دليلك إلى الدعوة إلى العمل Call to Action في التسويق

تتنافس العلامات التجارية لجذب العملاء المحتملين وكسب ولائهم، وبعد أن أصبح التسوق عبر الإنترنت جزءاً من حياتنا اليومية، صار على الشركات إبداع وسائل جديدة لإظهار تميزها عن بقية الشركات وسط الإعلانات التي تزخر بها شبكة الإنترنت. وهنا تظهر مهارة فريق التسويق في كل شركة بصوغ عبارات جذابة تحث المستخدمين على التوجه لموقع الشركة والشراء منها، وتعرف هذه العبارات بـ Call to Action.

call to action

ما هي الدعوة إلى العمل Call to Action

تعني Call to Action العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وتكون جزءاً من صفحة ويب أو جزءاً من المحتوى أو إعلاناً يشجع الجمهور على القيام بعمل ما.


تظهر أهمية Call to Action في عالم الأعمال في تحويل المتصفحين إلى عملاء محتملين عن طريق توجيههم لفريق المبيعات في الشركة. كما يمكنها أن تقود لإجراءات مختلفة بحسب الهدف والمحتوى.


كيف تكتب الدعوة إلى العمل Call to Action

كلما ازدادت المعلومات التي تذكرها مع Call to Action كلما كان ذلك أفضل للأطراف المعنية جميعها، اذكر للجمهور ما يمكنهم توقعه عند النقر فوق الإعلان، ووضِّح لهم من هو جمهورك المستهدف في رسالة واضحة ومباشرة.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


وإليك نصائح مفصلة لكتابة Call to Action مثالية:


1. ابدأ Call to Action بفعل أمر قوي

عندما نتحدث عن Call to Action نتحدث عن الوضوح والإيجاز، ينبغي أن يكفي سطر ونصف لما تريد قوله. فالمساحة لا تكفي لعرض وجهة نظرك الكاملة، اجعل الجمهور يعرف ما تريد منهم بالضبط، واذكر لهم الإجراء المطلوب منذ البداية، فمثلاً:

  • إن كنت تدير موقعاً للتجارة الإلكترونية، ابدأ Call to Action بكلمات مثل "اشترِ" أو "اطلب" أو "تسوَّق".

  • إن كنت تروِّج لخدمة رسائل إخبارية، ابدأ بكلمات مثل "اشترك" أو "حمِّل".

  • أما إن كنت تريد جمع المعلومات من العملاء، ابدأ بكلمات "املأ النموذج من أجل.." أو "اكتشف كيف.."


2. استعمل كلمات تثير العاطفة والحماس

إن كنت تريد الحصول على استجابة قوية من جمهورك، استعمل عبارات حماسية في Call to Action مثل: "اشترِ الآن واحصل على حسم 50%!"

هل تعلم أن علامة التعجب في نهاية العبارة تفعل العجائب؟ إنها تثير الحماس وتحث العملاء على الشراء!


3. امنح الجمهور سبباً لاتخاذ الإجراء المطلوب

وبمعنى آخر: ما الفائدة التي سيحصلون عليها؟ هل ستساعدهم على أداء وظائفهم بشكل أفضل؟ أو فقدان الوزن؟ أو توفير المال؟ سيرتبط ذلك على نحو كبير بعرضك وبالميزة التي تقدمها منتجاتك أو خدماتك، مثلاً "اتصل اليوم لتحديد موعد استشارتك المجانية!" في هذا المثال، ذكرنا الإجراء الذي نريد أن يجريه المستخدم (اتصل اليوم) وذكرنا السبب الذي سيجعلهم يتخذون هذا الإجراء (الحصول على استشارة مجانية).


4. استفد من ظاهرة "الخوف من الضياع"

تعني Fear of missing out "الخوف من الضياع" وتختصر في الكلمة FOMO. وهو أحد التكتيكات المفضلة لنجاح Call to Action، فعندما يعتقد الناس أنهم قد يخسرون فرصة قد لا تأتي مرة أخرى، سيختارون اتخاذ الإجراء بسرعة قبل أن تفوتهم الفرصة.


من الصعب تجاهل رسائل من نوع "تسوَّق اليوم! تنتهي التخفيضات يوم الاثنين!"، خاصة قبل المناسبات والأعياد، وهكذا يمكنك الاستفادة من تأثير FOMO في Call to Action للحصول على نقرات إضافية.


5. تعرَّف على الأجهزة التي يستعملها جمهورك المستهدف

اعمل على تخصيص Call to Action بناءً على الجهاز الذي يستعمله جمهورك المستهدف، تكون أحجام الحواسيب المكتبية والأجهزة اللوحية متقاربة في حجم الشاشة، كما يستعملها المتصفحون لإجراء بحوث متشابهة، مثلاُ قد يكون أحدهم جالساً على الأريكة يشاهد التلفاز ثم يرى إعلاناً يثير اهتمامه، فينهض ويبحث عنه باستعمال الحاسوب المكتبي أو اللوحي.


ومن جهة أخرى، تختلف سلوكيات مستعملي الهواتف الذكية والمواضيع التي يبحثون عنها، لذا يستحسن أن تخصص عبارة Call to Action بناء على الجهاز، عادة ما يستمر المستخدمون الذين يبحثون عن شيء ما عبر الحواسيب المكتبية أو اللوحية بالبحث، وليسوا مستعدين لاتخاذ القرار فوراً. في حين يبحث المستخدمون الذين يستعملون الهواتف الذكية عن "إشباع فوري" أو نتائج سريعة. قد يرى أحدهم إعلاناً وهو يسير في الشارع، فيخرج هاتفه ويبحث بسرعة عما شاهده قبل أن يغادر دماغه، وكثيراً ما يجري مكالمة هاتفية مع الشركة لإكمال الإجراء المطلوب بدلاً من تصفح المواقع والتعمق في البحث. لذا يستحسن أن تكون عبارة Call to Action المخصصة للهواتف تحوي عبارة "اتصل الآن!" لتوجيه الجمهور المستهدف نحو فريق المبيعات وكسبهم كعملاء.


6. حاول استعمال الأرقام

يحب المستهلكون رؤية الأرقام، مثل الأسعار والحسومات والعروض الترويجية وغير ذلك، فهي تساعدهم على التباهي بما يمتلكونه، لذا حاول الترويج لجمهورك المستهدف باستعمال الأرقام.


يمكنك تضمين الأسعار في Call to Action الخاصة بك، إذا رأى أحد المستخدمين الأسعار في إعلانك وقرر النقر للوصول إلى موقعك، فهذا يعني أن ما يزال مهتماً بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك. أما إذا لم تضمن الأسعار في Call to Action ونقر المستخدم للوصول إلى موقعك وهو متحمس لرؤية منتجاتك، فقد تصيبه صدمة من أسعارك ولا يعود إليه مجدداً!


يمكنك إضافة أرقام تقريبية، مثل "تسوَّق اليوم لشراء أجهزة تلفاز بأقل من 300 دولار!" هذه العبارة لا تُظهر للمستخدم الاسعار التقريبية لما سيشتريه فقط، بل تستعمل تأثير FOMO أيضاً، أو يمكنك تقديم حسومات ضمن فترة محددة، مثل: "اطلب قبل يوم الأحد للحصول على حسم 20%!"


هل لديك عبارة مفضلة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء؟ شاركنا إياها! وإن كنت ترغب ببدء حملة تسويقية متكاملة يمكنك التواصل معنا! تقدم مؤسسة أفق خدمات التسويق الإلكتروني وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي للشركات وخدمات النشر الورقي والإلكتروني والتصميم الاحترافي بجودة عالية وأسعار تنافسية!


٤٣ مشاهدة٠ تعليق