الوصول العضوي أو المجاني، إلا أن الإعلانات المدفوعة (سواء كانت إعلانات عبر فيسبوك أو جوجل أو منصات أخرى) يمكن أن تقدم دعماً كبيراً لتحقيق أهداف التسويق بسرعة، لكن فقط إذا تم توظيفها بذكاء وضمن استراتيجية تسويقية متكاملة الجوانب.

 

تواجه جميع جوانب الأعمال اليوم تحديات اقتصادية جديدة من نوعها، والاستراتيجيات التسويقية ليست باستثناء، بل إن الميزانية التسويقية غالباً ما تكون أول ميزانية يتم تخفضيها لدعم الميزانية العامة. ومع ذلك فإن سنة 2023 قد شهدت تصاعد الوعي بضرورة الاستمرارية لتحقيق أهداف التسويق الإلكتروني على المدى الطويل.

 

هل حددت أهدافك التسويقية للعام الجديد؟ أم ما تزال في مرحلة البحث؟ دعنا نساعدك في تحديدها وتنفيذها! مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية هي شريكك الموثوق لما تحتاجه من حلول بناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى والخدمات الرقمية الاحترافية. تواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3

٥٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page