تعرف إلى التصميم الجرافيكي

أثبتت الأبحاث التي أجرتها شركة مايكروسوفت أن مدى انتباه الإنسان قد تقلص إلى 8 ثوانِ! أي أن فرصتك في لفت انتباه العميل وإثارة إعجابه وتشجيعه على البقاء هي 8 ثوانٍ فقط!


وهنا يبرز التصميم الجرافيكي بوصفه واحداً من أفضل طرق جذب الجمهور من بين الخيارات التي تطرحها الاستراتيجيات التسويقية، فإذا كنت صاحب علامة تجارية وتود جذب المزيد من العملاء والتحويلات لموقع شركتك وحساباتها على وسائل التواصل، فإن التصميم الجذاب هو الوسيلة الأنسب لك، فالصورة المصممة جيداً تروي ألف كلمة، وبنظرة واحدة إليها فقط!


وفي مقالتنا هذه سنحدثك عن مفهوم التصميم الجرافيكي وارتباطه بالتسويق، كما سنتحدث عن فوائد التصميم الجرافيكي للتسويق وأنواعه، وسنقدم لك مجموعة من النصائح حول التصميم الجرافيكي لتحقق أفضل استفادة منه في الترويج لعلامتك التجارية.

ما هو التصميم الجرافيكي

ما هو التصميم الجرافيكي؟

هو استعمال الرسوم والرموز والخطوط والألوان للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية بطريقة جذابة بصرياً، مع الالتزام بالهوية البصرية لعلامة الشركة التجارية.


أهمية التصميم الجرافيكي في التسويق

يسير التصميم والتسويق جنباً إلى جنب، لأن مهمة التسويق إثارة الاهتمام بالعلامة التجارية، والمساعدة على إيصال العلامة التجارية بشكل مرئي.


وعلى الرغم من هذا الارتباط الواضح بين التصميم الجرافيكي والتسويق، إلا أنهما ما يزالان منفصلين لدى بعض الشركات، وهنا، ينبغي أن تؤخذ إرشادات العلامات التجارية بالحسبان لدى وضع الاستراتيجية التسويقية، لأنها تمثل الأساس لكل مادة تسويقية سيقوم فريق التصميم بالعمل عليها.


وعلى الشاكلة نفسها، فإن التسويق الناجح للتصميم ليس محصوراً فقط في شعار الشركة أو تصميم موقعها الإلكتروني، بل هو الجسر الذي يربط علامتك التجارية بعملائك والعامل المشكل لثقتهم.


فوائد التصميم الجرافيكي في عالم التسويق

عند الجمع بين التسويق الذكي والتصميم الرائع، تحصل على العديد من الفوائد ومنها:

1. ينقل التصميم الجرافيكي منظور العلامة التجارية

تؤدي تصاميم الجرافيك دوراً رئيسياً في نقل الرسالة الأساسية لمنتجك أو خدمتك، تذكر دوماً أن هدفك ليس تحقيق الأرباح وحسب، وإنما إنشاء سمعة حسنة لعلامتك التجارية في السوق، اجعل من أهدافك الرئيسية إبراز الشغف والتاريخ والدافع من وراء فكرة علامتك التجارية، وأن الشركات الناجحة تعمل على إثارة مشاعر الجمهور عن طريق الرسومات الجذابة والمحتوى الإبداعي.


2. زيادة معدل التحويلات وتحسين المبيعات

يتحلى التصميم التسويقي الجميل بالقدرة على تحفيز الأشخاص على اتخاذ الإجراءات من خلال توفير مسار واضح وسهل للتحويل، فعلى سبيل المثال، تختلف ردة الفعل على نحو كبير عندما يكون زر المشاركة مصمماً بشكل جميل عوضاً عن أن يكون على شكل مربع عادي يحوي العبارة التي تدعو لاتخاذ إجراء.


يعمل مصممو الجرافيك على إنشاء تصميم أنيق ومتوفق مع مختلف الأجهزة الذكية لتعزيز مبيعاتك، وعند رؤيته لتصميمات عالية الجودة، يقتنع الجمهور بأن الشركة تقدم منتجات أو خدمات عالية الجودة.


3. التحفيز وبناء الثقة

يشجع التصميم الجرافيكي الرائع المستهلكين على استخدام منتجك أو خدمتك عندما يرونه معروضاً في سياق حياتهم اليومية ويعرفون كيف سيساعدهم في حل مشاكلهم وجعل حياتهم أفضل، كما يشجعهم المحتوى المصمم بطريقة جذابة على أن يشاركوا التجربة مع المقربين إليهم.


4. يتفوق التصميم الجرافيكي على اللغة

يمكن لأي شخص يتصفح الإنترنت -وبغض النظر عن لغته- أن يتعامل مع العناصر المرئية بسرعة، عملت الإنترنت على كسر الحواجز العرقية وصارت اللغويات المرئية العنصر الأول الذي يحظى بالاهتمام من قبل المتصفحين والمصممين، ويمكن أن تتعاون العناصر المرئية مع الكلمات لتوجيه رسالة قوية للجمهور.


أنواع التصميم الجرافيكي

صحيح أن التصميم الجرافيكي يستعمل لحل المشكلات وتوصيل الأفكار عن طريق العناصر المرئية، ولكن طريقته في القيام بذلك ليست واحدة، إذ توجد أنواع عدة من التصميم الجرافيكي، ولكل واحد منها مجال خاص.


وصحيح أن هذه الأنواع كثيراً ما تتداخل، إلا أن كل نوع من التصميم الجرافيكي يتطلب مجموعة معينة من المهارات وتقنيات التصميم. يفضل كثير من المصممين التخصص في نوع واحد، في حين يهتم آخرون بالأنواع المتشابهة من التصميم، ولكن التطور الدائم في هذا المجال يتطلب منهم جميعاً أن يبقوا مطلعين ومنفتحين على تعلم أمور جديدة طوال حياتهم المهنية.


وإليكم 6 أنواع رئيسية من أنواع التصميم الجرافيكي:


1. التصميم الجرافيكي للهوية المرئية

تمثل العلامة التجارية العلاقة بين الشركة وجمهورها المستهدف، وشخصية الشركة ورؤيتها، ويعمل التصميم الجرافيكي للهوية التجارية على إيصال تلك العناصر للجمهور عن طريق الصور والأشكال والألوان.


وهو من أكثر أنواع التصميم شيوعاً، ويتطلب من المصممين معرفة أنواع التصميم جميعها وصقل مهاراتهم الإبداعية بشكل مستمر.


2. التصميم الجرافيكي للإعلانات

عندما يذكر التصميم الجرافيكي، فإن أغلب الناس يفكرون في تصميمات الإعلانات، ولا حاجة للقول بأن التصميم الجرافيكي يساعد الشركات على الترويج لمنتجاتها وخدماتها على النحو الأفضل.


ومن أمثلة التصميم الجرافيكي التسويقي: (البطاقات البريدية والنشرات، إعلانات المجلات والصحف، الملصقات واللوحات الإعلانية، الكتيبات المطبوعة والرقمية، العروض التقديمية على PowerPoint)


يحتاج مصممو التسويق إلى اكتساب مهارات الاتصال وحل المشكلات وإدارة الوقت على نحو ممتاز، بالإضافة إلى إجادتهم للتصميم وتنسيق العروض التقديمية، لذا يعد مجال التصميم هذا طريقة رائعة للمصممين الجدد لتعلم واكتساب مهارات وخبرات قيمة.


3. التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو تطبيق، إذن فتصميم واجهة المستخدم هو عملية تصميم واجهات لجعلها سهلة الاستخدام وتوفير تجربة سلسة للمستخدم.


تتضمن واجهة المستخدم جميع الأشياء التي يتفاعل معها المستخدم؛ مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس، ولكن في سياق التصميم الجرافيكي، يركز تصميم واجهة المستخدم على التجربة المرئية للمستخدم وتصميم العناصر الرسومية التي تظهر على الشاشة مثل الأزرار والقوائم وأشكال مؤشر الماوس، إن وظيفة المصمم هنا تحقيق التوازن بين المظهر الجمالي والوظائف التقنية.


ومن أمثلة التصميم الجرافيكي لواجهة المستخدم: تصميم صفحة الويب، تصميم التطبيقات، تصميم واجهات الألعاب.

ويتطلب هذا النوع من التصميم -بالإضافة إلى مهارات التصميم- إحاطة بتجربة المستخدم UX وتطوير الويب، كما يحتاج إلى فهم جيد لبعض لغات البرمجة مثل لغة JavaScript.

أهمية التصميم الجرافيكي

4. التصميم الجرافيكي للنشر

أي التصميم الكلاسيكي، فلطالما كانت المنشورات طريقة للتواصل مع الجمهور من خلال التوزيع العام، أو عن طريق نشرها الإعلانات في الصحف والمجلات والكتالوجات، وفي الآونة الأخيرة صارت تنشر رقمياً.


قد يعمل مصممو المنشورات مستقلين أو أعضاء في وكالة إبداعية أو موظفين في شركة للنشر، ويعملون بالتعاون مع المحررين والناشرين لإنشاء تصاميم فنية تشمل التصوير الفوتوغرافي والرسومات والرسوم التوضيحية.


ومن الأمثلة على التصميم الجرافيكي للنشر: تصميم الكتب، الصحف، النشرات الإخبارية، الدلائل، التقارير السنوية، المجلات، الكتالوجات.


يجب أن يكون لدي مصممي المنشورات مهارات في التواصل والتخطيط ومهارات تنظيمية ممتازة، بالإضافة إلى الخبرة في التصميم الجرافيكي.


5. التصميم الجرافيكي للتغليف

تتطلب معظم المنتجات شكلاً من أشكال التغليف لحمايتها وإعدادها للتخزين والتوزيع والبيع، لكن تصميم العبوات يمكن أيضاً أن يتواصل مباشرة مع المستهلكين، مما يجعله أداة تسويقية قيمة للغاية، إن كل صندوق أو علبة أو زجاجة، هي فرصة لرواية قصة العلامة التجارية.


ينشئ مصممو العبوات المفاهيم ويطورون نماذج بالأحجام الطبيعية، وهذا يتطلب معرفة متخصصة بعمليات الطباعة وإحاطة بالتصميم الصناعي وعملية التصنيع.


6. التصميم الجرافيكي للرسوم المتحركة

يشمل هذا النوع من التصميم الرسوم المتحركة والأصوات والصور والتأثيرات الأخرى المستخدمة في الوسائط عبر الإنترنت والتلفزيون والأفلام، ارتفعت شعبية هذه الوسيلة على نحو كبير في السنوات الأخيرة مع تطور التكنولوجيا وأصبح محتوى الفيديو الأكثر تفضيلاً عالمياً.


ومن أمثلة تصميم الرسوم المتحركة: تصميم الإعلانات، الشعارات المتحركة، العروض التقديمية، الفيديوهات الترويجية، مقاطع الفيديو التعليمية، الصور المتحركة، شارات البداية والنهاية، الألعاب الإلكترونية، المواقع الإلكترونية.


نصائح للحصول على التصميم الجرافيكي الرائع

لضمان أكبر فائدة من التصميم الجرافيكي يوجد عدة نصائح يجب اتباعها، وهي.


1. حافظ على نظافة التصاميم

إن كانت علامتك التجارية ما تزال جديدة وغير مشهورة بعد، فمن الضروري استخدام تصميم تسويقي نظيف لإثبات نفسك في السوق، والمقصود بالتصميم النظيف هنا ألا تستعمل خطوطاً كبيرة أو صعبة القراءة، وألا تكثر من الرسومات والصور، لأنك إن فعلت العكس فسيؤدي ذلك إلى تصميم مربك لن يستسيغ أحد النظر إليه طويلاً.


اسأل نفسك بعد الانتهاء من التصميم: هل جميع العناصر الموجودة فيه ضرورية حقاً؟


2. الاستفادة من التباين

تحتاج إلى جذب انتباه المشاهد قبل أن تتمكن من جعله يتفاعل مع تصميمك، ولإبراز التصميم عليك الاستفادة من الألوان والأحجام والمحاذاة والتكرار والقرب والمسافات الفارغة والتأثيرات، استعمل كل هذه العناصر بالمقادير الصحيحة لجعل موادك التسويقية أكثر جذباً لجمهورك.


3. حدد الخطوط التي تستخدمها

تتيح لك شبكة الإنترنت الوصول إلى عدد لا يحصى من الخطوط الرائعة، مما يجعلك ترغب باستعمال أكبر عدد منها في تصميماتك، وفي الحقيقة، فإن هذا ليس خياراً جيداً!


إن كنت لا تريد استعمال خط واحد فقط في تصاميمك، فيكفي استعمال خطين، واحد رئيسي وبارز، والآخر للتفاصيل الثانوية، ويمكنك أن تستعمل الخط نفسه بأحجام وتنسيقات متعددة.


4. التزم بإرشادات العلامة التجارية

ينبغي أن يتأكد المصمم من أن جميع المواد التي سيستعملها في تصاميمه تتبع إرشادات العلامة التجارية، مثل شعار العلامة التجارية وألوانها والخطوط والأنماط المتبعة في تصاميم العلامة التجارية كلها، سيحافظ ذلك على تماسك العلامة التجارية وحضورها في وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات التسويق.


5. استعمل سيكولوجيا الألوان

تعد سيكولوجيا الألوان جزءاً أساسياً من التصميم الجرافيكي التسويقي، لما لها من تأثير كبير على التحويلات، ويمكن دراستها لتحديد كيفية استجابة العملاء للرسائل التسويقية بناء على الألوان التي تستعملها في التصاميم.


يدور علم نفس اللون حول الفن والعلم مجتمعين، لذا عليك تحديد نوع الاستجابة التي تريدها من جمهورك والعثور على مزيج الألوان المثالي لعلامتك التجارية وتصاميمك.


6. حضِّر تصاميم خاصة للأيام الخاصة

ألقِ نظرة على التقويم وحدد المناسبات القادمة المهمة بالنسبة لجمهورك المستهدف، كما يمكنك التركيز على المناسبات المحلية إن كانت في بلدان يكثر فيها عملاؤك الحاليون والمحتملون، انشئ تصاميم جذابة مرتبطة بهذه المناسبات وبعلامتك التجارية في الوقت ذاته.


رأينا كيف يتطلب التصميم الناجح في عالم الأعمال التعاون الدائم بين فريقي التصميم والتسويق، وكيف يحتاج المصمم إلى الاطلاع الدائم على كل جديد في مجالات عدة مثل التصميم والتسويق والبرمجة في بعض الأحيان، وإلى إتقان مهارات التواصل وخدمة العملاء.


إن عمل المصمم ليس بالسهل، ولكنه بكل تأكيد، ليس بالممل على الإطلاق، ولم يعد من الممكن الاستغناء عنه في عصر تحكم فيه الصورة عالم المحتوى التسويقي. لذا، إن كنت تريد إطلاق حملتك التسويقية، فلا بد لك من الاستعانة بالمصممين المحترفين والتعاون معهم لإيصال علامتك التجارية إلى العالمية. وهذا ما نوفره لك في مؤسسة أفق! تواصل معنا وتعرف على العروض المختلفة التي نقدمها في مجال التصميم.


٧٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل