دليلك الشامل إلى التسويق عبر المؤثرين

تاريخ التحديث: ٦ يناير

لم يعد التسويق عبر المؤثرين مقتصراً على نجوم التمثيل والرياضة، فقد أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي لكثير من الأشخاص حول العالم أن يصيروا شخصيات ذات تأثير يهتم برأيهم مئات الآلاف وربما الملايين من المتابعين المتحمِّسين، الأمر الذي دفع الشركات الناشئة والعالمية للتعاون مع المؤثرين للترويج لعلاماتهم التجارية وتحسين صورتهم لدى العملاء الحاليين والمحتملين، ونظراً إلى الأهمية المتزايدة لهذا النوع من التسويق، نقدِّم لك هذه المقالة عن التسويق عبر المؤثرين وأهميته وفوائده.

التسويق عبر المؤثرين

ما هو التسويق عبر المؤثرين ؟

التسويق عبر المؤثرين Influencers Marketing هو طريقة تستعملها العلامات التجارية للترويج لمنتجاتها وخدماتها عن طريق توصيات يقدِّمها المؤثرون وصانعو المحتوى المشهورون على الإنترنت إلى جمهورهم، ويكون على شكل قصة يرويها المؤثر عن تجربته الشخصية مع الشركة وتقييمه لها.


وتعد وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات موطناً لغالبية المؤثرين، ويكون التسويق عبر المؤثرين -في كثير من الأحيان- جزءاً من حملات التوعية بالعلامة التجارية، ولكنه قد يساهم أيضاً بزيادة في المبيعات.


التزايد المستمر في أهمية التسويق عبر المؤثرين

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة البحث في محرك غوغل عن "التسويق عبر المؤثرين" بدأت بالتزايد منذ عام 2016 بنسبة 456% وشهد عام 2019 ارتفاع نسبة البحث إلى 1500% وعلى الرغم من أن النسبة انخفضت منذ ذلك الوقت، إلا أن أهمية التسويق عبر المؤثرين ما تزال في تزايد، خاصة بعد توافر العديد من المنصات التي يمكن للجميع البدء منها، والتي يتابعها الملايين يومياً ومن جميع أنحاء العالم، مثل: يوتيوب، تيك توك، سناب شات، انستغرام، تويتر... وغيرهم


وتسبب فيروس كورونا بتسريع نمو التسويق عبر المؤثرين في عام 2020، وما يزال مستمراً بالنمو في عام 2021، وترى بعض الإحصائيات التسويقية أن أرباح التسويق عبر المؤثرين ستتجاوز 13 مليار دولار هذا العام.


هل تعلم أن 9 من أصل 10 علامات تجارية تستعين بالتسويق عبر المؤثرين؟ فالعديد من الشركات الآن تضع ميزانية للتسويق عبر المؤثرين والتسويق بالمحتوى.


وكشفت دراسات تسويقية حديثة أن ما يقارب من 80٪ من خطط التسويق المستقبلية ستركز على حملة تسويقية واحدة بالتسويق عبر المؤثرين على الأقل في العام المقبل.


أنواع المؤثرين

لا يشمل التسويق عبر المؤثرين المشاهير فقط، مثل الممثلين واللاعبين الرياضيين وعارضي الأزياء وغيرهم، فالتسويق عبر المؤثرين يعتمد في جزء كبير منه على المؤثرين المشهورين في شبكة الإنترنت وحسب، الذين يمكن أن يكونوا، على العكس من المشاهير، أشخاصاً عاديين ينشرون حول حياتهم اليومية وأعمالهم ويمتلكون الآلاف من المتابعين الذين يثقون بهم وبالتالي تنعكس هذه الثقة والسمعة الطيبة بالإيجاب عندما تستعين بهم للتسويق لعلامتك التجارية.


وينقسم المؤثرون، بحسب عدد المتابعين، إلى ثلاث فئات رئيسية هي:

1- النجوم المشاهير أو "الميجا إنفلونسرز" Mega Influencers

وتحت هذه الفئة يندرج نجوم الرياضة والفن والمشاهير في مختلف المجالات، ويمتلك هؤلاء عدداً هائلاً من المتابعين من جميع الفئات العمرية ومن كل أنحاء العالم، ولكن التسويق عن طريق المؤثرين المشاهير "الميجا إنفلونسرز" يحتاج إلى ميزانية ضخمة لا تقدر عليها سوى الشركات العالمية.


2- المؤثرون المشهورون عبر شبكات التواصل أو "الماكرو إنفلونسرز" Macro Influencers

يتميز المؤثرون في هذه الفئة في مجال معيَّن استقطب أعداداً كبيرة من الناس لمتابعتهم على منصات التواصل، مثل موهبة التصوير الفوتوغرافي أو الرسم أو الطهو أو السفر عبر العالم، وهؤلاء أيضاً يطلبون مبالغ كبيرة من أجل الترويج مما يجعلهم غير ملائمين لحملات التسويق للشركات الناشئة.


3- المؤثرون الصغيرون أو "المايكرو إنفلونسرز" Micro Influencers

ويندرج في هذه الفئة صانعو المحتوى وأصحاب قنوات يوتيوب الذين يتجاوز عدد متابعيهم العشرة آلاف متابع، ويتميز المؤثرون الصغيرون بالتكلفة القليلة نسبياً عند مقارنتها بالمبالغ الهائلة التي يطلبها المؤثرون في الفئتين السابقتين، وتجدر الإشارة إلى أن قلة عدد متابعيهم النسبية تقابلها مستويات تفاعل كبيرة تؤدي إلى تجديد الثقة بين المؤثر وجمهوره.


كما توجد تقسيمات أخرى للمؤثرين؛ وفق منصات التواصل التي يستعملونها (المدونات، يوتيوب، انسغرام، توتير، تيك توك..)، والمواضيع التي ينشرون عنها (المدونات المتخصصة، النشطاء، الكُتَّاب، المصوِّرون، قادة الفكر..)

التسويق عبر المؤثرين

كيف تختار المؤثر المناسب لحملتك؟

إذا كنت تعتزم بدء حملة تسويقية والتسويق عبر أحد المؤثرين، فعليك الانتباه إلى مجموعة من النقاط كي لا تتسبب الحملة بنتائج عكسية! لتعرف المزيد اقرأ دليل مؤسسة أفق لتجنب أخطاء التسويق عبر المؤثرين.


فوائد التسويق عبر المؤثرين

ذكرنا فيما سبق أهمية التسويق عبر المؤثرين، وإليك الآن ست فوائد كبيرة لاستعمال التسويق عبر المؤثرين:


1. يبني التسويق عبر المؤثرين الثقة بسرعة

يبني المؤثرون علاقات ثقة ومصداقية مع جمهورهم، لذا يحترم الناس محتواهم وتوصياتهم، وهكذا عندما تستعين بمؤثر فسوف تلفت انتباهه جمهوره وتشجعهم على مشاركة محتواك.


2. يحسن التسويق عبر المؤثرين الوعي بالعلامة التجارية

يمكن للتسويق عبر المؤثرين أن يوسِّع من معدَّلات وصول إلى موقعك عبر الإنترنت على نحو كبير، لأن جمهور المؤثر سيرغب بمعرفة المزيد حول هويتك وعلامتك التجارية وقصتك والحلول التي تقدمها.


3. يثري التسويق عبر المؤثرين استراتيجية المحتوى الخاص بك

يمكن أن تساعد مشاركة محتوى المؤثر في سد الفجوات في جدول المحتوى الخاص بك، خاصة إذا نفدت أفكار المحتوى لديك أو كنت تحتاج ببساطة إلى بعض المحتوى عالي الجودة للنشر على صفحاتك في مواقع التواصل.


4. ستصل بشكل فعال إلى جمهورك المستهدف

هذه فائدة عظيمة، فعن طريق المؤثرين سيصل المحتوى الخاص بك إلى الفئة التي تهتم بالخدمات والمنتجات التي تقدمها، وهكذا لن تكون مضطراً إلى تحمُّل مصاريف إضافية لإجراء بحوث من أجل العثور على الجمهور الذي ستستهدفه حملتك التسويقية، فقد قام المؤثر بالفعل بتشجيع هذا الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي.


5. يقدم التسويق عبر المؤثرين قيمة مذهلة لجمهورك

تهدف الحملة التسويقية إلى تقديم محتوى يحل مشكلات العملاء المحتملين ويثقف ويلهم جمهورك المستهدف، ويحتضن التسويق عبر المؤثرين هذا المفهوم، حيث يتناغم المؤثرون بالفعل مع احتياجات الأشخاص الذين يخدمونهم.


6. يبني التسويق عبر المؤثرين الشراكات الرابحة

قد يكون التعاقد مع مؤثر بداية لعلاقة قوية، وخاصة عندما تتعامل معه لفترة طويلة، قد يختارك المؤثر شريكاً في مشروع كبير قادم أو بالعكس.


أخيراً وليس آخراً: لا يهدف التسويق عبر المؤثرين إلى تحقيق نتائج سريعة، فهو خطة تعمل على نحو بطيء ومستمر بهدف تحقيق النتائج على المدى الطويل، تماماً كما يعمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لا تهدف الحملة التسويقية إلى بيع المنتجات على نحو مباشر، وإنما إلى إظهار مصداقيتك وقيادتك الفكرية في مجال عملك، وبناء المزيد من الثقة بينك وبين العملاء.


هل أشبعت المقالة فضولك تجاه الموضوع، أو أنك ما تزال تحتفظ ببعض التساؤلات؟ تواصل معنا لنجيبك عن أي سؤال قد يراودك!


المصادر [1] [2]

٣٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل