أساسيات التسويق الطبي للعيادات والمراكز الطبية

يعد التسويق الطبي الإلكتروني مجالاً جديداً نسبياً، فمع نمو التسويق الرقمي وتطوره بدأ الأطباء يدركون ضرورة التوجه لجمهورهم حيث يقضون أغلب أوقاتهم؛ أي منصات التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، ومن هنا نشأ مصطلح "التسويق الطبي".

ما هو التسويق الطبي؟

هو استعمال مجموعة من الأنشطة الترويجية لبيع خدمات المراكز والعيادات الطبية والتجميلية ومنتجاتها، كما تسعى هذه الأنشطة إلى التوعية بفوائد الرعاية الصحية وبالأمراض وأعراضها وطرق علاجها والأدوية الموصوفة وأحدث الاختبارات الطبية.


ووجدت دراسة حديثة أن 57% من قرارات المستهلكين لتلقي العلاج في منشأة رعاية صحية تتأثر بحضور تلك المنشأة على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يُظهر أن المرضى يثقون في مؤسسات الرعاية الصحية التي تتفاعل مع الجمهور عبر الإنترنت وتنشر باستمرار.


مزايا التسويق الطبي الإلكتروني

ما الذي يجعل التسويق الطبي الإلكتروني مميزاً وضرورياً في الوقت الحاضر للمنشآت الطبية والعيادات؟


التسويق الطبي الإلكتروني أقل تكلفة وأكثر تخصيصاً من التسويق التقليدي

يشمل التسويق التقليدي: إعلانات التلفاز والمذياع والصحف والمجلات، وهي جميعها مكلفة وتتوجه لجمهور ضخم وغير محدد، أما التسويق الرقمي فيبدأ من منصات مجانية، وميزاتها المدفوعة (مثل الإعلانات الممولة) أقل كلفة مقارنة التسويق التقليدي، كما أنها تتوجه مباشرة للجمهور المستهدف.


نتائج التسويق الطبي الإلكتروني قابلة للقياس

نتائج التسويق الرقمي بشكل عام قابلة للقياس عند كل خطوة، من خلال قياس التحويلات من خلال كل منشور.


يساعد التسويق الطبي الإلكتروني على بناء السمعة الإيجابية

يبني التسويق الطبي العلاقة بين الطبيب والمرضى، وهذا يشعرهم بالراحة ويشجعهم على ترك تقييمات إيجابية للمشفى أو العيادة.


أساسيات التسويق الطبي

التسويق الطبي له خصوصيته، فهو ليس تسويقاً لعلامة تجارية تبيع منتجات أو خدمات، ولهذا ينبغي على المسوقين قبل البدء بالعمل معرفة أساسيات التسويق الطبي، وأهمها:


1. وضع الأولوية للجمهور

ينبغي أن يتوجه المحتوى إلى الجمهور المستهدف بشكل خاص ويقدم مشاكلهم ويقترح حلولاً لها.


2. العناية بالعنصر الإنساني

يجب أن يكون المحتوى قريباً من الجمهور وبصياغة مفهومة لهم، وأكثر أنواع التسويق الناجحة هنا هي طرح المشكلة وحلها عن طريق سرد القصص، أو إنشاء محادثة بين طرفين أو أكثر.


3. العمل على نتائج طويلة المدى

وظيفة منصات التواصل الاجتماعي هي تسهيل عملية التواصل وعرض الخدمات الطبية، وليس بيع الخدمات، ويستغرق ظهور النتائج وقتاً وجهداً، ولمعرفة مدى التقدم في الخطة التسويقية يمكن لفريق التسويق تحديد فترة زمنية لكل مجموعة من الأهداف التي وضعت الحملة لها.


4. التسويق الطبي استثمار طويل المدى

ينبغي على الطبيب أن يُحدد ميزانية معقولة بالتعاون مع فريق التسويق المختص، لبدء العمل على تنفيذ الخطة التسويقية لفترة غير قصيرة من أجل بناء علاقة وثيقة مع الجمهور المستهدف من المرضى وتحقيق المنفعة المشتركة.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


استراتيجيات التسويق الطبي

يشترك التسويق الطبي مع بقية أشكال التسويق الأخرى في أمور ويختلف كثيراً في أمور أخرى، لأنه يتعامل مع فئة معلنين مختلفة (الأطباء) وفئة جمهور مختلفة (المرضى)، وتحتاج سيكولوجية المريض لمسوق يعرف كيفية وضع خطة تسويقية مدروسة، وإنشاء محتوى موثوق، والاستثمار في الحملات الإعلانية الصحيحة. ومن أهم استراتيجيات التسويق الطبي الإلكتروني:


تحديد أهداف خطة التسويق الطبي

لا شك أن الهدف النهائي للتسويق الطبي هو جذب المزيد من المرضى للعيادة أو المركز الطبي، ولكن ينبغي تحديد هدف أساسي للحملة التسويقية؛ مثل الإعلان على أوسع نطاق عن افتتاح عيادة جديدة، أو تقديم عروض خاصة في المناسبات، أو توفر تقنية علاج جديدة، يساعد تحديد الهدف الرئيسي للخطة في الوصول إلى العملاء المحتملين وتحويلهم إلى زبائن.


تحسين محركات البحث (SEO)

لتحسين محركات البحث دور كبير في ظهور الموقع الإلكتروني للعيادة في أول نتائج البحث، وللوصول إلى هذه النتيجة يجب بناء موقع إلكتروني عالي الجودة مع مدونة طبية يتم تحديث مواضيعها باستمرار مع مراعاة الكلمات المفتاحية وغيرها من قواعد السيو.


اقرأ أيضاً: 6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO


الإعلانات الممولة عبر فيس بوك وانستقرام وغوغل

تساعد الإعلانات الممولة في زيادة الانتشار وتوسيع شريحة الجمهور المستهدف، وتقدم منصات ميتا وغوغل خدمات إعلامية تتميز بالاستهداف عالي الدقة، والقدرة على قياس النتائج وتحسينها، هذا بالإضافة إلى إمكانية التحكم بميزانية الإعلانات الممولة وفقاً للميزانية التسويقية الكلية.


التسويق الطبي عبر محتوى الفيديو

مقاطع الفيديو ومقاطع الموشن جرافيك من الطرق الفعالة في كسب ثقة المرضى، فحسب تقرير رسمي لجوجل، فإن الوجود المرئي للطبيب في فيديو يتحدث به مباشرة مع المرضى يعمل على خلق قاعدة ولاء والوصول إلى شرائح عملاء جديدة، ويحقق أقوى تأثير ممكن بين كل الطرق التي يتعرف بها المريض على الطبيب.


يتطور التسويق الرقمي باستمرار، إذ يستخدم أكثر من 70% من الأشخاص المراجعات عبر الإنترنت للعثور على طبيب، ويتجنبون زيارة طبيب لا يجدون معلومات عنه عبر الإنترنت، أصبح حضورك في الفضاء الرقمي ضرورياً لنجاح أعمالك، ونحن هنا لمساعدتك على وضع استراتيجية تسويق رقمي متكاملة من الألف إلى الياء تشمل دراسة جمهورك ومنافسيك ووضع خطة محتوى وإنتاجه ونشره، نرحب بك في مؤسسة أفق للإعلام والنشر والتسويق الرقمي، تواصل معنا الآن!


١٠ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل