top of page

دليل مواقع العمل الحر الشامل (العربية والأجنبية)

تاريخ التحديث: ٧ يناير

أصبحت مواقع العمل الحر أماكن العمل المفضلة للكثير من المستقلين العرب الموهوبين والطموحين، حيث توفر منصات العمل الحر بيئة عمل تنافسية لكن آمنة وواعدة بربح وفير، وجدول عمل مرن يناسب نمط الحياة العصري.


ويزداد تقبل ثقافة العمل الحر في الوطن العربي، وخاصة في السنوات الأخيرة التي شهدت أزمات صحية واقتصادية عالمية عرصت العديد من الشباب العرب لخطر البطالة.


إن كنت جديداً في مجال العمل الحر، وتبحث عن جواب يختصر عليك بحثاً طويلاً عن افضل مواقع العمل الحر العربية أو الأجنبية، فستجد كل ما تحتاجه في هذا الدليل من مؤسسة أفق.


مواقع العمل الحر

مميزات مواقع العمل الحر

يمكننا تشبيه منصات العمل الحر بمدير أعمالك الذي ينسق بينك وبين عملائك، لكن فقط إذا التزمت بشروط المنصة وتميزت في مجالك، ومن مميزات مواقع العمل الحر:


المرونة في ساعات العمل

لأن المستقل مطالب فقط بتسليم الخدمة في تاريخ معين. على عكس الوظائف التي تتطلب منك الالتزام بعدد معين من ساعات العمل وضمن وقت محدد. ويمكنك قبول خدمة واحدة أو استلام عدة خدمات في وقت واحد والعمل عليها سوية، وذلك بحسب تفرغك واحترافيتك.


ضمان حقوق الطرفين

تؤدي منصات العمل الحر دور الوسيط والضامن المالي وأحياناً اختيار الجودة. وذلك حرصاً على حقوق كل من المستقل والعميل في حال لم يلتزم أحد الطرفين بشروط الصفقة، مثل عدم تسليم الخدمة للعميل في الموعد أو تقديمها يجود متدنية.


وبالمقابل تحافظ مواقع العمل الحر على حقوق المستقل المادية، وتشترط ألا يبدأ المستقل بتنفيذ الخدمة قبل شحن رصيده بثمن الخدمة، لكن المبلغ يبقى محفوظاً في الموقع حتى تسليم الخدمة بالكامل.


مجال للتألق في التسويق الشخصي

تزدحم منصات العمل الحر بأعداد هائلة من المستقلين، وهذا يجعلها بيئة تنافسية للغاية، لكن يمكنك جذب العملاء إليك عن طريق تعلم التسويق الشخصي. وإعداد ملف تعريفي ومعرض أعمال وتنسيقه بعناية.


احرص على تضمين 3 معلومات في ملفك الشخصي، وهي: من أنت؟ ما هي خدماتك؟ ولماذا على العميل أن يختارك؟ وإن كانت مواقع العمل الحر تحتوي على مدونة، شارك محتوى تثقيفياً في تخصصك فيها أو عبر منصات التواصل، مثل يوتيوب ولينكد إن.



كيف تعمل منصات العمل الحر؟

تعمل أغلب مواقع العمل الحر بإحدى طريقتين: فهناك مواقع للعمل الحر تسمح للعملاء بعرض المشروع المطلوب وسعره، ثم يتنافس المستقلون المحترفون للحصول على الخدمة. مثل منصة مستقل. بينما تترك منصات للعمل الحر الخيار لكل عميل في اختيار خدمات المستقل الذي يرغب بالتعامل معه، مثل منصة خمسات.


أكثر الخدمات طلباً في مواقع العمل الحر

عند الحديث عن منصات العمل الحر، ربما يخطر ببالك التصميم أو الترجمة. لكن هناك العديد من الخدمات الأخرى المطلوبة والمربحة في مواقع العمل الحر العربية والأجنبية، ومن أبرزها:


  1. كتابة المحتوى والترجمة.

  2. التصميم الجرافيكي.

  3. خدمات التسويق الرقمي، مثل إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

  4. صناعة المحتوى، مثل التعليق الصوتي وتحرير الفيديو.

  5. الخدمات البرمجية، مثل تطوير المواقع والتطبيقات.

  6. الخدمات الهندسية.

  7. التعليم والتدريب عن بعد.



مواقع العمل الحر الأجنبية

تتميز منصات العمل الحر الأجنبية بأن أسعار الخدمات فيها أعلى من العربية. لكن المنافسة فيها أقوى بكثير. ولهذا لا تسجل دخولك عليها قبل تأكدك من إتقان اللغة الإنكليزية. ومنها:


Freelance

موقع فري لانسر من أقدم مواقع العمل الحر الأجنبية، ويضم ملايين المستخدمين من كافة أنحاء العالم، ويتيح خدمات صغيرة في مجالات عديدة. مثل البرمجية وإدخال البيانات وصناعة المحتوى، ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام.


Upwork

موقع اب ورك من أضخم وأشهر مواقع العمل الحر الأجنبية التي تعتمد نظام المنافسة على المشروع، لكنه يعتمد معايير صارمة للقبول، وتبدأ أسعار المشاريع فيه من 25 دولار وقد تصل إلى 5 آلاف دولار.


Fiver

أفضل منصة عمر حر للمبتدئين، تتيح تقديم خدمات يبدأ سعرها من 5 دولارات، لكن يمكن المستقلين المحترفين رفع سعر خدماتهم لتصل إلى 300 دولار.


Behance

منصة بيهانس من أشهر مواقع العمل الحر للمصممين. وتتيح للمصممين أيضاً إنشاء معرض لأعمالهم مجاناً.


Guru

موقع غورو من أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية، لأنه يتضمن خيارات بحث متقدمة ويضم أغلب تخصصات العمل الحر، مثل البرمجة والمحاسبة والتسويق والهندسة، ويعتمد نظام الخدمات المصغرة.


منصات كتابة المحتوى

توجد منصات متخصصة في كتابة المحتوى باللغة الإنكليزية بجميع المجالات، مثل منصة TexBroker ومنصة Iwriter. وقد تستطيع كسب 80 دولار لقاء 500 كلمة فقط!


لنيكد إن

لا تبدأ العمل في مجال العمل الحر من دون إنشاء حساب لك على لينكد إن، وتحديثه باستمرار، لأن وجودك في أكبر منصة احترافية سوف يساعدك في بناء شبكة علاقاتك، والتعرف على أشخاص مهمين في مجال عملك. وكسب عملاء جدد.


أفضل مواقع العمل الحر العربية

إن كنت تفضل العمل على مواقع العمل الحر العربية، فهذه قائمة بأفضلها:


خمسات

من أول وافضل مواقع العمل الحر العربية لبيع الخدمات المصغرة، تجاوز عدد مستخدميه نصف مليون مستخدم. ويتيح للمستقل تسجيل بياناته في المنصة، وبيع الخدمات بسعر يبدأ من 5 دولارات.


مستقل

تعد منصة مستقل من أكبر منصات العمل الحر العربية. وتوفر بيئة عمل آمنة ومرنة لكل من المستقلين وأصحاب المشاريع. لكن أسعار الخدمات فيها تبدأ من 25 دولار، والمنافسة فيها أكبر.


أريد

من مواقع كتابة المحتوى العربية، وتقديم الخدمات المرتبة باللغة، مثل الترجمة والتحرير. حيث يعرض العميل تفاصيل مشروعه وسعره، ثم يختار المتقدم الأفضل للعمل عليه.


تصميمي

موقع تصميم من أوائل مواقع العمل الحر للمصممين باللغة العربية، ولا تقتصر خدماته على التصميم الجرافيكي، وإنما أيضاً تصميم المواقع، والموشن جرافيك، والهندسة المعمارية، والتصوير الفوتغرافي.


أي خدمة

يعتبر الكثيرون موقع أية خدمة من افضل مواقع العمل الحر العربي، وهي منصة تجمع أغلب تخصصات العمل الحر، ويبدأ سعر الخدمة فيها من 5 دولارات. وتتميز بتنوع طرق سحب الأموال، وعمولة تتراوح بين 10-2-% للموقع.


كيف تحقق الربح من منصات العمل الحر؟

إتقان أي مهارة والتميز بها يحتاج إلى الكثير من التعلم والممارسة، وإن كنت مهتماً ببدء العمل الحر في مجالات مثل التسويق الرقمي وصناعة المحتوى. وتقديم خدمات ذات جودة عالية، ندعوك إلى زيارة مدونة مؤسسة أفق للإعلام، حيث ستجد كل ما تحتاجه لبدء مسيرة مهنية ناجحة. وإن كان لديك أي استفسار، تواصل معنا اليوم!



٧٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page