اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022

أحدث التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ثورة في طريقة التسوق خلال عام 2021، فمع مليارات المستخدمين النشطين يومياً، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي المكان الأفضل للشركات للتسويق لمنتجاتها وخدماتها. كما أنها المكان المثالي للمستهلكين ليتفاعلوا مع العلامات التجارية من دون أن يضطروا لمشاهدة الإعلانات التلفازية أو الإذاعية الصاخبة. كيف سيبدو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022؟ لنلق نظرة على أبرز اتجاهاته:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

روبوتات المحادثة في فيسبوك ماسنجر

تخيل أنك تتسوق في متجر برفقة موظف يجيب على أسئلتك جميعها، ويساعدك في فهم طريقة عمل ومكونات كل منتج. هذا الخيال ليس بعيداً عما يقدمه التسويق بالذكاء الاصطناعي عن طريق روبوتات الدردشة! تساعد روبوتات الدردشة الشركات على توفير تجربة أكثر تخصيصاً للمستخدم. يرغب 66% من العملاء في أن تلبي العلامات التجارية احتياجاتهم الفردية، وهذا يجعل الروبوتات متوافقة مع تجربة التسوق التي يريدها المستهلكون.


تستعمل ليغو Lego روبوت محادثة اسمه Ralph لمحادثة العملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. ويساعد العملاء في اختيار وشراء الهدية المثالية بناء على عمر المشتري واهتماماته.


زر "اشترِ الآن" في تويتر

أتاح تويتر زر "اشترِ الآن" الذي يسمح للعملاء بشراء المنتج بشكل مباشر من تغريدة. كما أعلن أنه سيبدأ باختبار ميزة تسوق جديدة ستسمح لبعض العلامات التجارية الأمريكية بالبيع في المنصة. ستحوي بطاقة تويتر الجديدة للتجارة الإلكترونية عنوان ورمز المنتج، كما يمكن إضافة تفاصيل التسعير وعرض المعلومات من صفحة المنتج على موقع العلامة التجارية. ما يزال تويتر في المراحل الأولى من التطوير، لا يمكننا تصور كيف سيكون شكل التسويق عبر تويتر في السنوات الخمس المقبلة.


علامات التسوق في انستقرام

تبسِّط علامات التسوق (shopping tags) في انستقرام عملية الاتصال بين الشركات والعملاء. لتستعمل هذه الميزة يمكنك وضع علامة على المنتجات مباشرة في الصور ومقاطع الفيديو التي تشاركها. تحتوي العلامة جميع المعلومات المطلوبة حول المنتج، بما في ذلك الوصف والميزات والسعر ورابط الشراء من موقع البائع. وما على المتصفح سوى النقر على العلامة لتظهر له جميعها. كما يمكنه النقر فوق أحد المنتجات لمشاهدة كتالوج البائع حيث سيجد المزيد من المنتجات ورابط الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية.


تستعمل علامة ديور Dior علامات التسوق في منشوراتها للتسويق على انستقرام، يمكن أن تحوي إحدى الصور عدة علامات تظهر تفاصيل الثوب الذي ترتديه العارضة ومجوهراتها وحقيبتها، إضافة إلى منتجات مشابهة تظهر في الاقتراحات.


الشراكة مع المؤثرين الصغار

ستلعب الشراكة مع المؤثرين الصغار والاستثمار فيهم دوراً محورياً للعلامات التجارية وتجار التجزئة لتوسيع نطاق وصولهم إلى وسائل التواصل الاجتماعي. لأن أفضل طريقة للوصول إلى جماهير جديدة هي في الشراكة مع شخص يجذب انتباههم بالفعل. تشير الإحصائيات إلى أن 82% من مستخدمي انستقرام يشترون منتجات أوصى بها المؤثرون. وهذا مؤشر على أن الشركات الكبرى ستبدأ في الاعتماد عليهم في المبيعات في 2022.


البث المباشر

يعد التسوق عبر البث المباشر ظاهرة جديدة نسبياً لكنها واعدة! يمكن للمتسوقين عبر الإنترنت استعماله لمشاهدة الطريقة التي سيبدو بها المنتج عندما يستعمله شخص ما، بدلاً من مجرد النظر إلى صور المنتجات على الشاشة. تتوقع الدراسات أن عائدات البث المباشر في الصين وحدها ستصل إلى 281 مليار دولار بحلول عام 2023!

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المحتوى الذي ينشئه المستخدمون

يفضل المشترون المحتوى المرئي والتفاعلي على المحتوى التقليدي. وفقاً لأحدث إحصائيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يفضل 68% من العملاء التعامل مع الصور، وهذا ما يوفره لهم المحتوى الذي ينشئه المستخدمون. من عيوب التسوق عبر الإنترنت أنه لا يمكن للعملاء تجربة المنتج قبل شرائه. ويوفر هذا النوع من المحتوى حلاً للمشكلة، ويظهر بوضوح كيف يبدو المنتج في الحياة اليومية الحقيقية.


هل سمعت عن تجربة ماركة Lush مع المحتوى الذي ينشئه المستخدمون؟ بعد شهر واحد فقط من بدء مشاركته على صفحتهم على انستقرام، حصل رابط موقعهم الموجود في البايو على مليون نقرة! وكان التفاعل أكثر بنسبة 333% مقارنة بكل المحتوى الذي نشروه سابقاً!


الواقع المعزز

قطعت التجارة الإلكترونية شوطاً طويلاً خلال عقد واحد بانتشار التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فعندما بدأت الشركات في استعمالها في التسويق، تجاوزت النتائج توقعاتهم. وتعمل العلامات التجارية الآن على إنشاء تجارب تسويقية بالاستفادة من آخر صيحات "فلاتر الواقع المعزز"، على سبيل المثال، تحوي العديد من منصات التواصل مثل قصص انستقرام وسناب شات، على "فلاتر الواقع المعزز"، التي تساعد في عرض المنتجات واختبارها على الفور. يكسبك استعمال الفلاتر ميزة تنافسية على وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تزيد من تفاعل الجمهور، وسيذكرك المستخدمون المتفاعلون في المحتوى الخاص بهم.


تيك توك

على الرغم من أن عدد مستخدمي تيك توك النشطين تجاوز المليار مستخدم. إلا أن التحدي ما يزال يكمن في تحقيق الدخل الفعال، وبالتالي تحتاج تيك توك إلى تسهيل التجارة الإلكترونية والشراكات مع العلامات التجارية وزيادة إمكانات أرباحها. في الوقت الحالي، يمكنك استعمال تيك توك للمبيعات وتوليد العملاء المحتملين وإشراك جمهورك.


مؤخراً، أطلق تيك توك تطبيقاً جديداً هو TikTok Shopping ليستفيد منه البائعون في جميع أنحاء العالم، وسيتمكن البائعون من استعمال التطبيق لإدارة جميع العمليات على متاجرهم في تيك توك باستعمال هواتفهم الذكية. والتطبيق متاح في إندونيسيا فقط في الوقت الحالي على هواتف أندرويد وآيفون.


أزرار الشراء في يوتيوب

يقدم موقع يوتيوب للمعلنين أزرار "انقر للتسوق" للشراء أثناء عرض مقاطع الفيديو، ويختبر الآن ميزة جديدة تتيح للمستخدمين شراء المنتجات التي يرونها في مقاطع الفيديو من المنصة مباشرة. ووفقاً لموقع يوتيوب، ستتيح هذه الميزة للمشاهدين الحصول على المعلومات ذات الصلة وخيارات شراء المنتجات في مقاطع الفيديو.


سيرى المشاهدون قائمة بالمنتجات المميزة عندما ينقرون على أيقونة حقيبة التسوق، سترى الرمز في أسفل الفيديو من اليسار، حيث يمكنك اكتشاف صفحة كل منتج والعثور على المزيد من المعلومات ومقاطع الفيديو ذات الصلة وأماكن شراء المنتج. وإذا كنت تريد استعمال هذه الميزة، فستحتاج إلى الشراكة مع صانع محتوى معتمد.


تستمر اتجاهات واستراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في التطور، وستكون بعضها شعبية وستتراجع أخرى وتُنسى، وبطبيعة الحال، عليك التحقق من توافق علامتك التجارية مع المنصة التي ستستعملها لجذب جمهورك قبل التخطيط للاستراتيجية التسويقية.


وعندما يتعلق الأمر بوضع الخطط التسويقية، وإنشاء المحتوى التسويقي المرئي والمسموع والكتابي بجودة عالية، وإدارة منصات التواصل للعلامات التجارية، فهذه الخدمات التي نتخصص بتقديمها في مؤسسة أفق للإعلام والنشر، يمكنكم التواصل معنا عبر رابط واتساب وبدء حملتكم التسويقية لعام 2022!

المصادر [1] [2]

٩١ مشاهدة٠ تعليق