دليلك إلى التسويق الميداني

صحيح أننا نعيش في عصر التسويق الرقمي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن هذا لا يعني أننا نستطيع الاستغناء عن التسويق الميداني، فلا بد لك من التواصل مع المستهلكين بشكل مباشر لتعثر على العملاء المحتملين بسرعة وتتفاعل معهم وتبني قاعدة عملاء واسعة، دعونا نلقي نظرة على تفاصيل التسويق الميداني لنتعرف على فوائده وكيفية بناء حملة تسويق ميداني ناجحة.

التسويق الميداني

ما هو التسويق الميداني؟

التسويق الميداني هو عملية تسويقية تجري خارج مقرات الشركة أو مراكزها المعتادة، حيث تأخذ الشركة منتجاتها وخدماتها إلى الشارع وتعرضها على الجمهور على شكل عروض توضيحية كالإعلانات أو العروض الاستهلاكية كالحسومات والنماذج المجانية، بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز المشاركة مع الجمهور المستهدف.


أنواع التسويق الميداني

بالتأكيد فإن التسويق الميداني ليس كتلة واحدة، إنه مجموعة من النشاطات التسويقية المختلفة، ومن أهمها:


1. العروض التوضيحية

العروض التوضيحية هي أكثر أنواع حملات التسويق الميداني شيوعاً خاصة بين شركات الأطعمة والمشروبات، حيث يتمركز مندوبو الشركة في المواقع الحيوية (مثل الأسواق والحدائق العامة..) ويقدمون عينات مجانية من المنتجات الغذائية، وبالنسبة للشركات غير الغذائية عادة ما تتضمن العروض التوضيحية شرحاً للمنتجات أو الخدمات مع بعض المسابقات البسيطة مع هدايا رمزية أو نماذج مجانية.


2. نقاط البيع المباشر

هي عبارة عن نقاط بيع مؤقتة تعرض منتجات الشركة مع بعض العروض والحسومات ويشرف عليها أفراد يستطيعون الإجابة عن أي سؤال يتعلق بمنتجات الشركة، ويراد بها جذب أنظار المستهلكين والاستفادة من اهتمام المستهلكين الذين سبق لهم تجربة المنتج.


3. تدقيق التجزئة

لا تستهدف كل حملات التسويق الميداني المستهلكين، تقوم حملات تدقيق التجزئة بالإشراف على مراكز البيع بالتجزئة (مثل المتاجر الصغيرة) بهدف جمع البيانات ومساعدتهم على الترويج للمنتجات والمتاجر بالوقت نفسه، عن طريق توزيع الملصقات واللافتات الإعلانية وتوضيح كيفية عرض المنتجات بأفضل طريقة.


4. حرب العصابات

يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حملات التسويق الميداني الإبداعية والخارجة عن المألوف، أي أنها تتطلب تفكيراً خلَّاقاً أكثر مما تتطلب مالاً، ويحتاج هذا النمط إلى أفراد مبدعين وماهرين يملكون القدرة على التفاعل مع الجمهور بطرق فعالة وفريدة بحيث لا ينسونهم أبداً، وتتضمن التركيز على التفاعل الشخصي مع الجمهور المستهدف والتسويق الفيروسي.


عناصر التسويق الميداني

للقيام بحملة تسويق ميداني ناجحة يتوجب عليك تشكيل فريق عمل خاص لينجز العملية بكفاءة، تختلف حجوم فرق العمل الخاصة بحملات التسويق الميداني حسب نوعها وميزانيتها، لكن معظم الفرق تتألف بشكل أساسي من:


مندوب التسويق الميداني

مندوبو التسويق الميداني هم من يقومون بإجراء العروض التوضيحية للمنتجات كما يشرفون على نقاط البيع المباشر، هدفهم الرئيسي زيادة الوعي بالشركة ومنتجاتها عن طريق التواصل وجهاً لوجه مع الجمهور، ويعتبر المسوقون صلة وصل رئيسية بين الشركة والمستهلكين.


مديرو التسويق الميداني

هم المسؤولون عن اختيار وتدريب وتوجيه أفراد فريق التسويق الميداني، كما أنهم هم المسؤولون ضمان تحقيق الحملة لأهدافها، حيث يعملون على تصميم الحملة واختيار مواقعها ودور كل فرد من أفراد الفريق ومن ثم الإشراف على سير العملية وإبلاغ الإدارة بالنتائج.


ممثل العلامة التجارية

ممثلو العلامة التجارية (أو سفراء العلامة التجارية) هم أشخاص يدفع لهم ليقوموا بالترويج للعلامة التجارية وغالباً ما يكونون من المشاهير، أي أنهم شكل من أشكال التسويق عن طريق المؤثرين، قد تستغني الشركات ذات الميزانية المحدودة عن هذا العنصر، أو قد يقومون بإنشاء شخصية جالب حظ والترويج له كممثل للعلامة التجارية.


فوائد التسويق الميداني

مرت معنا بعض فوائد التسويق الميداني، ويضاف إليها:


زيادة الوعي بالعلامة التجارية

من السهل الوصول إلى الزبائن عبر التسويق الميداني عن طريق إقامة الفعاليات والتواصل مع الجمهور بشكل مباشر لجذب انتباههم، على عكس التسويق الإلكتروني حيث يزاحمك الملايين من المنافسين.


ترك انطباع إيجابي حول علامتك التجارية

يقوم المسوقون الميدانيون بعرض منتجاتك وخدماتك على الجمهور بأسلوب جذاب يجعلها تبدو الأفضل والأسرع والأوفر، مما يترك انطباعاً إيجابياً حول علامتك التجارية لدى المستهلكين ويدوم هذا الانطباع حتى لو لم يشتروا منتجك فوراً.


زيادة المبيعات

عن طريق التسويق الميداني يمكنك بسهولة تحويل الزبائن المحتملين إلى زبائن دائمين، أو على الأقل ستترك لديهم انطباعاً جيداً حول علامتك التجارية.


تنمية العلاقات مع العملاء

الهدف الأساسي من التسويق الميداني هو إنشاء تجربة عميل لا يمكن نسيانها، لأن حملة التسويق الميداني قد تكون أول تفاعل بين العميل والعلامة التجارية، ويتمثل دورها في تنمية العلاقات مع الجمهور لتحويلهم من زبائن محتملين إلى زبائن مخلصين.


لا يمكن الاستغناء عن التسويق الميداني مهما تطورت تقنيات التسويق الرقمي، لذا يتوجب على جميع أصحاب المشاريع إتقان أساليب التسويق الميداني لضمان تميز وتفوق شركاتهم. ونحن في مؤسسة أفق حريصون على أن تكون علامتك التجارية معروفة لأكبر عدد من الناس، يمكنك تصفح موقعنا الإلكتروني للتعرف إلى خدماتنا المتنوعة، ولا تتردد بالتواصل معنا الآن للمزيد من المعلومات!


٤٤ مشاهدة٠ تعليق