كيف تحدد الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري؟

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢١

لدى رامي مخبز لصناعة الحلويات والمعجنات الخالية من الجلوتين، والتي يفضلها الأشخاص المصابون باضطرابات مُزمِنة في الجهاز الهضمي. إلا أن أغلب زبائن رامي هم أشخاص طبيعيون لا يعانون من أي مرض. كما أن حملات التسويق المتكررة لمخبزه لم تعطِ نتيجة تذكر.


قرر رامي أن يستشير خبيراً في التسويق، ووجد الأخير أن مشكلة رامي ليست في صعوبة وصول المصابين باضطرابات في الأمعاء إلى منتجاته، بل العكس هو الصحيح! فمخبز رامي ليس لديه تصور واضح عن جمهوره المستهدف، وهذا ما أدى ضياع الأموال على الحملات التسويقية بدون فائدة.

الجمهور المستهدف

فما هو الجمهور المستهدف؟ وما أهميته؟

الجمهور المستهدف هم العملاء الذين يستهدفهم نشاطك التجاري، والذين تسعى إلى جذب اهتمامهم وبيع خدماتك أو منتجاتك لهم.


لا يمكن أن يكون العالم كله جمهورك المستهدف، ففي حالة مخبز رامي مثلاً، لا يمكن أن يجذب الزبائن الذين لا يحبون المعجنات من الأساس، فالعملاء يختلفون من عدة نواحي كالاهتمامات أو اللغة أو الجنس.. ناهيك عن الأموال التي سوف تضيع هباءً نتيجة حملات تسويقية كبيرة تصل إلى غير المهتمين بها، وربما مخبز رامي لا يملك المعدات والتجهيزات الملائمة لشريحة كبيرة من العملاء المستهدفين.

تكمن أهمية تحديد الجمهور المستهدف إذاً في كونه أول وأهم خطوة لأي حملة تسويقية، كما يؤدي إلى تقليل نفقات حملات التسويق ويساعدك على تحديد أولوياتك.


ما هي كيفية تحديد الجمهور المستهدف؟

توجد عدة عوامل لتحديد الجمهور المستهدف، أهمها:

العامل الديموغرافي: مثل السن، الجنس، المستوى الاجتماعي والتعليمي والحالة المادية وأيضاً المناطق الجغرافية.

الاهتمامات: قد يكون للجمهور المستهدف نفس الاهتمامات والنشاطات أو قد يكون مهتماً بشخصيات أو علامات تجارية معينة.

السلوكيات: قد يذهب جمهورك لنفس الأماكن أو يتابع ذات البرامج أو الصفحات على الإنترنت أو يمارس الرياضة ذاتها.


يمكن الاستعانة بعدة طرق لتحديد الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري، كمراقبة منافسيك والنشاطات التجارية الأخرى التي تشبه نشاطك، كما أن تحديد خصائص منتجاتك أو خدماتك يساعد إلى حد كبير في معرفة عملائك. كما في حالة مخبز رامي التي تتميز منتجاته بخلوها من الجلوتين، أو لو كنت مثلاً تدير مشروعاً للتعليم عن بعد فستكون خدماتك موجهة للطلاب بحسب طبيعة الدروس وثمنها...

ما هي أنواع الجمهور المستهدف؟

للجماهير نوعان: أساسية وثانوية.

فالجمهور المستهدف الأساسي: هم العملاء الأكثر أهمية، والذين يحققون أعلى نسبة مبيعات وبالتالي أولوية الحملات التسويقية تذهب إليهم. ففي حالة مخبز رامي يكون الجمهور المستهدف الرئيسي هو الأشخاص المصابون باضطرابات مزمنة في جهاز الهضم والذين يتناولون المعجنات الخالية من الجلوتين أكثر من غيرهم.


أما الجمهور المستهدف الثانوي: هم مجموعة من الأشخاص الذين يحتمل أن يهتموا بنشاطك التجاري إلا أنهم قد لا يكونون أهم عملائك. على سبيل المثال، يشتري العديد من الناس الذين لا يعانون من اضطرابات في الهضم حلويات مخبز رامي، ولكن بكميات أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون الجلوتين. كما أنهم نادراً ما يزورون المخبز مجدداً.


ليس من الضروري أن يبقى الجمهور المستهدف ثابتاً، فقد يتغير من عدة نواحٍ كالمناطق الجغرافية أو الاهتمامات، وبعملك على تحسين جمهورك المستهدف سيتحسن نشاطك التجاري.


تمكن رامي من تحديد جمهوره المستهدف بدقة، وبالاستعانة بخبير التسويق أنشاء حملة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي موجهة إلى الشريحة المستهدفة. وما هي إلا أشهر قليلة حتى أصبح مخبز رامي مشهوراً بين مرضى متلازمة الأمعاء الهيوجة الذين يأتون لشراء المعجنات والحلويات الخالية من الجلوتين، وحصد مخبز رامي أرباحاً مضاعفة عن أرباح الحملات التسويقية التي قام بها.


بمعرفتك لأهمية تحديد الجمهور المستهدف بالنسبة للنشاط التجاري لا تتردد في البدء بالبحث عن خصائص عملائك المستهدفين.


قد تكلف العملية بعض الجهد لكن بالمقابل سوف تحصد المزيد من الأرباح والوعي بنشاطك التجاري. لا تتردد باستشارة فريق أفق وسوف نساعدك بأسرع ما يمكن!

١٥٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل