كيف تبدأ التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

تاريخ التحديث: ٢٩ أغسطس ٢٠٢١

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم وسائل التسويق الإلكتروني وأكثرها فاعلية إلى يومنا هذا. فعلى الرغم من نمو وتطور برامج المراسلة وتطبيقات الدردشة فإن البريد الإلكتروني يعد جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية على الإنترنت. حيث تشير الإحصائيات إلى أن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني عام 2020 في العالم بلغ أربعة مليارات مستخدم ومن المتوقع أن يرتفع إلى 4.6 مليار مستخدم في عام 2025.

التسويق عبر البريد الالكتروني

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولمَ هو مهم؟

يعرف التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنه نوع من أنواع التسويق الإلكتروني يهدف إلى زيادة الزيارات على الموقع الإلكتروني أو زيادة المبيعات أو بناء علاقة مع المتابعين والعملاء المحتملين. ويتم إرسال الرسائل الإلكترونية (الإيميلات) إلى الأشخاص الذين اشتركوا في النشرة البريدية.


تكمن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني بوصوله لعدد كبير من الأشخاص وبتكلفة منخفضة نسبياً مقارنة بحملات التسويق على فيس بوك مثلاً، كما يساعد على بناء علاقة طويلة الأمد مع عملائك وزيادة العملاء المحتملين. وتشير الدراسة إلى أنه مقابل كل 1 دولار تنفقه في التسويق عبر البريد الإلكتروني فإنك تجني مقابله ما يعادل 44 دولاراً!


خطوات البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل أن تبدأ بالتسويق لنشاطك التجاري عبر البريد الإلكتروني لابد أن تجيب على أسئلة محددة:


1. ما هدفك من التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يعتمد تحديد الهدف على نوع نشاطك التجاري، لو كنت تدير متجراً فربما تهدف إلى زيادة المبيعات خاصة خلال المواسم، أما لو كان لديك مدونة أو قناة على يوتيوب فسوف ترغب بزيادة المشاهدات والزيارات. من الضروري تحديد الهدف أولاً حتى تستطيع الشروع في بقية الخطوات.


2. لمن ترسل؟

إن معرفة الجمهور المستهدف مهمة لأي حملة تسويقية، فكر بما يهم عملائك، ما هي أسئلتهم ومشاكلهم. تحديد جمهورك يساعد على معرفة ما ستكتبه ومتى. فتحديد الوقت الملائم للإرسال من أهم عوامل نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني.


لنفرض أن نشاطك التجاري عبارة عن شركة سياحية في مصر، وبالتالي يكون عميلك المستهدف هو شخص مهتم بالآثار، يحب السفر، عمره فوق 24 ولديه عطلة قريباً (كعطلة رأس السنة).


احرص على انشاء علاقة وثيقة مع المشتركين في نشرتك البريدية، مثل أن تبدأ رسالتك بعبارات مثل (مرحباً، سيدتي فلانة، السيد فلان...) واحرص على أن يكون مضمون الخطاب بسيطاً وجذاباً وخالياً من الأخطاء الاملائية والنحوية وضع عنواناً واضحاً للرسالة.



3. متى وأين ولماذا؟

أهم مميزات البريد الإلكتروني الجذاب هي الإجابة على جميع أسئلة العميل، لنفرض أنك ستقوم بافتتاح مطعم وترغب بالتسويق له عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تحوي رسالتك على موعد الافتتاح وعنوان المحل، كما يجب أن توضح لمَ على العميل أن يزور مطعمك وما الذي يميزه عن غيره من المطاعم، مثل أن مطعمك يقدم وجبات صحية منخفضة السعرات الحرارية (لاحظ أن الجمهور المستهدف في هذه الحالة هم الأشخاص المهتمين بأسلوب حياة صحي).


تأكد أن تجيب رسالتك على جميع أسئلة العميل ولا تنس أن تطلب منه أن يراسلك في حالة وجود أي تساؤلات تخطر على باله.


4. ما هي أفضل جدولة للنشر؟

حدد المدة الزمنية الفاصلة بين كل بريد وآخر، إذا كنت تفكر بالإرسال بشكل يومي لبناء علاقة وثيقة مع جمهورك فيجب أن تكون حذراً، حيث ينبغي ألا تحوي رسالتك على الكثير من التفاصيل والروابط الخارجية.


أما الإرسال بشكل أسبوعي فهو الخيار المثالي، فهو يضمن تواصلك مع مشتركي نشرتك البريدية دون ازدحام المعلومات في عقولهم. بينما ينصح بالإرسال بشكل شهري إذا كان المحتوى الذي ترسله دسماً كأن ترسل مقالاً (أو رابط مقال) يحوي على 5000 كلمة أو أكثر!


تذكر ألا تغرق متابعي نشرتك البريدية بالرسائل غير الضرورية، فهذا قد يؤدي إلى وضع رسائلك ضمن الرسائل غير المرغوب بها كما أنه يؤثر سلباً على سمعة نشاطك التجاري.


كانت هذه خطوات البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فهل أجبنا عن جميع استفساراتك؟ لا تتردد بمراسلة فريق أفق في حال كان لديك أي سؤال عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

٧٣ مشاهدة٠ تعليق