كيفية بناء مدونة إلكترونية تسويقية من الألف إلى الياء

مع وجود أكثر من 4 مليارات شخص متصل الإنترنت حول العالم، أصبح من المهم أن تبدأ الشركات في إنشاء مدونة إلكترونية تخدم أهدافها التسويقية، فمثلاً تساعد المدونات الإلكترونية على زيادة زوار موقع نشاطك التجاري وهذا يساعد في الترويج لمنتجاتك وخدماتك. بالإضافة إلى أنها تزيد من فرصة الحصول على عملاء جدد.

خطوات إنشاء مدونة إلكترونية تسويقية

أصبحت المنافسة شرسة مع الازدياد الكبير في إعداد المدونات الناجحة ذات المحتوى الفريد. فكيف تجعل مدونتك مميزة؟ وكيف تجذب الزوار وتضمن عودتهم إلى المدونة بالإضافة إلى زيادة أعدادهم؟ إليك 9 نصائح مهمة:


1. اختر المنصة المناسبة

في البداية، من المهم اختيار منصة مناسبة (أو نظام إدارة محتوى) من أجل إنشاء مدونة موقعك، هناك الكثير من أنظمة إدارة المحتوى أشهرها Blogger و WordPress وغيرها الكثير التي توفر لك إنشاء مدونة خاصة بك مع الكثير من القوالب الأنيقة والمجانية والخدمات المميزة.


2. حدد موضوع المدونة

ركز على موضوع واحد محدد للمدونة، فهذا سوف يساعد على وصول مقالاتك لجمهورك المستهدف ويزيد ظهور مدونتك في نتائج محرك البحث. حاول ألا يكون موضوع المدونة عاماً والتزم به.


كما من المهم أن تكتب عن موضوع يهمك ويفيد نشاطك التجاري، وإلا فلن يكون لديك شغف للكتابة عنه. على سبيل المثال، إذا كنت تدير متجراً لبيع الكعك بإمكانك جعل المدونة عن وصفات الكعك المختلفة.


3. قدّم "قيمة"

إن لم تقدم قيمة أو فائدة لزوار مدونتك فلن تنجح المدونة أبداً. إذ أنهم لن يعودوا لقراء المزيد. لذا، احرص على منح الزوار ما يبحثون عنه. قدم محتوىً مميزاً وحصرياً يفيد جمهورك المستهدف.


4. اعمل على تحسين محركات البحث أو "السيو"

من المهم العمل على توافق محتوى مدونتك مع قواعد تحسين محركات البحث من حيث اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والكتابة الصحيحة للعناوين وأرشفة المقالات. قد يأخذ منك ذلك بعض الوقت والجهد، ومن الأفضل الاستعانة بخبراء في تحسين محركات البحث والمواقع الإلكترونية إذا أردت أن تصبح مدونتك مشهورة خلال وقت قصير.


اقرأ أيضاً: 6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO


5. اختر الصور المناسبة

يحب الناس الصور، لأنها تجعل النص يبدو مرتباً وجذاباً أكثر. عند إنشاء مدونة إلكترونية تعد الصور ضرورية، لذا احرص على ارفاق بعض الصور لكل مقال والتي يمكن أنه تحصل عليها مجاناً من العديد من المواقع مثل unsplash.


6. شجع على التفاعل

اطلب من القراء أن يشاركوا مدونتك أو يعلقوا على المقالات، شجع على التفاعل قدر الإمكان وحاول الرد على المشاركين بأسلوب ودود ومرحب. الهدف هو أن تنشئ مجتمعاً خاصاً بمدونتك ليزيد من شهرتها ويرفع من ترتيبها في محركات البحث.


7. انشر بانتظام

حاول أن تنشر مقالاً جديداً مرتين على الأقل أسبوعياً وبشكل دوري على المدونة خاصة إذا كنت تهتم بترتيب موقعك في نتائج محركات البحث، كلما نشرت أكثر كان أفضل. لكن لا تنس أن الأهم هو جودة المحتوى الذي تنشره!


8. استعن بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا يمكن لمدونتك أن تنتشر من دون بعض الجهود التسويقية. يمكنك إنشاء صفحة على فيس بوك للترويج لها أو حساب على تويتر. يساعد التسويق عبر وسائل التواصل على انتشار المدونة بشكل أسرع والحصول على مزيد من الزوار.


9. تأكد من التدقيق الإملائي واللغوي

قبل أن تضغط على زر النشر، من الضروري أن تتحقق من القواعد الإملائية السليمة لمقالك عدة مرات. قد تؤدي الأخطاء اللغوية إلى إضعاف مصداقية المدونة مما يسبب تراجع ترتيب المدونة في نتائج محركات البحث. لذا تحقق جيداً قبل أن تنشر أي شيء.


اقرأ أيضاً: خدمة التدقيق اللغوي: ما هي أساسياتها وهل أنت بحاجة إليها؟


آخر وأفضل نصيحة نقدمها لك في النهاية هي أن إنشاء مدونة ناجحة يتطلب الكثير من العمل والصبر، لكن تأكد أنك ستجني الكثير مقابل استمرارك في الكتابة لمدونتك. وإن كنت تبحث عن مصدر موثوق للحصول على محتوى حصري ومعايير للسيو، ستجد كل ذلك في مؤسسة أفق، حيث سيعمل فريق المحتوى على إنتاج مقالات احترافية لك باللغتين العربية والإنكليزية وموافقة لمعايير السيو، مع إرسال تقارير شهرية لمتابعة نمو مدونتك، تواصل معنا اليوم!



١٠١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل