top of page

زيادة زيارات الموقع: 7 طرق فعالة

ليس سراً أن كل مشروع بحاجة إلى موقع إلكتروني ناجح، وليس سراً أيضاً أن الإنترنت قد تجاوزت مرحلة الإشباع؛ فمع بداية هذا العام وصل عدد مواقع الإنترنت إلى مليار ونصف موقع! وأصبح جذب حركة مرور الويب أو زيادة زيارات الموقع تحدياً كبيراً لدى الشركات والمشاريع بأنواعها.


في هذه المقالة نشارككم رحلة تطوُّر حركة مرور الويب وأشهر أنواعها، بالإضافة إلى 7 استراتيجيات تهدف إلى زيادة زيارات الموقع واستمرارها على المدى الطويل.


زيادة زيارات الموقع

ما هي حركة مرور الويب (Web Traffic)؟

يشير مصطلح "حركة مرور الويب" Web Traffic إلى المقاييس التي يتم استخدامها لمعرفة مدى نجاح استراتيجيات التسويق الرقمي في زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني.

 

ومنذ ظهوره في التسعينيات حتى اليوم، تطوَّر مصطلح حركة مرور الويب من "عدد زيارات الموقع خلال فترة مُحدَّدة" فقط، إلى: حساب الوقت الذي أمضاه الزوار في كل صفحة، ونسبة المستخدمين الذين أجروا عملية الشراء، وتكلفة جذب كل زائر.

 

كما أن حركة مرور الويب نفسها تنقسم إلى أنواع، وذلك بحسب المصدر الذي يرد منه زوار الموقع، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: 

  • حركة مرور الويب المباشرة: وتكون عبر إدخال عنوان URL مباشرة في شريط بحث المتصفح أو عبر الإشارات المرجعية المحفوظة.

  • البحث العضوي: وهي حركة مرور الويب التي تأتي عبر النتائج العضوية لمحركات البحث مثل جوجل أو بينغ وغيرها.

  • البحث المدفوع: وهي حركة مرور الويب التي تأتي من الإعلانات المدفوعة في محركات البحث.

  • حركة مرور الويب عبر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة.

  • حركة مرور الويب عن طريق خدمات البريد الإلكتروني مثلGmail  أو Yahoo وغيرها.

 

طرق زيادة زيارات الموقع

تتنوع طرق زيادة عدد زيارات الموقع بتنوع مصادر حركة مرور الويب، وإليك 7 من أفضل الاستراتيجيات لجذب الزوار وزيادة زيارات الموقع بشكل سريع ومستمر:

 

1. تحسين المحتوى باستخدام الكلمات الرئيسية

عندما تضيف إلى محتوى موقعك كلمات رئيسية (keywords) مرتبطة بمجال عملك، تُسمَّى هذه العملية بـ"تحسين محركات البحث" (SEO)، وتهدف إلى زيادة ظهور موقعك في نتائج محركات البحث، وبالتالي زيادة عدد زيارات الموقع.

 

عن طريق التعرف إلى الأسئلة والمصطلحات التي يكتبها جمهورك المستهدف بنسب عالية في محركات البحث بحثاً عن معلومات أو حلول مُتخصِّصة، يمكنك  أو حلول للتحديات التي يواجهونها.

 

بعض تلك المصطلحات قد تكون خاصة بك، مثل اسم علامتك التجارية أو أسماء منتجاتك، كما يمكن أن تكون أيضاً فوائد أو مميزات، مثل "توصيل مجاني" أو "طبيعي بالكامل" أو أي ميزة تنافسية لديك.

 

يمكنك استخدام أداة Google Analytics المجانية لعرض المصطلحات التي استخدمها زوار موقعك سابقاً للعثور عليك، واستخدام تلك الكلمات الرئيسية في تحسين محتوى موقعك، وهذا يشمل المقالات وشهادات العملاء وغيرها. كما يمكنك دراسة المصطلحات التي يستخدمها منافسوك في موقعهم ومنصات التواصل الاجتماعي.

 

كما توجد أداة أخرى مجانية من جوجل هي Google Search Console، يمكن استخدامها لمعرفة عدد مرات ظهور موقعك في نتائج البحث، والمصطلحات أو الكلمات الرئيسية التي تجذب اكبر عدد من الزوار، وعدد النقرات على موقعك في نتائج البحث.

 

 

2. إنشاء صفحات هبوط احترافية

قدِّم لجمهورك المستهدف تجربة أفضل عبر إنشاء صفحات هبوط تعرض لهم المواضيع التي تنال اهتمامهم. مثل عرض ترويجي خاص أو إصدار جديد لمنتج ما. ويمكنك تخصيص صفحة هبوط لكل مستخدم عبر الاستفادة مما لديك من بيانات حول تاريخ تصفُّحه لموقعك، أو مصدر حركة مرور الويب.

 

3. الترويج عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني أداة قوية للتواصل مع جمهورك وتوجيهه إلى صفحات محددة من موقعك الإلكتروني، وهناك نوعان رئيسيان من حملات البريد الإلكتروني:

 

  1. النشرات الإخبارية: ويمكن أن تحتوي على معلومات وعروض ترويجية، مثل تقرير مبيعاتك ربع السنوي أو حدث ستشارك فيه. وتهدف إلى توجيه المستخدمين إلى موقعك لقراءة مقال أو التسجيل لحضور حدث ما.

  2. النشرات الترويجية: تهدف هذه النشرات إلى إعلام المستخدمين بأحداث أو عروض معينة، مثل دعوة لتذوق منتج جديد أو عرض خاص على منتجات معينة في متجرك.

 

وفي كلتا الحالتين، يمكنك الاستفادة من البيانات في تقسيم قوائم البريد الإلكتروني وإرسال كل نشرة إلى فئة معينة من جمهورك المستهدف. 

 

 

4. صياغة محتوى جذاب وعالي الجودة

المحتوى الجذاب وعالي الجودة هو الذي يجيب على سؤال أو يقدم حلاً لمشكلة معينة، سواء كان على شكل مقالات أو محتوى فيديو أو غيره، وله دور كبير في زيادة زيارات الموقع وبناء سمعة لموقعك الإلكتروني في مجال عملك.

 

يمكن أن تساعد صناعة المحتوى عالي الجودة في رفع تصنيف موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERP) وزيادة زيارات الموقع على المدى الطويل.

 

5. الترويج للموقع عبر الإعلانات الرقمية

الإعلانات الرقمية هي الإعلانات التي تصادفها في أي مكان من الإنترنت، وتروِّج لكل شيء سواء منتجات أو خدمات رقمية وغير رقمية. وهي مُصمَّمة لجذب الزيارات للموقع أو لصفحة هبوط خاصة بحملة تسويقية معينة.

 

وتعد الإعلانات الرقمية فعالة لأنها توضع في مدونات أو مواقع أو حسابات يتصفحها الجمهور المستهدف نفسه. على سبيل المثال، يمكن لشركة طلاء أن تضع إعلاناتها الرقمية في مدونة متخصصة بنصائح الديكور الداخلي.

 

وعلى منصات التواصل الاجتماعي مثل انستغرام وفيسبوك، يمكن أن تستهدف الإعلانات الرقمية مجموعات مُخصَّصة للغاية، وتقسيمها بحسب العمر أو الجنس أو الاهتمامات أو غيرها.

 

6. إشراك الجمهور على وسائل التواصل

الأغلب أنك تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة محتوى مشابه لمحتوى موقعك الإلكتروني، مثل اقتباسات من المقالات أو الصور أو العروض الترويجية. لكن هل تعلم أنه يمكنك أيضاً استخدامها في زيادة زيارات الموقع؟

 

على سبيل المثال، إذا كان لديك متجر إلكتروني، فيمكنك الترويج لمنتجاتك على وسائل التواصل الاجتماعي وجذب الزيارات إلى الموقع. أو تقديم حسومات خاصة لمن يطلب المنتج من الموقع مباشرة.

 

وكلمة السر هنا هي اختيار المنصة التي تتوافق مع مجال عملك ونمط استهلاك المحتوى لدى جمهورك المستهدف. فمثلاُ تُعدُّ منصة لينكد ان خياراً جيداً لاستهداف جمهور من المحترفين والترويج لندوة عبر الإنترنت أو كتاب إلكتروني، أما منصة انستغرام فهي أنسب للترويج للمنتجات عبر محتوى الفيديو والصور عالية الدقة.

 

7. بناء الروابط الداخلية والروابط الخلفية

كلما قضى المستخدمون وقتاً أطول في تصفُّح موقعك الإلكتروني، ترتفع نسب تحولهم إلى عملاء محتملين ومهتمين بعلامتك التجارية

 

وعندما يزور مستخدم موقعك الإلكتروني، ينبغي أن تهدف إلى الاحتفاظ به وتشجيعه على زيارة صفحات أخرى داخل موقعك. ولهذا السبب فإن الروابط الداخلية –وهي الروابط إلى صفحات أخرى على موقعك، مهمة للغاية.

 

يمكنك توظيف محتوى مدونتك وصفحات الهبوط وأزرار الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) لتشجيع المستخدمين على زيارة صفحات أخرى في موقعك وتوجيههم إليها.

 

وبالمقابل هناك الروابط الخلفية، وهي روابط من موقعك الإلكتروني تتم استضافتها على مواقع أخرى. وإذا كان لموقعك روابط خلفية على مواقع موثوقة وعالية الجودة، فسوف تساهم في زيادة زيارات موقعك ورفع تنصيفه في محركات البحث. 

 

الموقع الإلكتروني ليست واجهة مشروعك الرقمية فقط، فهو أيضاً أداة رائعة لجمع البيانات عن عملائك وتوظيفها في تطوير محتواك ومنتجاتك أو خدماتك واستراتيجيات التسويق والمبيعات لديك.

 

نقدم في مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية حلولاً متنوعة لزيادة زوار المواقع الإلكترونية لعملائنا وشركائنا في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وحول العالم. نتطلع إلى العمل معك لبناء وتطوير حضورك الرقمي المؤثر! تواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3 4

٦٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

댓글


bottom of page