top of page

مستقبل التسويق عبر تويتر: توقعات وحلول


تويتر ليست أضخم منصة إعلانية في عالم التسويق الرقمي، لكنها ما تزال تؤدي دوراً مهماً في التسويق لأي علامة تجارية، وبعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر بصفقة تاريخية، وتسريح واستقالة العديد من موظفي الشركة، بدأت العديد من العلامات التجارية تتساءل إن كان عليها متابعة الاستثمار في التسويق عبر تويتر.


وتشير التقديرات الحذرة إلى حدوث تراجع بنسبة 30% في الإنفاق الإعلاني على تويتر، كما قررت شركات كبيرة التوقف عن الاستثمار في إعلانات تويتر بشكل كامل.


في هذه المقالة نشارككم السيناريوهات المحتملة التي طرحها الخبراء حول مستقبل التسويق على تويتر، والحلول المطروحة لكل واحد منها.



طرح معهد التسويق الرقمي Digital Marketing Institute ثلاثة سيناريوهات محتملة لمستقبل التسويق على تويتر، مع التنبيه إلى أن تويتر قد أصبحت شركة خاصة تعمل وفقاً لأهواء إيلون ماسك، وهذه السيناريوهات الثلاثة هي:


1. سيستمر تويتر في مساره الحالي


في هذا السيناريو، لن يحاول تويتر جذب العلامات التجارية للاستثمار قصير المدى في إعلانات تويتر، لكن سيعطي الأولوية لبناء "تويتر جديد" أو "منتج جديد"، مثل منصة مفتوحة المصدر تحتوي قيوداً قليلة على نشر المحتوى، وذلك من أجل جذب إيرادات الاشتراك.


ما الذي عليك فعله في حال تحقق هذا السيناريو؟


حتى لو تحقق هذا السيناريو، لا تتخلَّ عن التسويق على تويتر، يمكنك القيام بما يلي:


حافظ على صوت علامتك التجارية

راقب التسويق عبر تويتر لعلامتك التجارية، وحافظ على تواصلك مع العملاء.


حلل اتجاهات الجمهور

قد تنتقل فئة من العملاء إلى منصات أخرى، والعكس بالعكس، فقد تجد فئات جديدة تنجذب إلى تويتر.


ادرس بدائل تويتر

راقب عن كثب المنصات الجديدة التي تسعى إلى تقديم بدائل تويتر جديدة.


2. سيحاول تويتر استعادة المعلنين


تكمن نقاط قوة التسويق عبر تويتر بشكل رئيسي في تقديم خدمة رائعة للعملاء والتحدث معهم، لكن إعلانات تويتر لا تملك خيارات استهداف دقيقة، مثل إعلانات الفيس بوك أو غوغل.


وقد أشار ماسك إلى ضعف إعلانات تويتر في أكثر من مناسبة، لكنه قد يقرر تطوير التسويق على تويتر من خلال تخصيص التسويق، وسيكون ذلك عبر هندسة تنسيقات ومقاييس جديدة لقياس أداء إعلانات تويتر.


ما الذي عليك فعله إذا تحقق هذا السيناريو؟


في هذا السيناريو، يتوقع أن يطلب تويتر من المستخدمين تقديم المزيد من معلوماتهم الشخصية، أو يقيس تفاعلهم بطريقة جديدة، وسيرحب كل من المستخدمين والعلامات التجارية المعلنة بهذا الاتجاه الجديد للتسويق عبر تويتر، لأنه سيكون أكثر أمناً للطرفين، وإليك ما عليك فعله:


استعد للاختبار

قم باختبار أداء إعلانات تويتر، وقارن بينها وبين النتائج السابقة، بحثاً عن أي جديد.


اغتنم الفرصة

لن تخسر العلامات التجارية الكثير إذا اضطرت للانتقال إلى منصة جديدة بشكل كامل، ومع ذلك، لا تفوت فرصة استخدام النسخة الجديدة التي قد تظهر من إعلانات تويتر قبل أن تقرر أعداد متزايدة تجربتها.


اضف تويتر الجديد إلى رحلة العميل

حلل بيانات الإحالة التي تصلك من وإلى تويتر، وذلك لترى إن كان التسويق عبر تويتر جزءاً حيوياً من رحلة عملائك أو لا، ومدى إمكانية توحيده مع المنصات الأخرى لتحقيق أهدافك التسويقية.


3. سيمضي تويتر في مسار مختلف تماماً


سيصبح تويتر تطبيقاً فائقاً يحتوي على كل شيء، بدءاً من خيارات الدفع لشركات النقل (مثل شركة تسلا بالطبع) وحتى استضافة التطبيقات والألعاب المصغرة، وهكذا ستصبح منصة تويتر بمثابة النسخة الغربية من منصة WeChat الصينية.


ما الذي عليك فعله إن تحقق هذا السيناريو؟


تمر "ميتا" بمرحلة انتقالية تحاول فيها الاستعداد للجيل القادم من الشبكات الاجتماعية، وتحاول الجمع بين الفيس بوك وانستقرام وواتساب في قناة واحدة.


لكن حالة تويتر ستكون مختلفة إن تحقق هذا السيناريو، لأن ماسك سيحاول دمج التطبيق الفائق على نحو مختلف، مثل إضافة طرق الدفع، وجذب مطوري التطبيقات المصغرة، وإليك ما يمكنك فعله:


قم ببناء استراتيجية بمسار كامل

إذا افترضنا أن تويتر استطاع تحقيق هذا السيناريو، فسوف يتمكن المعلنون من استهداف العملاء طوال رحلة الشراء.


تعلم من التجارب في جميع أنحاء العالم

ليست منصة WeChat الصينية التجربة الوحيدة في مجال التطبيقات الفائقة، توجد أيضاً منصة Gojek الإندونيسية، وغيرها، جرب البحث عن هذه المنصات ودراسة استراتيجيات عملها، وما يناسب علامتك التجارية.


إلى أين يذهب تويتر؟


يمكن أن يمر تويتر بجميع هذه السيناريوهات الثلاثة بالتسلسل، أو قد يسير في اتجاه آخر مختلف تماماً، وعلينا الاستمرار بالمراقبة من أجل أن نرى تكملة القصة خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة.


يبقى السؤال الأكثر أهمية للتسويق عبر تويتر هو: هل توجد أي فوائد للبقاء في تويتر؟ والجواب هو: ما تزال أغلب العلامات التجارية تشعر بحاجة إلى حضورها في تويتر، لأن عملاءها موجودون فيه، ويمكنك الحفاظ على حضورك في تويتر بشكل آمن، مثل مشاركة محتوى للتوعية بعلامتك التجارية، أو منشورات ترويجية.


سيكون على العلامات التجارية بذل المزيد من الجهود التسويقية في تويتر الجديد، لا بأس من التعامل معه بحذر الآن، لكن عندما تبدأ المرحلة التالية من التغيرات، سيقدم لنا تويتر العديد من الفرص التسويقية الجديدة.


إن كنت تريد البقاء في تويتر لتشهد الطفرة الجديدة في التسويق الرقمي، تواصل مع مؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى والتسويق، لنقوم بإعداد وإنشاء محتوى إبداعي وحصري لعلامتك التجارية! تعرف إلى المزيد من خدماتنا الشاملة في التسويق الرقمي وصناعة المحتوى في صفحة الخدمات، وإن كان لديك أي استفسار، تواصل معنا الآن!


المصادر: 1




٤٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentários


bottom of page