top of page

دليلك للتسويق عبر القوائم البريدية في 2024

يتم إرسال أكثر من 340 مليار بريد إلكتروني يومياً! ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 376 مليار رسالة بنهاية عام 2025! ومع ذلك يحافظ التسويق عبر البريد الإلكتروني على سمعته كأفضل استراتيجية تسويق رقمي من حيث العائد على الاستثمار، حيث تؤكد بعض الإحصائيات أن كل دولار تنفقه في التسويق بالبريد الإلكتروني يحقق عائداً قد يصل إلى 42 دولار!


لكن عند هذه النقطة قد يراودك سؤال: كيف يمكنني جمع القوائم البريدية اللازمة للتسويق بالبريد الإلكتروني في المقام الأول؟ وهذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة التي تتناول التسويق عبر القوائم البريدية بالتفصيل.

القوائم البريدية

ما هو التسويق عبر القوائم البريدية؟

القوائم البريدية هي مجموعة من عناوين البريد الإلكتروني التي يجمعها مشروع تجاري أو مؤسسة، وتعود هذه العناوين البريدية لأشخاص ينتمون إلى الجمهور الذي تستهدفه العلامة التجارية أو المتجر الإلكتروني أو المؤسسة.


يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أنواع التسويق الشعبية لدى فئات كبيرة من المشاريع، فالجميع لديهم الآن عنوان بريد إلكتروني واحد على الأقل، كما أنه من أكثر أنواع التسويق التي تحقق عوائد استثمار مرتفعة، ناهيك عن تكلفته القليلة نسبياً.


يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني هذه القوائم البريدية لإرسال نشرات بريدية تسويقية أو إخبارية أو عروض ترويجية أو توصيات مُخصَّصة إلى البريد الإلكتروني لجمهورك المستهدف.


والغرض الرئيسي من التسويق عبر القوائم البريدية هو زيادة العملاء المحتملين، وتحويلهم تدريجياً إلى مشترين مخلصين.



مميزات التسويق عبر القوائم البريدية

إن جمع عناوين البريد الإلكتروني لأغراض التسويق والتواصل طريقة فعالة لمشاركة المعلومات حول مؤسستك، وأيضاً الحصول على بيانات من الجمهور والاستفادة منها في تحسين المحتوى التسويقي بشكل عام واستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل خاص.


ومن مميزات الاستثمار في بناء قائمة بريدية لاستخدامها في استراتيجية التسويق:

  • التكلفة المعقولة: يزداد ارتفاع تكاليف الإعلانات المدفوعة على جوجل ووسائل التواصل، بينما يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أقل تكلفة وأكثر فاعلية.

  • ميزات التخصيص: بإمكانك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني وإضافة اسم المرسل إليه لمخاطبته مباشرة، لكن لا يمكنك تخصيص الإعلانات بالطريقة نفسها، كما يمكنك تصنيف القوائم البريدية بحيث يتم إرسالها بناء على سلوك العميل، ولا يمكنك القيام بذلك عبر وسائل التواصل.

  • الاستهداف الدقيق: تزداد صعوبة الاستهداف في إعلانات فيسبوك وغيرها، لكن ما يزال بإمكانك استهداف التسويق للمشتركين في نشرتك البريدية بناءً على عوامل مثل العمر والجنس وتاريخ الميلاد أو عادات الشراء وغيره

  • الاستقلالية: القوائم البريدية التي تجمعها -بالطرق الصحيحة- هي ملك لك، ولا تحتاج إلى الاعتماد على أي شركة أو منصة أخرى، وهذه الاستقلالية لا تقدر بثمن!

  • مدخل ممتاز لبناء العلاقات: تبدو الحملات المدفوعة عشوائية مقارنة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكن إعدادها لمرافقة العميل طوال مراحل الشراء.

سلبيات ومخاطر شراء قائمة بريدية جاهزة

قد تميل –اختصاراً للوقت والجهد- إلى شراء قائمة بأسماء وعناوين بريد إلكترونية لمن يُقال لك إنهم أعضاء جمهورك المستهدف. لكن هذه الخطوة ليست بالفعالية التي تبدو عليها، وإليك الأسباب باختصار:

  • تمتلئ القوائم البريدية المعروضة للبيع بعناوين بريدية لأشخاص عشوائيين غالباً، ولهذا لن يتفاعلوا مع ما ترسله لهم، وبالتالي لن يحققوا لك أي إيرادات.

  • من المرجح أن ينزعج المستخدمون من تلقي رسائل من شركات لم يسمعوا عنها من قبل، وسوف يلغون الاشتراك في نشرتك البريدية عاجلاً أو آجلاً.

  • تنص اللوائح العامة لحماية البيانات في مناطق عدة من العالم على ضرورة الحصول على موافقة المستخدم لإضافة اسمه إلى القائمة البريدية، ولهذا يعد شراء قائمة بريدية جاهزة انتهاكاً لهذه القواعد ويمكن أن يؤدي إلى عقوبات قانونية.

  • قد يرفض برنامج إدارة التسويق عبر البريد الإلكتروني (CRM) التعامل مع القوائم الجاهزة. فتضيع أموالك سدى!

  • وقد يتم أيضاً إدراج بريدك الإلكتروني الذي تستخدمه للتسويق في القائمة السوداء كمرسل غير مرغوب فيه، فينتهي الأمر برسائلك كلها في قسم البريد العشوائي "Spam" للمستخدمين.

طرق لبناء القائمة البريدية وتنميتها

يمكنك تقسيم القوائم البريدية بناءً على عوامل مختلفة، مثل التركيبة السكانية أو الاهتمامات أو سلوك الشراء، وذلك لإرسال محتوى تسويقي خاص لكل مجموعة، مما يؤدي إلى حملات تسويقية ناجحة.


وفيما يلي نصائح وطرق لمساعدتك في جمع العناوين لإنشاء قوائم بريدية من الصفر وتنميتها:


1. تقديم الحوافز للمستخدمين

يتطلب النجاح في بناء القائمة البريدية إلى تقديم مقابل ذي قيمة يحفِّز العملاء على الاشتراك، فمن دون عامل جذب، لن يرغب أحد في إعطائك بريده الإلكتروني.


قم بالبحث عن احتياجات العملاء لديك وعمليات البحث التي يجرونها، والرابط بينها وبين ما تبيعه. يمكنك أن تقدم لهم دليلاً لكيفية القيام بعمل ما أو قائمة مرجعية تختصر وقت العميل وجهده.


وتتنوع المحفزات التي يمكنك تقديمها لعملائك، ومن أشهرها الكتب الإلكترونية المجانية أو دراسة حالة متعمِّقة، أو حتى هدايا ترويجية وحسومات خاصة أو شحن مجاني فقط للمشتركين في النشرة البريدية.


2. استخدام النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة استراتيجية فعالة لتنمية القوائم البريدية، وتعتمد على تقديم عرض للعميل –مثل المحفزات التي تم ذكرها سابقاً- مقابل أن يقبل مشاركة عنوان بريده الإلكتروني.


ويمكنك إضافة نافذة منبثقة إلى الصفحة التي تريدها من موقعك الإلكتروني، واختيار وقت ظهورها للمستخدم أيضاً.


ويعتمد نجاح النافذة المنبثقة على عاملين: كيفية صياغتها وتوقيت ظهورها، حيث يجب أن تكون مكتوبة بأسلوب موجز وجذاب وتقدم للمستخدم خيارات واضحة وصادقة.


وإذا قمت بإضافة نافذة منبثقة إلى موقعك الإلكتروني بحيث تظهر للزائر قبل خروجه من الموقع، فقد تساعد في الاحتفاظ بـ 35% من الزوار والحصول على عناوينهم البريدية.


3. الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي

حدد منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها جمهورك المستهدف بكثرة، وابدأ حملة تسويق بالمحتوى تستهدف تجميع أكبر عدد من العناوين البريدية لجمهورك المستهدف.


وبناءً على ميزانيتك التسويقية وأهدافك، يمكنك الاختيار بين حملة تسويق بالمحتوى العضوي، أو حملة تسويقية مدفوعة أو حملة تدمج بين الاستراتيجيتين.



4. صياغة عبارات CTA واضحة ومؤثرة

إذا أردت من المستخدمين القيام بعمل معين، فلا غنى لك عن عبارات الحث على اتخاذ إجراء (CTA)، فهي توجه المستخدمين إلى الخطوة التالية، وتساعدك على قياس فعالية استراتيجيتك التسويقية.


عبارات CTA عنصر مهم في جميع أقسام موقعك الإلكتروني، مثل النوافذ المنبثقة وخاتمة كل مقالة. وأيضاً في المحتوى التسويقي الذي تشاركه على منصات التواصل الاجتماعي.


قم بصياغة عبارة تحث المستخدمين على تسجيل عناوينهم البريدية، مثل "اشترك الآن" و"حمِّل الآن" و"احصل على دليل إلكتروني".


يمكنك تجربة عدة نسخ من عبارات الحث على اتخاذ إجراء، لمعرفة أيها يحقق أداء أفضل، وذلك عبر اختبار A/B وغيرها من طرق التحليل والقياس.


تستحق القوائم البريدية الاستثمار في وقتك ومواردك لبنائها، فهي أشبه بمنجم ذهب من وجهة نظر التسويق والمبيعات!


وفي مؤسسة أفق للإعلام والتسويق عملنا مع العديد من المؤسسات والمشاريع لتحسين استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يجمع فريقنا التسويقي بين المهارات التقنية والإبداعية لإخراج حملات تسويقية ناجحة ومتميزة. لا تتردد بالتواصل معنا الآن!

مصادر: 1 2

٤٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page