8 من المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي

تنتشر المفاهيم الخاطئة في جميع مجالات الحياة، وحتى التسويق الرقمي الذي يعد واحداً من أهم مجالات العمل لم يسلم من هذه المفاهيم الخاطئة التي يمكن أن تسبب مشكلات عديدة وخسائر كبيرة، ولتجنب الانخداع بتلك المفاهيم المضللة وتفادي الخسائر جمعنا لك أكثر المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي انتشاراً.

التسويق الرقمي

8 مفاهيم خاطئة عن التسويق الرقمي

هناك العديد من الأفكار غير الصحيحة التي انتشرت حول التسويق الرقمي، ومن أبرزها:


1. التسويق الرقمي ليس للشركات الصغيرة

من أكثر المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي انتشاراً، حيث يعتقد الكثيرون أن التسويق الرقمي يخص الشركات الكبيرة فقط وأن الشركات الصغيرة لا يمكنها الاستفادة منه، لكن الحقيقة هي عكس هذا تماماً فاستراتيجيات التسويق الرقمي فعالة أكثر لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لأنه يمكنهم من التواصل مع العملاء دون الحاجة لمركز خدمة عملاء دائم، ويساعدهم على بيع منتجاتهم وخدماتهم من دون متجر، أي أن التسويق الرقمي أقل تكلفة وأكثر فعالية.


2. التسويق الرقمي هو نفسه التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس سوى نوعاً واحداً من أنواع التسويق الرقمي، حيث يشمل التسويق الرقمي أيضاً عمليات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث (SEO) وتحسين صفحات الويب للهواتف (AMP) وغيرها العديد من العمليات المتنوعة.


3. التسويق الرقمي ليس عملية دائمة

التسويق الرقمي قطعاً عملية طويلة الأمد ما لم تكن دائمة، أي يجب أن تأخذ العملية وقتها حتى يتعرف الجمهور على علامتك التجارية ويدركوا فائدة منتجاتك أو خدماتك.


4. لا تفعل شيئاً لم يفعله منافسوك

قد تعتقد الكثير من الشركات أنه إذا كان منافسوهم لا يقومون بأي تسويق رقمي فلا داعي لدخول هذا المجال، وهذا من أكثر المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي انتشاراً على الرغم من كونه خاطئاً تماماً، فلو كان منافسوك لا يستخدمون التسويق الرقمي فهذا سبب إضافي لك لتستخدمه وتستغله بحيث تتقدم عليهم جميعاً بشوط كبير.


5. التسويق الرقمي لا يحتاج لأي ميزانية

لا شك أن التسويق الرقمي أقل تكلفة من غيرة بكثير، لكن هذا لا يعني أنه لا يكلف شيئاً على الإطلاق، ستحتاج لتحديد ميزانية معينة لكل خطوة حسب حجم عملية التسويق الرقمي الخاصة بك، بدءاً من تكاليف الإعلانات وانتهاء بعملية تحسين محركات البحث.


6. وحدهم المختصون يمكنهم القيام بعملية تسويق رقمي ناجحة

مفهوم خاطئ آخر من المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي، ليس عليك أن تكون خبيراً فنياً لتقوم بحملة تسويق رقمي فعالة، كل ما تحتاج إليه هو بعض الخبرة وربما تضطر لتعلم بعض المهارات البسيطة.


7. التسويق الرقمي ليس أولوية

ربما تعتقد بعض الشركات أن التسويق الرقمي مجرد عمل جانبي ولا حاجة للتركيز عليه، لكن الدراسات أظهرت أن ما يزيد عن 70% من المستهلكين يقومون بإجراء بحث على الإنترنت عن الشركة قبل أن يقرروا تجربة منتجاتهم أو خدماتهم، مما يدل على أن التسويق الرقمي أصبح على رأس أولوية الشركات.


8. لا يمكن قياس نتائج التسويق الرقمي

يعد هذا المفهوم من أكثر المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي شيوعاً، يعتقد الكثيرون أن نتائج التسويق الرقمي لا يمكن قياسها لأن جزءاً كبيراً من العملية يتم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني، لكن يبدو أن من يُرَوِجُونَ لهذا المفهوم لم يسمعوا بخدمة (Google Analytics) المجانية التي تمكنك من إنشاء تقارير لقياس حركة المستخدمين وتحديد مدى فعالية حملة التسويق الرقمي الخاصة بك بدقة.


كانت هذه بعضاً من أكثر المفاهيم الخاطئة عن التسويق الرقمي شيوعاً، وما زال هناك الكثير من المفاهيم السلبية المنتشرة عن التسويق الرقمي والتي قد يكون بعضها صحيحاً، لكن حتى لو كان هناك بعض السلبيات للتسويق الرقمي فما تزال إيجابياته أكثر وفوائده مضمونة للشركات بجميع الأحجام، إذا أردت بدء حملة تسويق رقمي واحتجت لأي مساعدة فلا تتردد بالتواصل معنا في مؤسسة أفق حيث نقدم كل ما تحتاج إليه شركتك من خدمات تسويقية وإعلامية.


٣٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل