7 خطوات لبناء العلامة التجارية الناجحة

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢١

يعني مصطلح العلامة التجارية؛ التصميم أو الشعار أو الكلمة أو الجملة التي تعبِّر عن شركة وتميزها عن غيرها من الشركات، فهي بمنزلة الهوية للشركة، كما يشمل المصطلح الصورة العامة التي تقدمها الشركة وسمعتها وطريقة تواصلها مع العملاء ومدى ثقتهم في منتجاتها أو خدماتها.

العلامة التجارية

إذن تملك العلامة التجارية جانبان: مادي؛ أي شعار الشركة المرئي وشكل وجودة منتجاتها أو خدماتها، وجانب آخر معنوي؛ يكمن في التفاعل بين الشركة وعملائها، وما يتصوره العامة عن شركتك وما قد يقولونه عنها في حال تم سؤالهم عن ذلك. يقول جيف بيزوس مؤسس شركة «أمازون» وأحد أغنى أغنياء العالم: "إن علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون معهم في نفس الغرفة."


وإضافة إلى الخصوصية التي تمنحها العلامة التجارية للشركة ومنتجاتها وإلى علاقة الثقة التي تبنيها بينها وبين العملاء، فهي تضمن أيضاً الحماية القانونية من السرقة أو التقليد، كما يمكن بيعها أو رهنها مثل أي شيء آخر موجود في الشركة.


استراتيجية العلامة التجارية وخطوات بناء العلامة التجارية الناجحة

إن تصميم شعار للشركة واعتماد بعض العبارات كأهداف لها لا يكفي لبناء علامة تجارية ناجحة، إذ ينبغي أن نضع بالحسبان أن بناء علامة تجارية ناجحة يتطلب الكثير من الصبر ووضع خطة طويلة الأمد ومتابعتها على الدوام. وإليكم بعض الخطوات المؤثرة لبناء علامة تجارية ناجحة:


1. حدد جمهورك المستهدف

ويكون ذلك بتحديد الفئة التي ستحقق أكبر استفادة من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركتك، وإجراء بحوث حول أعمارهم ومستواهم المعيشي ودخلهم وأفضل الطرق للوصول إليهم والتسويق لخدماتك، فعلى سبيل المثال هل يستعلمون الإنترنت بكثرة خلال حياتهم اليومية أو أنهم يفضلون مشاهدة التلفاز؟ إن تحديد جمهورك ستحدد طريقة بنائك لعلامتك التجارية على نحو أفضل بكثير.


2. دراسة السوق والمنافسين

وهي من أهم الخطوات في بناء العلامة التجارية، إذ يجب عليك الاطلاع على ما يحدث في السوق، وما الذي يحتاجه. وعليك دراسة الشركات المنافسة لك والتعلم من نجاحاتها وإخفاقاتها، إلا أن مراقبة المنافسين لا تعني تقليدهم، فعليك أن تتميز عليهم في طرق التسويق وتقديم المنتجات أو الخدمات. وقد تأخذ منك هذه الطريقة بعض الوقت، إلا أنها تستحق ذلك نظراً لما ستحققه من نتائج في صالحك.


3. الميزة التنافسية

وهي ما تتميز به علامتك التجارية عن العلامات الأخرى المنافِسة، من ناحية الجودة أو السعر أو العروض الخاصة أو التعامل مع الزبائن أو التسويق. وهي ما ستدفع الزبائن لاختيار علامتك التجارية من بين العلامات الكثيرة الأخرى.


4. الشعار الجذَّاب

وهو إحدى النقاط المهمة للغاية في تمييز شركتك عن الشركات الأخرى وتساعد في اجتذاب العملاء.


5. اكتب بيان مهمة علامتك التجارية

وهو ملخص في عبارات قصيرة يجب على الأسئلة الأربعة التالية: ما الهدف من شركتك؟ وما الخدمات التي تقدمها، ومن هي الفئة المستهدفة؟ وما القيمة التي تحققها؟


يهدف بيان مهمة العلامة التجارية إلى تعزيز التعاون بين العاملين في الشركة وتعزيز الثقة بينهم وبين رب العمل، وتشجيعهم على تقديم الأفضل دوماً.


وإليكم بعض الأمثلة النموذجية لبيانات مهمات شركات عالمية:

  • إيكيا IKEA: «توفير تشكيلة واسعة من منتجات الأثاث المنزلي العملية والمصممة بعناية وبأسعار منخفضة بحيث تمكن أكبر عدد ممكن من الناس من شرائها».

  • فيسبوك Facebook: «منح الناس القوة لبناء المجتمع وتقريب العالم من بعضه».

  • نايك NIKE: «إلهام كل رياضي في العالم، ومساعدته على الإبداع».


6. إضفاء الطابع الشخصي والتواصل مع العملاء

أي استعمال كل الوسائل الممكنة للتقرب من العملاء ولتصير منتجاتك جزءاً من حياتهم اليومية، ويشمل ذلك استعمال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لشركتك، والتسويق باستعمال البريد الإلكتروني. وإياك واستعمال لغة تقريرية جافة في التسويق أو لغة متحمسة على نحو مبالغ فيه، بل عليك باللغة الواقعية القريبة من جمهورك المستهدف. ويشمل هذا أيضاً المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والمعارض وإقامة عروض خاصة وما إلى ذلك.


7. التسويق الإلكتروني للعلامة التجارية

لا بد لكل شركة من إنشاء موقع إلكتروني وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتطبيقاتها على الهواتف الذكية، وتقوم كثير من الشركات بإنشاء قنوات على يوتيوب، وتستعين بالشخصيات الشهيرة للترويج لمنتجاتها وخدماتها «التسويق عن طريق المؤثرين» وغير ذلك من طرق التسويق الإلكتروني.


هل تريد بناء علامتك التجارية ولكنك ما تزال لا تعرف من أين تبدأ؟ البداية تكون من شركة أفق التي ستتولى بناء علامتك التجارية المميزة من الألف إلى الياء. ما عليك سوى التواصل معنا.


 

٥٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل