دليل الشركات إلى التسويق عبر تويتر

منصة تويتر أداة تسويقية رائعة: فهي مجانية، ويستعملها أكثر من 330 مليون مستخدم نشط شهرياً!


يتيح لك تويتر الترويج لعلامتك التجارية والوصول لنطاق واسع من العملاء، كما يمكنك استعماله كمحرك بحث لإيجاد المنافسين وتحليل محتواهم التسويقي واستراتيجياتهم في التسويق، ومثلما بإمكانك إيجاد منافسيك عبر تويتر، يمكن أن يجدك العملاء المحتملون عند إجراء بحث متعلق بالخدمات التي تقدمها.


يقربك التسويق عبر تويتر من جمهورك، إذ يتيح لك التحدث مع متابعيك ومشاركة أحدث الأخبار في شركتك.

التسويق عبر تويتر

الخطوات الرئيسية عند العمل على التسويق عبر تويتر

توجد بعض الخطوات التي عليك اتباعها عندما تنشئ حساباً للشركة على تويتر، وذلك من أجل الوصول إلى الجمهور المستهدف، ستتيح لك هذه الخطوات تحقيق أقصى استفادة من ميزات تويتر:


1. تنسيق الملف الشخصي على تويتر

الانطباعات الأولى مهمة للغاية وخاصة في التسويق عبر تويتر، وملفك الشخصي هو فرصة لترك انطباع إيجابي ودائم، ينبغي أن يعكس كل عنصر من عناصر ملفك الشخصي الغرض من علامتك التجارية وقيمها، وأن يقنع العملاء المحتملين بمتابعتك.


إذن، ما هي العناصر الرئيسية في الملف الشخصي على تويتر؟

- صورة الملف الشخصي ورأس الصفحة

يستحسن أن تكون صورة الملف الشخصي شعار العلامة التجارية أو الحرف الأول من اسم الشركة، أما صورة رأس الصفحة فيمكن أن تكون شعار العلامة التجارية أو صورة لأحد منتجات الشركة، أو عرضاً تقدمه الشركة لفترة محدودة.


- اسم الحساب واسم العرض

اسم الحساب هو ما يأتي بعد علامة @ وهو ما يظهر في عنوان URL لملف الحساب الشخصي، ويرتبط بكل نشاطاتك على تويتر، بالنسبة للحسابات التجارية، ينبغي أن يكون اسم الحساب مرتبطاً بالعلامة التجارية، لتسهيل العثور عليه، ونفس الأمر ينطبق على اسم العرض.


- النبذة التعريفية

من هذا المكان الصغير، تقدم نفسك للعالم، عليك أن تكون دقيقاً لأنه لا يسمح لك بأكثر من 160 حرفاً، اكتب ما الذي تقوم به الشركة، والقيمة التي تقدمها، والسبب الذي يدعو الآخرين لمتابعتك.


أضف رابطاً مباشراً إلى موقع الشركة الإلكتروني أسفل النبذة التعريفية، أو رابطاً آخر متعلقاً بعملك. وأضف موقعك الجغرافي، إذا كان عملك عبر الإنترنت فقط، فيمكنك إضافة المدينة التي بدأت فيها عملك، أو المكان الذي تتركز فيه أكبر نسبة من عملائك.


- التغريدة المثبتة

تتضمن هذه التغريدة الأخبار التي تريد من المتابعين أو المتابعين المحتملين التركيز عليها، يمكن أن تكون إعلاناً عن تخفيضات أو عرض ترويجي للشركة، أو قضية أو عمل خيري تدعمه الشركة.


2. إنشاء قوائم تويتر

قائمة تويتر هي خط زمني يحتوي على تغريدات الحسابات التي تم ضمها للقائمة فقط، يمكنك على سبيل المثال إنشاء قائمة تحوي المصممين المفضلين لديك، أو فريق التسويق في شركتك، وبما أن بإمكانك الاختيار ما بين قائمة عامة يراها الجميع، وقائمة خاصة تراها أنت فقط، فبإمكانك إنشاء قائمة بالمنافسين ومراقبة نشاطهم.


3. إنشاء لحظات تويتر

تتيح لك اللحظات سرد القصص الطويلة التي تتطلب تجميع الكثير من التغريدات، وعرض وجهات نظر مختلفة، يمكنك إنشاء لحظة مخصصة للترويج لأخبار الشركة في كل موسم، أو لحظة تحتوي على آراء العملاء الإيجابية، أو لحظة تتناول أحداث مؤتمر متعلق بعملك، أو قصة حول حدث عالمي.


كما أن اللحظات طريقة عملية جداً لترتيب التغريدات والعودة إليها عند الحاجة، ويمكنك وضع رابط إحدى اللحظات المهمة في التغريدة المثبتة لتلفت نظر الجمهور على أنك تستعمل ميزة اللحظات.


4. استهداف المواضيع والاهتمامات

تتيح لك ميزة متابعة المواضيع الوصول إلى المجتمعات التي تهمك، حتى هذه اللحظة، يمكنك الاختيار من بين 25 مواضيع رئيسية تتفرع إلى 350 موضوعاً فرعياً، إذا كنت تدير شركة لتصميمات الويب مثلاً، يمكنك اختيار "تصميم الويب" و"التكنولوجيا"، تأكد من استهداف الاهتمامات المتعلقة بعملك وجمهورك المستهدف.


يمكنك الاستفادة من هذه الميزة في تويتر بإيجاد متابعين جدد أيضاً، وذلك عن طريق استعمال الكلمات ذات الصلة في تغريداتك، مما سيجعل تويتر يقترح تغريداتك على المستخدمين المهتمين بتلك المواضيع.


5. إعلانات تويتر

إعلانات تويتر هي تغريدات يدفع المستخدمون مقابل الترويج لها على تويتر، يقضي الناس وقتاً أكثر بنسبة 26% في مشاهدة الإعلانات على تويتر أكثر من المنصات الرائدة الأخرى، عادة ما تظهر الإعلانات للمستخدم أثناء التصفح أو في نتائج البحث، ويمكن لأي شخص بدء حملة ترويجية على تويتر، عندما تختار ترويج المحتوى الخاص بك عبر إعلانات تويتر، يقوم تويتر بالتحقق من حسابك للتأكد من التزامك بسياسة تويتر الإعلانية، يساعدك الإعلان عبر تويتر على الوصول إلى المزيد من المهتمين بعملك، يمكنك أيضاً التسويق عبر تويتر عن طريق إعلانات الفيديو.

التسويق عبر تويتر

نصائح للنجاح في التسويق عبر تويتر

بعد أن تنشئ حسابك على تويتر وترتب ملف الشخصي والعناصر الأخرى، اتبع النصائح التالية لتنجح حملتك في التسويق عبر تويتر:


تذكر أن الإيجاز سر النجاح!

يسمح لك تويتر بكتابة تغريدة لا يتجاوز عدد حروفها 280 حرفاً، بما فيها الهاشتاغات، وهنا تبرز مهاراتك في كتابة المحتوى، فكتابة المحتوى القصير أصعب من كتابة المحتوى الطويل، ينبغي أن تتضمن التغريدة رسالة واحدة فقط، وهاشتاغاً واحد أو اثنين، تحصل التغريدات التي تحوي هاشتاغات على مشاركات مضاعفة، ولكن التغريدات التي تحوي على أكثر من علامتي تصنيف تشهد انخفاضاً بنسبة 17% في المشاركة مقارنة بتلك التي تحوي على هاشتاغ واحد أو اثنين فقط. ولا تنس دعوة المتابعين إلى اتخاذ إجراء!


اهتم بإنشاء محتوى جذاب

لا يكفي أن تكون تغريدات تويتر نصية وحسب، احرص على التنويع في نشر المحتوى، وعلى إنشاء محتوى عالي الجودة من الصور ومقاطع الفيديو، فقد أثبتت الإحصائيات أن التغريدات التي تحتوي على صور أو مقطع فيديو تحصل على تفاعل أكثر من التغريدات النصية وحسب، ومن بين هذين النوعين من المحتوى، يحصل محتوى الفيديو على ستة أضعاف مقدار من المشاركة مقارنة بالتغريدات العادية.


المحتوى المرئي على تويتر طريقة رائعة لتري الجمهور آخر منتجاتك وإحصائيات نمو الشركة وتعزيز علامتك التجارية.


استعمال سلاسل التغريدات

عند التسويق عبر تويتر، سترغب في كثير من الأحيان بسرد قصة أو ربط حملاتك الإعلانية ببعضها بعضاً أو إعادة نشر بعض التغريدات ذات الصلة، وفي هذه الحالات جميعها فإن سلال التغريدات هي الطريقة المثلى لتمنح جمهورك صورة أكثر شمولاً عن علامتك التجارية.


تنظيم مواعيد النشر عن طريق جدول المحتوى

إذا كنت جاداً في التسويق عبر تويتر، عليك التغريد يومياً وبشكل منتظم لكي يستمر الجمهور بالتفاعل، ولا يكفي التغريد كل يوم، عليك أيضاً أن تختار الأوقات المناسبة، تختلف أوقات النشر في نهاية الأسبوع عن بقية أيام الأسبوع، كما تتأثر مواعيد النشر بالجمهور المستهدف لديك، يمكنك إجراء بعض البحوث لمعرفة الأوقات الأفضل للنشر بما يتوافق مع جمهورك المستهدف والمنطقة الجغرافية التي تسوق فيها.


بعد ترتيب جدول النشر، يمكنك الاستعانة بأدوات النشر أو التطبيقات على الهاتف الذكي لتحضير تغريدات الأسبوع أو الشهر القادم.


بالإضافة إلى ما سبق، تتيح لك طريقة جدولة النشر أن تنتبه إلى المناسبات القادمة سواء على المستوى المحلي أم العالمي، وتحضير محتوى مناسب لها يجعلك قريباً من الجمهور ويكسبك احترامهم ومحبتهم.


تابع الحسابات المرتبطة بعملك

صحيح أنه ينبغي لعدد المتابعين لحسابك أن يكون أكبر من الحسابات التي تتابعها، ولكن ينبغي لك أن تتابع أعضاء الشركة من مدراء ورؤساء الفرق، والشركات المتعاونة مع شركتك بل وحتى أصحاب العلامات التجارية الأخرى.


راقب المنافسين

راقب منافسيك لمعرفة ما يغردون وما يعيدون تغريده وطريقة ردهم على تعليقات المتابعين.


هل تتذكر عندما تحدثنا عن فائدة قوائم تويتر في متابعة المنافسين من دون علمهم؟ حسناً، لا حرج من متابعة منافسيك على تويتر، فهذا سينبههم على وجودك في المنصة، اختر الأسلوب الذي يناسبك.


تفاعل مع المتابعين

إذا ذكر أحد المتابعين حسابك في تغريده له، فقم بالإعجاب بالتغريدة، ويمكنك أن تشاركها على صفحة حسابك أيضاً، خاصة إن كانت تقدم مراجعة إيجابية لخدماتك، كما يمكنك مشاركة المحتوى الذي يصنعه الجمهور عن علامتك التجارية. لاحظ أن أشهر العلامات التجارية تتبع هذه الاستراتيجيات لزيادة التفاعل مع المتابعين واكتساب ثقتهم.


تحقق من صندوق الرسائل بانتظام

يوفر تويتر لكل مستخدم -مثله مثل وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى- صندوق بريد للرسائل، قد يتواصل معك العملاء الحاليون أو المحتملون للسؤال أو التعليق حول الخدمة التي حصلوا عليها أو لتقديم مقترحات، لذا تأكد من تفقد صندوق الرسائل الواردة على نحو منتظم، وتقديم خدمة ممتازة للعملاء وضمان استمرار تعاملهم مع شركتك.


كما رأينا، لم يعد التسويق التقليدي كافياً إن كنت تريد أن تحظى شركتك بموقع متميز في السوق، فإن كنت صاحب علامة تجارية وتطمح إلى القمة، فعليك بدء حملتك التسويقية، ونقدم لكم في مؤسسة أفق حزمة من الخدمات تتضمن خدمات التسويق الإلكتروني الاحترافي للشركات وإنتاج المحتوى بكافة أنواعه، ويسعدنا أن تتواصلوا معنا عبر الموقع أو إحدى منصاتنا على وسائل التواصل لحجز موعد مع فريقنا التسويقي.


المصادر [1] [2] [3] [4] [5] [6] [7]

٢٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل