top of page

هذه هي أقوى أنواع المحتوى التسويقي!

تاريخ التحديث: ٨ يناير

مع التغيرات المستمرة في خوارزميات المنصات ومحركات البحث. يبقى أمر واحد ثابتاً: وهو حاجة مشروعك إلى استراتيجية التسويق بالمحتوى. وصناعة المحتوى التسويقي يناسب كل منصة، ويواكب أحدث الاتجاهات، ويلبي تطلعات الجمهور. وفي هذه المقالة سنعرفكم على أقوى أنواع المحتوى التسويقي للعام الحالي.


أنواع المحتوى التسويقي

هل ستختلف صناعة المحتوى التسويقي في 2023؟

بدأ خبراء التسويق الرقمي بملاحظة تغيرات في مجال التسويق الرقمي منذ نهاية 2022، والآن مع بداية 2023 يمكننا أن نلاحظ تحولات جديدة في استراتيجية التسويق بالمحتوى، مثل:


تفضيل الجودة على الكمية

في مرحلة سابقة، كان الاستمرار بالنشر ضرورياً للتأثير على خوارزميات المنصات ومحركات البحث. وأجبر ذلك العديد من العلامات التجارية على طرح الكثير من المحتوى باستمرار، لضمان نجاح استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


لكن ذلك كان له تأثير كبير على جودة المحتوى. أما في 2023، فسيكون التركيز الأكبر على صناعة المحتوى التسويقي بجودة عالية، بدلاً من إنتاج محتوى غزير متوسط أو متدني الجودة لتلبية رغبات الخوارزميات.


إعادة توجيه المحتوى التسويقي

تستعمل جهات التسويق الرقمي 4 منصات في المتوسط. ولكل منصة ممارسات ومعايير ينبغي اتباعها. وقد يكون من الصعب انشاء محتوى تسويقي لكل منصة. ولهذا يمكنك مشاركة محتوى متشابه فيها. لكن مع الانتباه إلى نقطة مهمة.


مفتاح النجاح في التسويق بالمحتوى هو: تغيير الهدف من المحتوى التسويقي، وليس إعادة مشاركته. لا يحب الجمهور العلامات التجارية التي تشارك المحتوى نفسه على كل المنصات.


تشارك 48% من جهات التسويق الرقمي محتوى متشابهاً على المنصات، لكن مع تعديلات تجعله أكثر ملائمة لنظام كل منصة.


زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التسويق

تتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، وتؤثر على التسويق الرقمي أيضاً. مثل استخدام الذكاء الاصطناعي لفرز نتائج البحث على غوغل، وتقديم تحليلات دقيقة للمسوقين.


تظهر المزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق، مثل كتابة المقالات أو تصميم عناصر مرئية معقدة. لكن ما يزال هناك الكثير من الجدل حول مستقبل الذكاء الاصطناعي في التسويق.



أقوى أنواع المحتوى التسويقي في 2023

إليكم 7 من انواع المحتوى التسويقي التي ستكون لها شعبية كبيرة في التسويق بالمحتوى لسنة 2023:


1. الفيديو القصير

المكون الأساسي في استراتيجية التسويق بالمحتوى لعام 2023 هو الفيديوهات القصيرة، ويمكنك مشاركتها على أكثر من منصة، مثل تيك توك ويوتيوب وانستقرام.


وجدت إحصائية لـHubSpot أن الفيديوهات القصيرة تحقق أعلى عائد من الاستثمار من بين استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


2. المحتوى الذي يصنعه المستخدمون

لنفترض أن علامتك التجارية متخصصة في الملابس، وأن أحد عملائك السعيدين ظهر في مقطع فيديو يرتدي أحد منتجاتك. هذا بكل بساطة محتوى من صناعة الجمهور.


مع أنك لا تشارك على الإطلاق في صناعة هذا المحتوى، لكنه أيضاً من انواع المحتوى التسويقي، وتكمن قيمته في أن الجمهور يرى من خلاله أن علامتك التجارية حقيقية، وأن الآخرين يحبونها.


تزداد قيمة هذا النوع من المحتوى التسويقي، ويقول 79% من الناس إنهم يثقون في المحتوى الذي يصنعه المستخدمون، أكثر من الإعلانات والتسويق عبر المؤثرين.


3. المحتوى التسويقي المرتبط بـ"ترند"

المحتوى التسويقي المصنوع وفق الـ"ترند" فرصة لاستخدام التسويق الفيروسي على علامتك التجارية. مثل استخدام الهاشتاغات والأصوات الأكثر تداولاً. وصناعة محتوى تسويقي منها يرتبط بعلامتك التجارية.


لكن هذا النوع من المحتوى يحتاج إلى متابعة دائمة لما يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى المرتبط بآخر الأحداث بسرعة. وأيضاً مراعاة أحاسيس الجمهور وثقافتهم وصورة علامتك التجارية.


4. المحتوى القابل للتسوق

وهو المحتوى الذي يتيح للمستخدمين تصفح المنتجات على أحد المنصات، واختيار ما يعجبهم وإجراء عملية الشراء دون مغادرة التطبيق. مثل متاجر انستقرام.


تتجه العديد من العلامات التجارية إلى التسويق بالمحتوى القابل للتسوق مباشرة، لأن المستهلكين يقضون وقتاً أطول على منصات التواصل الاجتماعي.


وتعد وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة المفضلة لدى الجيل زد لاكتشاف منتجات جديدة، وأجرى 1 من كل 5 منهم عملية شراء مباشرة من انستقرام أو فيس بوك خلال الأشهر الـ3 الماضية.


5. المحتوى التعليمي

يشارك المحتوى التعليمي معلومات مفيدة مع الجماهير، تساعدهم في حل مشاكلهم وتحقيق أهدافهم. ويمكن أن يأتي بعدة أشكال، مثل انفوغرافيك أو مقاطع فيديو أو محتوى كتابي أو صور. وكل ما سبق ذكره من انواع المحتوى التسويقي.


أشهر أنواع المحتوى التسويقي التعليمي هي مقاطع الفيديو الطويلة، وأشهر منصة لها هي يوتيوب، لكن يمكن مشاركتها أيضاً عبر فيس بوك ولينكد إن.


6. المحتوى الصوتي (البودكاست)

إنه نوع المحتوى المفضل لدى الجمهور حالياً، ووفقاً لأحدث إحصائية حول البودكاست، هناك أكثر من مليوني بودكاست، ويستمع إليها 420 مليون شخص حول العالم.


ومع ازدياد شعبية البودكاست، بدأت العلامات التجارية تدرك فرصة التسويق الثمينة عبرها. ويُتوقع أن ينفق المسوقون في الولايات المتحدة أكثر من ملياري دولار على التسويق عبر البودكاست هذا العام. ويتوقع أن تبلغ قيمة هذه الصناعة 4 مليارات دولار يحلول عام 2024!


إذا لم تكن علامتك التجارية تستعمل التسويق عبر البودكاست في استراتيجية التسويق بالمحتوى. فقد يكون 2023 عامك! سواء أكان ذلك يعني ظهورك في بودكاست خاص بك، أو الظهور كضيف في بودكاست آخر.



7. المحتوى التسويقي الكتابي

يطالعنا المحتوى الكتابي كل يوم، سواء كتغريدات في تويتر أو منشورات لينكد إن وفيس بوك. ويمكن أن يأتي مع صورة لافتة للنظر. (تعتمد 47% من جهات التسويق الرقمي على الصور عالية الجودة، وذلك لدورها الكبير في جذب انتباه الجمهور، وهي السلعة الأكثر تنافساً عليها اليوم) لكن يبقى الهدف الأساسي من التسويق بالمحتوى الكتابي: مشاركة الخبرات من خلال النص مباشرة.


وتبقى المدونات من أقدم وأقوى انواع المحتوى الكتابي. ويعتمد التسويق عبر المدونات على ربط المحتوى المفيد بالمحتوى التسويقي، ومشاركة محتوى كتابي مفيد ومرتبط بعلامتك التجارية، وموافق لمعايير السيو.


مع خبرة سنوات في صناعة المحتوى التسويقي، ومتابعة مستمرة لأحدث اتجاهات التسويق، يمكنك أن تعتبر مؤسسة أفق للإعلام خيارك الأول في التسويق الرقمي. تعرف إلى خدماتنا الشاملة للمشاريع الناشئة والكبرى، وتواصل معنا اليوم!


المصادر: 1 2


١٠٣ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page