كيف تنجح في التسويق الرقمي في 2022

يتطلع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 2022 والفرص الجديدة القادمة معها، ستستمر التكنولوجيا بالتطور وتقديم طرق جديدة لتحسين العلامات التجارية سواء لأصحابها أو لزبائنها، لكن تبقى بعض القواعد التي لا تتغير مهما مر الزمان؛ مثل قواعد التسويق الأساسي التي تبقى هي نفسها سواء في التسويق الرقمي أو العادي.

التسويق الرقمي

ما هي عناصر المزيج التسويقي الرقمي؟

قبل البدء في قواعد التسويق الرقمي، من الضروري أخذ فكرة عن عناصر المزيج التسويقي الرقمي، وهي مجموعة من العناصر التي يتم تنظيمها من قبل الإدارة التسويقية في الشركة، وتشمل كافة الخطط والسياسات التي يراد بها الحصول على رضا الزبون.


كانت عناصر المزيج التسويقي أربعة عناصر رئيسية يرمز لها ب 4ps لكن مع التطور الكبير الذي شهدته التكنولوجيا في السنوات الماضية، ارتفع عدد هذه العناصر إلى سبعة (المنتج، السعر، الترويج، الأشخاص، المكان، الدليل المادي، العمليات):

  1. المنتج: يقصد به كل الأشياء المادية أو غير مادية التي يبحث عنها الزبون لتلبية حاجة أو رغبة معينة.

  2. السعر: أتاح التسويق الرقمي للمستهلكين إمكانية معرفة أسعار كافة المنتجات ومقارنتها بكل سهولة، وبناء عليها يجب مراعاة استراتيجية التسعير بناء على المكان الذي سيباع فيه المنتج ومدى استجابة الزبائن مع الأسعار.

  3. الترويج: إحدى أهم نقاط قوة المسوقين الرقمين هي قدرتهم على استغلال جميع إمكانيات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لترويج منتجاتهم بسرعة ودقة حسب الشريحة المستهدفة.

  4. الأشخاص: حتى التسويق الرقمي الذي يتم بشكل كامل على الإنترنت لا يكتمل دون تدخل بشري، فلا بد من وجود من يصل إلى الزبائن ليستمع إلى رغباتهم.

  5. المكان: يعني الوسائل التي منها يتم توفير السلع والخدمات للزبائن مثل المتاجر الالكترونية أو عن طريق البيع متعدد القنوات.

  6. الدليل المادي: ويتضمن بطاقات العمل والتقارير وخدمات الاتصال وغيرها من العوامل التي تظهر جودة الخدمة.

  7. العمليات: أي الطريق التي يتم بها تنفيذ الإجراءات المتبعة بحيث تظهر الشركة بأفضل شكل ممكن.

ولتعرف أكثر عن المزيج التسويقي وكيف تستفيد منه في زيادة مبيعاتك، يمكنك قراءة مقالة المزيج التسويقي: مفتاح دخولك عالم التميُّز في الأعمال في مدونة أفق.


قواعد التسويق الرقمي

يعني التسويق الرقمي استخدام كل وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الإنترنت للوصول إلى الزبون المحتمل، وعن طرق التسويق الرقمي وما يتيحه من فرص يستطيع أي شخص تحقيق نتائج استثنائية، إذا التزم بقواعد التسويق الرقمي واستغل إمكانيته بالشكل الصحيح، وفيما يلي بعض القواعد التي يجب وضعها في عين الاعتبار:


ركز على جمهور محدد

القاعدة الأولى في التسويق الرقمي، التركيز على جمهور معين سيساعدك على اختيار نوعية منتجاتك وخدماتك وكيفية عرضها وتسويقها.


ركز على الجودة

قبل أن تبدأ التسويق الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي، احرص على جودة المحتوى الإبداعي الذي تحضره، سواء كان عن المنتج والعلامة التجارية أو حتى لو كان منشورات تعرض لزيادة التفاعل، يجب أن يكون المحتوى مفيداً ويوصل رسالته بطريقة جذابة سلسة بحيث تجعل المتلقي دائماً يبحث عن الفائدة عندك.


الصبر

لابد من التأكيد على أهمية الصبر في التسويق الرقمي، لأنك ستحتاج وقتاً طويلاً لاكتساب جمهور واسع وخلق جواً من التفاعل على صفحاتك.


التأثير

على من يريد امتهان التسويق الرقمي أن يكون مؤثراً بطريق إيجابية على الجمهور، ليس فقط عند الحديث عن المنتج أو الخدمة بشكل مجرد، بل لابد من تقديم محتوى يؤثر على الجمهور بشكل غير مباشر لجعلهم يرون علامتك التجارية بشكل جيد.


الانطباع الأول

يعرف المستخدمون من النظرة الأولى ما إذا كان موقعك يحتوي على ما يبحثون عنه أو ما إذا كان عليهم إعطاء فرصة لمحتواك، في التسويق الرقمي يعرف هذا بـ"اختبار الوميض" ولهذا ينصح بتصميم الرسوميات والخطوط في مواقعك ومنشوراتك بحيث تعبر عن محتواك بشكل مباشر.


اعرف منافسيك

لقِ نظرة على مواقع منافسيك وعلى ما ينشره منافسوك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يكون لديك فكرة عما يفعلونه وتتميز عنهم.


بعض مزايا التسويق الرقمي

  • إمكانية تطوير العلاقة مع الزبائن بشكل كبير، لسهولة التواصل والتفاعل معهم مما يزيد فرصة حصولك على زبائن أوفياء.

  • سهولة الحصول على أي معلومة متعلقة بأي منتج ومقارنتها مع غيرها من المنتجات من مختلف الشركات.

  • متاح أمام الجميع، حيث يستطيع أي شخص مع بعض العزيمة ورأس مال صغير أن يبدأ مشروع التسويق الرقمي الخاص به.

  • عرض السلع على المواقع الإلكترونية أسهل وأوفر وأكثر جاذبية من عرضها بالطريقة التقليدية.

  • يمكن عن طريق التسويق الرقمي إيصال أي منتج إلى أي مكان في العالم تقريباً، وحتى لو لم يصل المنتج بنفسه قد تنتشر معلومات عنه.


هل تتطلع لبدء مشروع التسويق الرقمي الخاص بك لكنك لا تعرف من أين تنطلق؟ في مؤسسة أفق نقدم استشارات وخدمات مميزة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وللراغبين في بدء مشاريعهم الخاصة، فبادر الآن لتحصل على استشارتك المجانية!

المصادر [1] [2] [3]


٤٣ مشاهدة٠ تعليق