دليلك الشامل إلى العلامة التجارية والتسويق الناجح لها

تاريخ التحديث: ٢٣ أكتوبر ٢٠٢١

المنتجات المشهورة ليست مجرد منتجات، أليس كذلك؟

فمفروشات إيكيا أكثر من مجرد مفروشات، وقهوة نسكافيه أكثر من مجرد قهوة سريعة التحضير، وأحمر شفاه ديور ليس أحمر شفاه وحسب.


يشكل التفاعل مع هذه المنتجات تجارب، وعندما نقرر شراءها فنحن نضع هذه التجربة في تصوراتنا، ومن حسن الحظ أن الشركات التي تصنع هذه المنتجات وتسوقها تعرف تماماً ماهية التجربة التي نريد أن نعيشها عندما نقرر الشراء، لهذا السبب تنشئ الشركات علامات تجارية.


عندما تعمل الشركات على إنشاء علاماتها التجارية، فإنها تعمل مع إدراكها أن العلامة التجارية القوية يجب ان تكون موجودة في كل مكان، يعرف خبراء التسويق تمام المعرفة أن اسم الشركة يمتد إلى ما هو أبعد من مجرد التسمية.


وهكذا يولي المسوقون الاهتمام إلى جميع التفاصيل المتعلقة بالعلامة التجارية في الحياة اليومية، ابتداء من العبارة المكتوبة في وصف حساب انستقرام الخاص بالشركة، ومروراً بألوان لوحة الإعلانات وانتهاء بطريقة تغليف المنتج، وتكون النتيجة علامة تجارية معروفة ومحبوبة ينتقيها المشترون من بين مجموعة كبيرة من الخيارات المطروحة أمامهم.


وإن كنت تريد إنشاء علامة تجارية قوية لتنمية أعمالك، إليك هذا الدليل الشامل عن العلامة التجارية.

ما هي العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية؟

قبل أن نخوض في أهمية العلامة التجارية وكيفية بنائها، فلنعد قليلاً إلى الأساسيات: ما هي العلامة التجارية؟


العلامة التجارية brand هي ميزة أو مجموعة من الميزات تميز شركة عن أخرى، وتتكون العلامة التجارية عادة من اسم وشعار ورمز وتصميم وصوت العلامة التجارية، وغير ذلك الكثير، كما يشير المفهوم إلى التجربة الشاملة التي يمر بها العميل عند التفاعل مع الشركة، بوصفه مشترياً أو متابعاً على وسائل التواصل الاجتماعي أو عابر سبيل وحسب.


ما هو تسويق للعلامة التجارية؟

تسويق العلامة التجارية branding هو عملية البحث عن ميزة أو مجموعة من الميزات وتطويرها وتطبيقها على مؤسستك، بحيث يتمكن المستهلكون من الربط بين علامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك.


إن تسويق العلامة التجارية عملية تعتمد على التكرار وتتطلب التواصل مع العملاء والعاملين لديك، وهو مهم لعدة أسباب سنذكرها تباعاً.


أهمية تسويق العلامة التجارية

إن العلامة التجارية هي إحدى أهم ممتلكات شركتك، لأنها تمنح مؤسستك هوية، وتجعل عملك لا ينسى، وتشجع المستهلكين على الشراء منك، وتدعم التسويق والإعلان، وتجلب الشعور بالاعتزاز لموظفيك.


يمكن القول إن تسويق العلامة التجارية هو العامل الحاسم للمستهلكين عند اتخاذهم قرار الشراء، وفي استطلاع أجرته شركة Nielsen العالمية للأبحاث التسويقية في عام 2015، وجدوا أن حوالي 60% من المتسوقين إنهم يشترون من العلامات التجارية التي يعرفونها، وقال 21% إنهم اشتروا منتجاً لأنهم أعجبوا بالعلامة التجارية.


يمنح تسويق العلامة التجارية شركتك هوية تتجاوز منتجها أو خدمتها، إنه يمنح المستهلكين شيئاً يرتبطون به ويتواصلون معه.


للتعرف إلى المزيد حول أهمية العلامة التجارية والتسويق لها، يمكنك قراءة مقالنا ما هي العلامة التجارية ولماذا هي مهمة لعملك.


أمور عليك معرفتها عن العلامة التجارية والتسويق لها

إليك بعض المصطلحات والمعلومات الإضافية حول العلامة التجارية والتي ينبغي لك معرفتها لتوضيح أهمية وقيمة العلامة التجارية الخاصة بعملك.


الوعي بالعلامة التجارية

يشير الوعي بالعلامة التجارية إلى مدى معرفة الجمهور العام والمستهدف بعلامتك التجارية، وعندما يرتفع الوعي بالعلامة التجارية يتم وصفها بأنها "رائجة" و"جديرة بالاهتمام"، إذن فالوعي بالعلامة التجارية مهم لأن المستهلكين لن يفكروا بالشراء من علامتك التجارية إن لم يكونوا على دراية بوجودها.


امتداد العلامة التجارية

امتدادات العلامة التجارية هي توسيع الشركات لعلاماتها التجارية من خلال تطوير منتجات جديدة في صناعات وأسواق جديدة، تسمح امتدادات العلامات التجارية للشركات -أو الأفراد- بالاستفادة من الوعي بالعلامة التجارية وحقوق الملكية للحصول على المزيد من الإيرادات.


هوية العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية هي شخصية عملك والوعد الذي قطعته لعملائك، تتكون هوية علامتك التجارية عادة من قيمك، وكيفية توصيل منتجك أو خدمتك، والمشاعر التي تريد إثارتها لدى الأشخاص عند تفاعلهم معها.


إدارة العلامات التجارية

تشير إدارة العلامات التجارية إلى عملية إنشاء علامتك التجارية والحفاظ عليها، وتتضمن إدارة العناصر الملموسة لعلامتك التجارية (طريقة التغليف وتنسيق الألوان)، والعناصر غير الملموسة (تحديد الجمهور المستهدف وطريقة التعامل معه ومع العملاء).


التعرف على بالعلامة التجارية

إن التعرف على العلامة التجارية هو مدى قدرة المستهلك على التعرف على علامتك التجارية وتحديدها من دون رؤية اسمها على المنتج، أي من خلال الشعار أو الوصف أو أغنية أو طريقة تغليف أو إعلان.


الثقة في العلامة التجارية

تشير الثقة في العلامة التجارية إلى مدى قوة إيمان العملاء والمستهلكين بعلامتك التجارية، ولمعرفة ذلك اسأل نفسك: هل تفي بوعودك التسويقية؟ إن خلق الثقة بينك وبين عملائك أمر في غاية الأهمية في عالم يشعر فيه 25% من الناس فقط بالثقة في الأعمال التجارية الكبرى.


تقييم العلامة التجارية

تقييم العلامة التجارية هو التقييم التجاري لعلامتك التجارية والمستمد من إدراك المستهلك وتقديره وثقته، يسير هذا المفهوم جنباً إلى جنب مع حقوق ملكية العلامة التجارية، ويمكن للعلامة التجارية القوية أن تجعل عملك لا يقدر بثمن بالنسبة للمستثمرين والمساهمين والعملاء المحتملين.

إنشاء علامة تجارية

كيفية إنشاء علامة تجارية

توجد العديد من الأمور التي تدخل في صناعة العلامة التجارية، والكثير الذي تجب مراعاته عند بدء بناء علامة تجارية قوية، لذا، أحضر دفتر ملاحظاتك وابدأ تدوين الأفكار وأنت تقرأ هذا القسم، تذكر أن العلامة التجارية هي عملية تكرارية، لذا قد تتكرر بعض الخطوات عند قيامك بعملية العصف الذهني وبناء علامتك التجارية.


1. حدد جمهورك المستهدف

تحدثنا عن دور العلامة التجارية في جلب الوعي والاعتراف والثقة الإيرادات، ولكن، من أين يأتي المستهلكون؟ وليس فقط أي مستهلكين، فالمقصود هنا: جمهورك وعملاءك المستهدفين.


إذا كانت علامتك التجارية لا تتلقى التجاوب المطلوب لدى جمهورك المستهدف، فلن تحصل على الوعي والثقة والإيرادات، اسأل نفسك: إلى من يقدم منتجك خدماته؟ من هو العميل المثالي؟ لماذا أنشأت عملك في المقام الأول؟


سيؤثر ما ستعلمه حول السوق المستهدفة وشخصية المشترين على قرارات العلامة التجارية الخاصة بك طوال مسيرتك المهنية، لذلك اجعل هذه الخطوة الأولوية القصوى لديك.


2. أنشئ بيان مهمة الشركة

لنعد إلى آخر سؤال طرحناه: لماذا أنشأت عملك؟ ستساعدك الإجابة عليه في إنشاء بيان المهمة، الذي يحدد غرض وشغف مؤسستك.


قبل إنشاء علامة تجارية يعرفها جمهورك ويقدرها ويثق بها، ينبغي أن تكون قادراً على إيصال الغرض الذي يوفره عملك، يمكن أن يعكس كل جزء من علامتك التجارية (الشعار والصور والصوت والشخصية) تلك المهمة والرؤية.


بيان المهمة هو حجر أساس لبيان علامتك التجارية، وهو الذي يشمل سبب وجود مؤسستك ويقدم الأسباب التي تجعل الآخرين يهتمون بعلامتك التجارية.


3. حدد قيم شركتك وميزاتها وفوائدها

إن تحديد منافسيك ليس بالأمر الصعب، ولكن لننظر إليك أولاً. ما هو الشيء الوحيد الذي تمتلكه شركتك به ولا يمكن لأي شركة أخرى تقليده؟ إنها علامتك التجارية! ولهذا السبب عليك التأكد من أن علامتك التجارية تتكون من عناصر تخصك وحدك: القيم والفوائد والصفات التي تجعل شركتك فريدة من نوها؟


خذ لحظة لتدوين قائمة بما يميز عملك عن الآخرين، نحن لا نتحدث هنا عن أمور مثل شكل المنتج أو مكوناته أو قدراته، بل عن كيفية تحسين منتجاتك أو خدماتك.


4. أنشئ العناصر المرئية الخاصة بشركتك

للبدء في هذه المرحلة، عليك أن تكون قد حددت جمهورك المستهدف وبيان المهمة والصفات الفريدة التي تتكون منها علامتك التجارية.


إن كنت واثقاً من أنك أنجزت هذه الخطوات، فقد حان الوقت للانتقال إلى أحد أكثر الأجزاء إثارة في العلامة التجارية، وهي التصميم المرئي، أي شعار شركتك وألوانه والخطوط المستعملة والأيقونات والمكونات المرئية الأخرى.


احرص على الاستعانة بمصمم متخصص في تصميم الشعارات والهوية البصرية، وتذكر أن الاستثمار في هذه الخطوة هو استثمار ناجح.


5. ابحث عن صوت لعلامتك التجارية

بعد إنجاز الخطوات السابقة، ضع في اعتبارك المكون المسعي لعلامتك التجارية، كيف ستبدو علامتك التجارية إذا أجريت معها محادثة أو إذا أرسلت لها رسالة نصية؟


إن طريقة تواصلك مع المستهدف هي جزء من علامتك التجارية، عليك تحديد صوت العلامة التجارية الذي يربط جمهورك ويتفاعل معه، وإلا لن ينتبهوا إليها، لا بأس من أن تعود إلى الخطوات السابقة لتعرف تماماً إلى الذين ستخاطبهم.


تأكد من تناسق نبرة صوتك في جميع قنوات التواصل لديك، من حملتك الإعلانية والعبارات التوضيحية في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى منشورات مدونتك وقصة علامتك التجارية.


6. ضع علامتك التجارية قيد العمل

لن تعمل علامتك التجارية إن لم تضعها قيد التطبيق، بمجرد الانتهاء من تصميم وإنشاء العلامة التجارية الجديدة، ابدأ دمجها في كل تفاصيل عملك، احرص على عرضها في كل مكان يلتقي فيه نشاطك التجاري مع العملاء، وإليك بعض التطبيقات لعلامتك التجارية:


- موقع الشركة الإلكتروني

لا تستعمل أي عنصر مرئي غير محدد مسبقاً في موقعك الشركة الإلكتروني، استعمل الشعار والألوان والخطوط المتفق عليها فقط، يعد الموقع الإلكتروني جزءاً رئيسياً من هوية شركتك، وإن لم ينجح في عكس هوية شركتك فلن يوفر التجربة المطلوبة للعملاء، وتأكد أيضاً من أن جميع العبارات التي تستعمل لحث المستخدم على اتخاذ إجراء تعكس صوت علامتك التجارية.


- وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن تعكس جميع الصور الشخصية وصور المنشورات علامتك التجارية، ضع شعار الشركة كصورة للملف الشخصي، فهذا سيجعل التعرف على عملك أكثر سهولة، وكما في الموقع الإلكتروني، احرص على أن تعكس اللغة في وسائل التواصل جميعها صوت العلامة التجارية.


- التعبئة والتغليف

إذا كان نشاطك التجاري متعلقاً بالمنتجات المادية، فقد يكون منجك إحدى أكثر الطرق الملموسة ليتفاعل العملاء مع علامتك التجارية، لهذا عليك أن تعكس عبوات منتجاتك علامتك التجارية، عن طريق تصميمها وألوانها وحجمها والشعور الذي توحي به.


- الدعاية

تستعمل الإعلانات -المطبوعة والرقمية- لتريف المستهلكين بالعلامة التجارية وتأسيس وعي بها، وبما أن لديك علامة تجارية ونمط تصميم معين فلن تواجه صعوبة في اختيار طريقة تصميم الإعلانات.


- المبيعات وخدمة العملاء

تكون العلامة التجارية قوية عندما يقف خلفها أشخاص أقوياء، أي أن العلامة التجارية لن تعمل إن لم يعمل موظفوك على تشغيلها، أبلغ موظفي المبيعات وخدمة العملاء بإرشاداتك حول العلامة التجارية واطلب منهم استعمالها، خاصة عندما يتفاعلون مع العملاء لتوضيح منتج أو للإجابة عن استفساراتهم، قم بحث الموظفين على استعمال شعار العلامة التجارية وصورها وصوتها.


في نهاية هذا المقال، ينبغي أن تكون قد أدركت الفرق بين العلامة التجارية وتسويق العلامة التجارية، وأن تكون قد أحطت بالمصطلحات الأساسية المتعلقة بالعلامة التجارية وبدأت بوضع الخطوط الرئيسية لخطة إنشاء علامتك التجارية المستقبلية، إن واجهتك أية مشكلات أو طرأت على ذهنك أية تساؤلات حول هذا الموضوع، فتواصل معنا واحصل على استشارة مجانية من فريق أفق للتسويق، تواصل معنا اليوم!

المصدر [1]

٢٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل