كيف تكتب بيان المهمة لشركتك؟

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢١

يعرف بيان المهمة بأنه وصف موجز يوضح سبب وجود الشركة، وهدفها العام، ونوعية المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وعملائها الأساسيين، والمنطقة الجغرافية التي تعمل فيها. وقد يتضمن بيانا قصيراً لمسائل أساسية مثل قيم أو فلسفات المنظمة، أو المزايا التنافسية الرئيسية للأعمال، أو الحالة المستقبلية المرغوبة «الرؤية».

بيان المهمة للشركة

كيفية صياغة بيان المهمة للشركة:

في الكتاب الرائع بعنوان «كيف تروي قصة مختلفة، اخترق الحشود واكسب المزيد من العملاء بتسويق أقل» يقدم «جو بوليزي» -الأب الروحي لتسويق المحتوى ومؤسس معهد تسويق المحتوى- طريقة سهلة لصياغة بيان مهمة تسويق المحتوى. حيث يقترح بوليزي تقسيم البيان لثلاثة أجزاء:

  • من ستخدم: أي من هو الجمهور الأساسي الذي ستستهدفه.

  • ما الحل الذي ستقدمه: ما الذي ستقدمه لهذا الجمهور؟

  • النتيجة: كيف ستجعل حياتهم أفضل؟

وفيما يلي تفصيل كل قسم من هذه الأقسام:


الجمهور المستهدف:

بغض النظر عن إجراء أبحاث السوق، فأنت تحتاج إلى اختيار مجموعة ضيقة جدا لاستهدافها. تخشى بعض الشركات استبعاد أي شخص، لأنهم يظنون بأنهم قد يستبعدون شريحة عملاء مهمة. لكن تضييق الهدف هو بالضبط ما يجعل هذا التكتيك قوياً للغاية. فاختيارك للجمهور المستهدف الصحيح بدقة بعناية يعني أنك تتحدث إلى من يصغي إلى رسالتك التي تقدمها.

يمكنك دائمًا إضافة شرائح لاحقا، ولكن تذكر هذا: عندما تستهدف الجميع ، فأنت لا تتواصل مع أي شخص.


الحل الذي تقدمه:

قد يبدو هذا وكأنه جزء بسيط من الصيغة، ولكنه بسيط بشكل مخادع فقط. أنت تعرف ما يفعله منتجك. ولكن في بيان مهمتك، تريد توصيل الحل باعتباره وعداً بتلبية احتياجات عميلك.


التأثير الذي تود تركه:

في هذا القسم، تريد توضيح ما يحتاجه منتجك. يعد التحديد الواضح لهذه الحاجة أمراً أساسياً لتحديد ما إذا كان العملاء يعتقدون أنك وفيت بوعدك لهم.


أمثلة عن بيان المهمة لشركات حقيقية:

1) بيان مهمة Ikea: «تتمثل رؤيتنا في Ikea في خلق حياة يومية أفضل للعديد من الأشخاص. تدعم فكرة عملنا هذه الرؤية من خلال تقديم مجموعة واسعة من منتجات تأثيث المنزل العملية والمصممة تصميماً جيداً وبأسعار منخفضة للغاية بحيث يتمكن أكبر عدد ممكن من الناس من شرائها».

  • من تخدم الشركة: الأشخاص الذين يريدون منتجات مصممة جيدًا ولكن لا يمكنهم تحمل تكلفة العناصر باهظة الثمن.

  • ما هو الحل: منتجات منزلية عملية بأسعار منخفضة.

  • ما هي النتيجة: خلق حياة يومية أفضل لأكبر عدد ممكن من الناس.

من خلال هذا البيان، تعبر إيكيا بوضوح عن رغبتها في مساعدة الناس على شراء منتجات جيدة التصميم.


2) بيان مهمة Warby Parker: «تأسست Warby Parker بروح متمردة وهدف نبيل: تقديم نظارات مصممة بسعر ثوري ، مع ريادة الطريق للأعمال التجارية الواعية اجتماعياً».

  • من تخدم الشركة: مرتدي النظارات الطبية.

  • ما هو الحل: تصميم نظارات بسعر ثوري.

  • ما هي النتيجة: نظارات بأسعار معقولة للعملاء وبرنامج يعلم الناس في البلدان المتخلفة وصف نظارات مجانية لمن هم في حاجة إليها.


تجعل هذه الشركات صياغة بيانات المهمة تبدو سهلة. لكنهم على الأرجح قضوا الكثير من الوقت والجهد فيها. يمكن أن يساعد بيان المهمة الموظفين في خدمة عملائهم والشعور بالفخر بمنظمتهم. وهنا تكمن أهمية بيان المهمة في توحيده لرؤية جميع أعضاء الشركة وتشجيعهم على العمل بجد في سبيل تحقيق أهداف الشركة ورؤيتها الموحدة، كما يجب أن يوضع بيان المهمة في موقع الشركة الإلكتروني.


في مقالتها ، نقلت كولويش عن سايمون سينك ، مؤلف كتاب Start With Why قوله، "لن يحب العملاء الشركة أبداً حتى يحبها الموظفون أولاً."


إذا كان لديك أي استفسار فيما يتصل بهذا الموضوع فلا تتردد في التواصل مع فريق مؤسسة أفق. وإذا أعجبتك المقالة فما رأيك بمشاركتها مع أصدقائك؟


المصدر:

  • Digital marketing all-in-one for dummies-For Dummies- Stephanie Diamond (2019)

٧١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل