top of page

ما هي صفحة الهبوط وكيف تعزز أداء موقعك؟

لا يبقى شيء على حاله لفترة طويلة في عصرنا الرقمي، فها هي محطات جديدة تظهر في رحلة العميل، وتشتد المنافسة على الفوز بانتباه العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء فعليين. وفي مقال اليوم نعرفكم على إحدى أهم أدوات التسويق الرقمي لجذب انتباه المستخدمين وتشجيعهم على اتخاذ إجراء يعزز جهودكم التسويقية: صفحة الهبوط.

 

في هذه المقالة سوف تعرف بالتفصيل ما هي صفحة الهبوط وما الأهداف التي يمكنك تحقيقها عبرها، والفوائد التي يمكن أن تحققها صفحات الهبوط لعملك أو مؤسستك. بالإضافة إلى نصائح لتصميم صفحة هبوط احترافية!


صفحة الهبوط

ما هي صفحة الهبوط Landing Page؟

صفحة الهبوط (Landing Page) هي صفحة ويب مُستقلة "يهبط" أو يصل إليها العملاء المحتملون عن طريق بريد إلكتروني أو إعلان أو أي موقع رقمي آخر.

 

وبمجرد وصول المستخدمين إلى صفحة الهبوط، يتم تشجيعهم على اتخاذ إجراء مُحدَّد مقابل منحهم شيئاً ذا قيمة، مثل حسم خاص أو اشتراك مجاني أو تحميل تطبيق أو كتاب إلكتروني.

 

وتختلف صفحات الهبوط عن صفحات الويب الأخرى من حيث أنها ليست جزءاً ثابتاً من الموقع الإلكتروني، فهي تخدم غرضاً مُحدَّداً في لحظة مُعيَّنة من الحملة الإعلانية الموجَّهة للجمهور المستهدف.

 

تًصمَّم صفحة الهبوط الاحترافية وتُدمج في رحلة العميل، لزيادة معدلات تحول العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين بتكلفة أقل من استراتيجيات تسويقية أخرى.

 

إلامَ تهدف صفحة الهبوط الاحترافية؟

بشكل عام، يتم تصميم صفحة الهبوط الاحترافية لتؤدي إحدى الوظيفتين التاليتين:

 

توليد العملاء المحتملين

يركز هذا النوع من صفحات الهبوط على جمع بيانات العملاء المحتملين مقابل منتج أو خدمة. حيث يمكنك أن تطلب منهم بيانات مثل الاسم والبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

 

كما يمكنك طلب المزيد من التفاصيل مثل العمر أو المسمى الوظيفي لتتعرف أكثر على الفئات التي تنجذب إلى علامتك التجارية أو مؤسستك، وتركيز استراتيجياتك التسويقية تجاههم.

 

توجيه المستخدمين إلى خطوة تالية

محور الاهتمام في هذا النوع من صفحات الهبوط هو زر الدعوة لاتخاذ الإجراء (CTA)، فمن خلال نقر الزوار عليه يتم تحويلهم إلى صفحة مُخصَّصة لإكمال الإجراء المطلوب.

 

وبشكل عام، ستجد تصميم صفحة هبوط من هذا النوع في المواقع التي تهدف للبيع المباشر بدلاً من جميع بيانات المستخدم، على سبيل المثال، يمكن أن يقود زر "اطب الآن" في متجر إلكتروني إلى توجيه المستخدم لصفحة الدفع.

 

ويمكن أن تجد في تصميم صفحة هبوط كهذه معلومات المُنتَج أو شهادات العملاء السابقين للإقناع العملاء المحتملين بإتمام عملية الشراء أو الاشتراك.

 

أنواع عروض صفحات الهبوط

يمكنك إضافة أحد أشكال المحتوى التالية إلى صفحة الهبوط لتحويل الزوار إلى عملاء محتملين أو فعليين:

 

  • الكتب الإلكترونية والتقارير المُتخصِّصة (White Papers).

  • الاشتراك في نشرة البريد الإلكتروني.

  • حضور ندوة عبر الإنترنت.

  • التسجيل لحضور حدث ميداني.

  • تجرية مجانية لمنتج رقمي.

  • الانضمام لمجتمع عبر الإنترنت.

  • تحميل تطبيق.

 

فوائد إنشاء صفحة هبوط لحملتك القادمة

إن صفحة الهبوط مختلفة عن صفحة موقعك الرئيسية وغيرها من الصفحات، لأنها تركز على أهداف مُحدَّدة وقصيرة المدى، من مثل زيادة التحويلات وتحسين الحملات الإعلانية المدفوعة والتعرف على جمهورك من زوايا جديدة. ومن فوائدها الأخرى:

 

1. تعزيز مصداقيتك

عبر تصميم صفحة هبوط بسيطة وواضحة تشرح قيمة ما تقدمه، يمكنك أن تبين لعملائك أنك تضع مصلحتهم قبل كل شيء. كما يمكنك إضافة شهادات عملاء سابقين حول منتجك أو خدمتك، أو غيرها من الأدلة الاجتماعية.

 

2. تعزيز هوية علامتك التجارية

إن تصميم صفحة هبوط متسقة مع هويتك البصرية يعزز علامتك التجارية. فالهوية التجارية القوية والواضحة تبقى راسخة في ذهن المستخدم، وتشجعه على التوصية بك لدائرته الاجتماعية.


 

3. زيادة زيارات الموقع

إن كنت تفضل الاستثمار في استراتيجيات لزيادة زيارات موقعك أكثر من جذب العملاء المحتملين، يمكنك تصميم صفحات هبوط احترافية تتوافق مع معايير تحسين محركات البحث وتجذب المزيد من الزيارات.

 

4. تنمية قائمة المشتركين في نشرتك البريدية 

مقابل الحصول على محتوى مفيد أو قيمة ما، اطلب من المستخدمين مشاركة بريدهم الإلكتروني وأسمائهم، ويمكن أن يساعدك ذلك في تنمية قائمتك البريدية بسرعة وتطوير استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 


بالإضافة إلى ما سبق، يمكنك تتبع وتحليل أداء صفحة الهبوط بسهولة، وتجربة أشكال مختلفة منها حتى تصل إلى تصميم صفحة هبوط احترافية تخاطب عملاءك مباشرة وتقدم لهم تجربة ممتازة.

 

أصبح من الواضح الآن أن صفحة الهبوط الاحترافية ضرورية لاستراتيجيتك التسويقية، لكن ما أهم ما عليك التركيز عليه عند تصميم صفحة هبوط تحقق أهدافك؟

 

نصائح لتصميم صفحة هبوط احترافية

والآن وقد عرفت بالضبط ما هي صفحة الهبوط وما الذي يمكن أن تقدمه لعملك أو مؤسستك، حان الوقت للتعمُّق في أفضل خطوات تصميم صفحة هبوط احترافية تحقق أهدافك التسويقية:

 

1. اختيار الأداة والقوالب

ابدأ باستكشاف أدوات إنشاء صفحات الهبوط، تقدم مواقع شهيرة مثل Mailchimp و HubSpot وSumrush أدوات إنشاء صفحات مقصودة تتسم بالبساطة وسهولة الاستخدام.

 

بعد اختيار الأداة التي ستستخدمها لتصميم صفحة الهبوط، يحين وقت الحصول على الإلهام من بعض قوالب الصفحات المتوفرة، وتجربة عدة نماذج لمعرفة التصميم الذي سيؤدي لأعلى معدل تفاعل.

 

2. صياغة عنوان رئيسي وعنوان فرعي

العنوان الرئيسي يجذب الزائر ويساعده على فهم عرضك، مثل "احصل على اشتراك بالخدمة لمدة 3 أشهر مقابل 0 دولار" أو "اعثر على أفضل المحترفين بالقرب منك".

 

بعض العناوين الرئيسية تكون متبوعة بعنوان فرعي، ويكون مكتوباً بخط أصغر ويوفر المزيد من التفاصيل ويُصاغ بلغة مُشجِّعة تدفع المستخدمين لاتخاذ الإجراء المطلوب.

 

اجذب المستخدمين بعناوين مثيرة للاهتمام وذات صياغة ممتازة. يمكنك جذب الانتباه باستخدام كلمات مثل "مجاناً" أو "لفترة محدودة" أو "الآن".

 

3. إضافة الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA)

ينبغي أن تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء من أوائل العناصر التي يقع عليها نظر المستخدم.

 

وقد يكون هذا صعباً عند تصميم نسخة صفحة الهبوط للهاتف المحمول، لكن يمكنك توجيه المستخدمين إليها باستخدام عناصر مرئية إضافية مثل الأسهم أو صورة شخص ينظر إلى زر CTA.

 

4. تشجيع المستخدمين على اتخاذ إجراء واحد فقط

إذا تأملت مجموعة صفحات الهبوط من مواقع عشوائية، ستجد أن أغلبها تشجع مستخدميها على اتخاذ إجراء واحد فقط، على سبيل المثال: "املأ النموذج للاشتراك بالنشرة البريدية".

 

وسبب ذلك أن صفحة الهبوط الاحترافية تتجنب إيقاع المستخدمين في فخ "مفارقة الاختيار"، فكلما زادت الخيارات التي تعطيها للناس، كان من الصعب عليهم اتخاذ القرار.

 

لنأخذ مثالاً آخر لتوضيح الفكرة: تخيَّل أنك قرَّرت تصميم صفحة هبوط لتقديم كتاب إلكتروني مجاني لزوار موقعك، وأضفت إليها أيضاً دعوة لزيارة مدونتك ولشراء منتج ومتابعة حسابات التواصل الاجتماعي لديك..

 

هكذا سيقلِّل كل طلب جانبي تضيفه من فرص تنزيل المستخدمين لكتابك الإلكتروني، لأن انتباههم تشتَّت عن الهدف الرئيسي. ولهذا من الأفضل التركيز على عبارة واحدة فقط تحثُّ المستخدم على اتخاذ إجراء.

 

5. إضافة صورة مُعبِّرة

تثير الصور الاستجابة العاطفية، أضف صورة بسيطة ومرئية توضح مجال عملك للمستخدم، عليك أيضاً التأكد من أن الصورة عالية الجودة وتتوافق مع أسلوب وتصميم صفحة الهبوط وهويتك البصرية.

 

6. تقديم دليل اجتماعي

هل لديك شهادات من العملاء السعداء؟ أدرجها في تصميم صفحة هبوط، للدليل الاجتماعي دور مؤثر في إقناع الآخرين بتجربة منتجك أو خدمتك بأنفسهم.

 


الصفحات المقصودة أداة رائعة لجذب العملاء وجمع البيانات لتوليد المزيد من الأعمال على المدى الطويل. لكنها ليست سوى جزءاً من رحلة العميل. وما يزال طريق هذه الرحلة مليئاً بالتحديات لربح انتباه عميلك المحتمل وولائه.

 

في مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، نقوم بهندسة تجربة عملائك في كل مرحلة ومحطة منها لنضمن تحقُّق أهداف مشروعك أو مؤسستك. تعرف على حلولنا المبتكرة في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وبناء العلامات التجارية. ولا تتردد بالتواصل معنا لطلب خدمة أو أي استفسار!

 

مصادر: 1 2 3

٢٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page