أفضل طرق جذب العملاء إلى نشاطك التجاري

بما أنك صاحب عمل، فلا شك أنك تدرك أن جذب العملاء الجدد هو شريان الحياة لنشاطك التجاري. ولأننا ندرك أن أصحاب الأعمال الصغيرة لديهم وقت وموارد محدودة، سنقدم لك فيما يلي أفضل 7 طرق جذب العملاء لنشاطك التجاري أو شركتك الناشئة.

طرق جذب العملاء

7 من طرق جذب العملاء إلى نشاطك التجاري

سوف نعرض لك فيما يلي أفضل طرق جذب العملاء مقدمة من فريق أفق:


1. الحسومات والعروض

من منا لا يحب العروض المميزة؟ يعد تقديم الحسومات والعروض الترويجية طريقة فعالة من طرق جذب العملاء يمكنك أن تستغلها لصالحك. مثلاً تقديم خدمة أو منتج بنصف السعر عند الشراء لأول مرة أو التغليف المجاني أو حتى الحصول على قطعة ثالثة مجانية عند شراء قطعتين. هذه العروض فعالة في جذب العملاء الجدد الذين كانوا يفكرون بالتعامل معك لكنهم بحاجة إلى حافز يشجعهم.


2. تواصل مع عملائك السابقين

عد إلى قائمة العملاء الذين سبق لك التعامل معهم منذ فترة من الوقت وحاول التواصل معهم خلال فترات منتظمة (كل 3 أشهر مثلاً). تواصل معهم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية واعرض خدماتك مجدداً مع عرض خدمات جديدة أو تقديم بعض العروض والحسومات حال عودتهم.


3. توسيع شبكتك الاجتماعية

من أفضل طرق جذب العملاء الجدد وزيادة الوعي بعلامتك التجارية هي مقابلة أشخاص جدد، وإخبارهم عنك وعما تقوم بفعله. يمكنك أن تنضم إلى المجموعات المتعلقة بنشاطك التجاري وحضور الاجتماعات واللقاءات وورشات العمل المتعلقة به. يمكنك حتى أن تستغل المناسبات الاجتماعية والعائلية في التعريف عن نفسك وتوسيع سمعتك.


قد يهمك أيضاً: دليلك إلى التسويق الميداني


4. استفد من موقعك الإلكتروني

العديد منا يستعين بالبحث على الانترنت لإيجاد الخدمات والمنتجات التي يحتاج إليها. هذا يؤكد ضرورة أن يكون لديك موقع إلكتروني لنشاطك التجاري حتى تتمكن من جذب العملاء الجدد. تأكد من يتوافق موقعك مع الهاتف الجوال وأن يحقق شروط تحسين محركات البحث. وبالتأكيد، التصميم الأنيق والمرتب للموقع يحقق فرقاً كبيراً. إن لم يكن لديك خبرة كافية في هذه الأمور فلا تهمل تعيين مختص لمساعدتك.


5. تعاون مع النشاطات التجارية الأخرى

إحدى طرق جذب العملاء الذكية هي التعاون مع الشركات والمؤثرين الذين لديهم جمهور مستهدف مشابه لجمهورك، ولكنهم ليسوا منافسين لك بشكل مباشر. فعلى سبيل المثال، لو كنت تبيع ملابس الأطفال فستكون فكرة جيدة أن تضع خطة تسويقية بالتعاون مع شركة تبيع ملابس للحوامل والأمهات.


6. شارك المعرفة

يساعدك عرض ومشاركة خبراتك في مجالك على زيادة الاهتمام بك وبنشاطك التجاري وجذب العملاء الجدد وحتى الحصول على مزيد من الأعمال من عملاءك الحاليين. يمكنك مثلاً تقديم ندوة أو ورشة عمل عبر الإنترنت، أو التحدث في الفعاليات والمؤتمرات التي يقصدها جمهورك المستهدف. سيساعدك هذا على تحسين سمعتك وترك انطباع جيد لدى العملاء المحتملين.


7. التقييمات وآراء العملاء

كثيراً ما يلجأ المستهلكون إلى التقييمات والمراجعات الموجود على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت قبل أن يتعاملوا مع نشاط تجاري جديد. لذا تأكد من مراقبة التقييمات المتعلقة بنشاطك والرد على أي شكوى وشكر كل تعليق إيجابي. كما يمكنك تحقيق أقصى استفادة من الآراء الإيجابية عبر نشرها على موقعك الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. هذا يحسن سمعتك ويعد من أكثر طرق جذب العملاء فاعلية.


في النهاية، الأمور لا تحصل بين ليلة وضحاها بل تطلب بعض الجهد والمثابرة. تواصل مع فريق مؤسسة أفق الآن لتحصل على استشارة تسويقية احترافية تساعدك على المضي بنشاطك التجاري في طريق النجاح!


٥٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل