دليلك إلى التسويق عبر انستقرام

عند الحديث عن وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الوسيلة الأولى من بينهم في المحتوى البصري هي انستقرام، فهو ثاني أكبر شبكة يتم تصفحها بعد فيسبوك، ويتصفحه أكثر من مليار مستخدم شهرياً، في حين يتم رفع 500 مليون قصة انستقرام في اليوم الواحد فقط!


ويتصفح حوالي 60% من المستخدمين حساباتهم على انستقرام يومياً، ويقضون 7 ساعات أسبوعياً في تصفح المحتوى والتفاعل معه والتواصل مع الأصدقاء والعلامات التجارية.


وفي الولايات المتحدة وحدها يوجد أكثر من 140 مليون مستخدم لانستقرام، مما شجع الشركات على استعماله للترويج لمنتجاتها وخدماتها وعلامتها التجارية، وتشير الإحصائيات إلى أن 71% من الشركات في الولايات المتحدة تستعمل انستقرام في الترويج لعلاماتها التجارية.


ويتابع 90% من مستخدمي انستقرام حساباً تجارياً واحداً على الأقل، ويكتشف 83% من المستخدمين خدمة أو منتجاً جديداً عبر هذه المنصة البصرية الفريدة من نوعها.


وهذا يعني أن إعدادك لخطة تسويقية عبر انستقرام يجب أن يكون ضمن أهدافك الرئيسية عند وضعك لخطة تسويقية للترويج لعلامتك التجارية. ولكن، كيف تستفيد من التسويق عبر انستقرام؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في المقال التالي.

التسويق عبر انستقرام

كيفية إعداد استراتيجية التسويق عبر انستقرام

يختلف انستقرام كثيراً عن وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ويتطلب استراتيجية تسويق متميزة، ويمكنك أن تجد أسلوبك في التسويق عبر انستقرام باتباعك للخطوات التالية:


1. حدد أهدافك من التسويق عبر انستقرام

قبل أن تبدأ بالنشر على انستقرام، اسأل نفسك، أو فريق التسويق لديك، السؤال التالي: "لماذا نحن على انستقرام؟" غالباً ما ستكون الإجابة: لأن الجميع كذلك، ولكن هذه الإجابة غير كافية، فلكي تكون ناجحاً على انستقرام، ينبغي أن تكون لديك مجموعة من الأهداف تستثمر بها وقتك وطاقتك.


إذن فلا توجد إجابة صحيحة محددة هنا، فقد ترغب باستعمال انستقرام لنشر المنشورات وبيع منتجاتك للزبائن، وقد يكون هدفك تقديم استشارات مجانية للترويج لشركتك أو وكالتك، أو يمكنك نشر مراحل صناعة منتجك أو نشر معلومات طريفة أو اقتباسات تحفيزية تزيد الوعي بعلامتك التجارية، قم بإيجاد الأسلوب الذي يناسبك!


2. حدد جمهورك المستهدف على انستقرام

قبل أن تبدأ التسويق عبر انستقرام، عليك تحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه، ضع في ذهنك عوامل مثل العمر والجنس والدخل والموقع والاهتمامات والهموم المشتركة والدوافع.


إن لم تعرف من أين تبدأ، فراقب وسائل التواصل في أوقات المناسبات والهاشتاغات المتعلقة بنشاطك التجاري، وتعرَّف على من يستعمل هذه الهاشتاغات ومن يتفاعل معها وتحقق من ملفات التعريف الخاصة بهم، كما يمكنك أن تتحقق من متابعي منافسيك، وهكذا ستجد أن من السهل تحديد جمهورك على انستتقرام.


3. قم بإجراء تحليل لمنافسيك

بعد تحديد جمهورك المستهدف على انستقرام، قم بإجراء تحليل لمنافسيك لتعرف ما ينشره المسوقون الآخرون في مجالك.

إن كنت تعرف بالفعل من هم منافسوك، فقم بمراجعة معلومات حساباتهم على انستقرام، أما إن لم تكن تعرف بعد، فابحث في المصطلحات المرتبطة بمجال عملك لتعثر على حسابات مماثلة لحسابك.


عند تصفحك للحسابات المنافسة، لاحظ منشوراتهم التي تحصل على أعلى نسبة مشاركة، والهاشتاغات التي يستعملونها، والكتابة المرفقة بالمنشور، وتوقيت النشر وعدد المرات التي ينشرون بها كل أسبوع، فكل هذه المعلومات يمكنك استعمالها كمعايير عند إعداد حسابك الخاص. وانتبه أيضاً إلى الأمور التي فاتت منافسيك، والتي يمكنك إضافتها إلى محتوى حسابك والتفوق عليهم.


4. إعداد جدول النشر

يمكن أن يساعدك جدول النشر في توفير الوقت وإدارة أوقات وجودك على انستقرام، وزع منشورات انستقرام بأنواعها المختلفة وفق ترتيب معين في الجدول، وضع خانة خاصة بالكتابة المرفقة مع كل منشور، بالإضافة إلى وقت النشر.


كما يعد جدول النشر وسيلة ممتازة للتخطيط للنشر في التواريخ المهمة والأيام العالمية، بالإضافة إلى الأحداث الرئيسية في شركتك، مثل إطلاق منتج جديد أو خدمة جديدة، وسيوفر عليك ذلك الإعداد للحدث في اللحظة الأخيرة.


5. انشئ علامة تجارية متناسقة مع انستقرام

احرص على الحفاظ على جمالية وتناسق العلامة التجارية على حساب شركتك على انستقرام، فالمحتوى العشوائي أو الفوضوي قد يربك جمهورك، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان عدد من المتابعين.


يمكنك تحديد الشكل العام لحسابك عن طريق التأمل في شخصية علامتك التجارية؛ ما هي القيمة التي تقدمها علامتك التجارية؟ وما هو تصوُّر موظفيك وعملائك عن علامتك التجارية؟ هل توحي بالمرح؟ أو بالمغامرة؟ أو بالفخامة؟ أو بغير ذلك؟


ولا تنطبق جمالية العلامات التجارية على العناصر البصرية وحسب، فالكتابة المرفقة مع المنشورات تعبر عن علامتك التجارية أيضاً.


6. قم بتنمية قاعدة متابعيك على انستقرام

تتطلب زيادة متابعيك على انستقرام تكريس وقتك وطاقتك والعمل على المدى الطويل، ولكن مهما تعبت فإياك والتفكير بشراء المتابعين! فلن يؤدي ذلك إلى زيادة المشاركات على حسابك، بالإضافة إلى أن انستقرام يعمل على حذف المتابعين الوهميين كل فترة.

التسويق عبر انستقرام

وإليك هنا بعض الأمور التي عليك أخذها بالحسبان لبناء حساب ناجح:

اسم المستخدم: تأكد من أن اسم المستخدم الخاص بحسابك يمكن التعرف عليه والبحث عنه، فإن لم يستطع الآخرون أن يبحثوا عنك، لن يتابعوك!


المعلومات الشخصية: لا تتجاهل ملء السيرة الذاتية، فهي آخر شيء يراه الشخص قبل أن يقرر متابعتك، لذا تأكد من جعلها معبرة عن خدماتك وعلامتك التجارية.


المحتوى: لن تبدأ بالحصول على متابعين قبل أن تنشر 15 منشوراً ذو جودة عالية على الأقل.


انضم إلى المجتمع: تابع الحسابات المتعلقة بعملك، والشركات القريبة منك وحتى الشركات المنافسة، وتفاعل مع محتواهم على نحو لطيف لتشجيعهم على تصفح حسابك ومتابعتك.


التسويق بالمؤثرين: بعد مرحلة معينة، يمكنك الاستعانة بأحد المؤثرين ليقوم بالترويج لحسابك على انستقرام، اقرأ دليلنا للتسويق عبر المؤثرين لتعرف اكثر عن هذا النوع من التسويق.


أخيراً وليس آخراً، تحتاج خطة التسويق عبر انستقرام الكثير من العمل والصبر، إذا كنت تريد البدء بالتسويق لعلامتك التجارية عبر انستقرام ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، فإن فريق التسويق في مؤسسة أفق على أتم الاستعداد للإعداد لحملة تسويقية لتنمية أعمالك وإنعاشها.


المصادر [1]

٩٤ مشاهدة٠ تعليق