أفضل 10 نصائح حول التسويق عبر انستقرام

إن كنت تظن أن انستقرام مخصص فقط لمشاركة الصور الجميلة من طبيعة وطعام وصور مع الأصدقاء، فأنت لست على صواب، لأن انستقرام عبارة عن شبكة ممتازة للتسويق للعلامة التجارية. تستعمل 85% من أفضل العلامات التجارية انستقرام للوصول إلى جمهورها. كما يقول 60% من الناس إنهم اكتشفوا منتجات جديدة عن طريق انستقرام.


يستعمل انستقرام أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً. وكل يوم، تتم مشاركة أكثر من 95 مليون صورة وفيديو على انستقرام، وتنال هذه الصور والمقاطع أكثر من 4 مليارات إعجاب!


ما رأيك الآن؟ ألا تظن أنه قد حان الوقت لتبدأ حملتك التسويقية عبر انستقرام؟


إن كنت قلقاً حول كيفية البروز وسط هذا الكم الهائل من المحتوى، سنقدم لك بعض النصائح حول ما عليك فعله وما لا ينبغي عليك فعله عند التسويق عبر انستقرام.

التسويق عبر انستقرام

نصائح حول التسويق عبر انستقرام

تحدثنا في مقال سابق عن كيفية بناء استراتيجية التسويق عبر انستقرام، أما في هذا المقال فسنركز على تنسيق الحساب، والمحتوى، والتعامل مع المتابعين.


1. تنسيق الحساب

استعمل حساب الأعمال

يمنحك حساب الأعمال ميزات غير موجودة في الحساب الشخصي، مثل Instagram Insights وإعلانات انستقرام، وصندوقي بريد رئيسي وثانوي، وإضافة معلومات الاتصال إلى الملف الشخصي.


تنسيق الملف الشخصي

لا يسمح انستقرام بكتابة أكثر من 150 حرفاً في السيرة الذاتية في الملف الشخصي، لذا عليك ترك انطباع أول رائع تجاه العلامة التجارية، وأن تقنع الآخرين بمتابعة الحساب. توجد أماكن أخرى في الملف الشخصي يمكن الاستفادة منها في التعريف بالعلامة التجارية وتسهيل العثور عليها، مثل اسم الحساب واسم المستخدم، حيث يمكن أن يصل كل واحد منهما إلى 30 حرفاً. كما أن إضافة رابط فكرة ممتاز لتجذب المتصفحين إلى صفحة حسابك عن طريق توجيههم إليه باستعمال المنشورات. وهناك أيضاً الفئة: وهي ميزة أخرى من ميزات حساب الأعمال، يمكنك تحديد مجال عملك لكي يعرفه المتصفحون. ولا تنس إضافة معلومات الاتصال لتشجيع الناس على التواصل معك.


وبالنسبة للصورة الشخصية، ينبغي أن تكون شعار العلامة التجارية، ليتعرف عليك المتصفحون بلمحة واحدة.


2. المحتوى

انستقرام منصة للمحتوى المرئي، لذا عليك العمل على إنشاء محتوى رائع وجذاب، لا تحتاج إلى معدات تصوير فاخرة واحترافية، لكن يجب أن تكون صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك متقنة على الأقل.


لا يكفي أن يكون المحتوى المرئي الخاص بك جميلاً، ينبغي أن يكون مقنعاً ومثيراً لحماسة المتصفحين، إليك بعض أنواع المحتوى المرئي الذي يمكنك مشاركته على انستقرام:


اطرح أسئلة على المتابعين

يشجع طرحُ الأسئلة المتابعين على مشاركة أفكارهم، ويمكن أن تساعدك وجهات النظر المختلفة في ابتكار محتوى أفضل، قد يساعدونك على ابتكار منتجات جديدة إن طرحت الأسئلة الصحيحة.


لنفترض أنك تسوِّق لصالة تدريبات رياضية، عندها يمكنك أن تسأل المتابعين: "ما الذي تعانون منه في صالة الألعاب الرياضية؟" ستجد أن الإجابات ستقدم لك أفكار جديدة سواء للمحتوى أو لتحسين خدماتك.


اذهب إلى وراء الكواليس

هل تريد طريقة رائعة لإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية؟ إذن أظهر للمتابعين ما يدور في مكاتب شركتك من خلال إطلاعهم على ما يجري وراء الكواليس، انتبه! فليس المقصود هنا التقاط صورة لموظفين يشعرون بالنعاس في صبيحة أول الأسبوع، بل عليك أن تُظهر الجانب الممتع في مكان عملك، ألقِ نظرة إلى مكتبك، واسأل نفسك: "كيف يمكنني التباهي بمكان عملي أمام الجمهور؟"


مشاركة الأفكار القيادية

تعد مشاركة الأفكار القيادية طريقة رائعة لتجعل من علامتك التجارية مصدراُ رائداً للأفكار والاتجاهات العظيمة.


تأتي القيادة الفكرية غالباً في شكل نصائح أو ملاحظات سريعة، أو دروس قصيرة حول موضوع ما. وعندما تشاركها سينظر متابعوك إلى علامتك التجارية على أنها مصدر مناسب وموثوق للمعلومات، مما سيمنح علامتك التجارية ميزة الأصالة.


إن لم تكن قائداً فكرياً، فلا بأس! فما يزال بإمكانك مشاركة أفكار ونصائح قادة الفكر، عن طريق إجراء مقابلة مع أحد رواد الأعمال.


إجراء مقابلة مع أحد رواد الأعمال

تساعد مشاركة أفكار رواد الأعمال والابتكار في مجال عملك المتابعين على نحو كبير، خاصة إذا اخترت اسماً كبيراً في مجال عملك، حينها يمكن لمنشور واحد على انستقرام جذب الكثير من المتابعين.


ليس من الضروري أن يكون مقطع المقابلة قد صُوِّر خصيصاً للنشر على انستقرام، يمكنك مشاركة مقتطف من بودكاست أو مقطع من مقابلة أجريتها مع رائد أعمال ونشرتها على يوتيوب.


مشاركة المحتوى الذي يصنعه المتابعون

عندما تشارك محتوى صنعه أحد متابعيك، فأنت تظهر للمتابعين جميعهم أنك تقدرهم، وإن كان المحتوى قد صُنع باستعمال أحد المنتجات التي تقدمها شركتك، فقد حصلت على إعلان مجاني مصنوع من قبل أحد الزبائن السعداء!


استعمال الهاشتاغات اليومية

الهاشتاغات اليومية هي وسوم مخصصة لأيام محددة من الأسبوع، وهي طريقة رائعة لبناء التفاعل مع متابعيك.


على سبيل المثال يستعمل الناس في العالم العربي هاشتاغات على غرار "#جمعة_مباركة" أو "#هلا_بالخميس"، أما في اللغة الإنكليزية، فإن هاشتاغ "#ThrowBackThursday" هو الأكثر شعبية بين الهاشتاغات اليومية، يوجد حوالي 9 ملايين ونصف منشور على انستقرام يحمل هذا الوسم!


3. "قبل" و"بعد"

تُظهر صور "قبل" و"بعد" لمتابعيك التأثير الحقيقي لعلامتك التجارية، سيرى المتصفحون الكيفية التي يفيد بها عملك الآخرين ويغير أحوالهم، مما يشجعهم على مشاركة المحتوى، وستحصل على مزيد من المتابعين والعملاء الجدد.


يمكنك أيضاً أن تستعمل هذه الطريقة في مقارنة التطورات التي تحصل في شركتك بما كانت عليه سابقاً، مثل مقارنة شعار العلامة التجارية القديم بالجديد، أو عدد الموظفين أو المكاتب في الشركة، وغير ذلك.

التسويق عبر انستقرام

4. شارك محتوى لمؤثر يستعمل منتجك

هل ترى مؤثراً يستعمل منتجاتك أو يستعين بخدماتك؟ شارك صورة لهم أو مقطعاً كمنشور على انستقرام!


في الواقع، التسويق عبر المؤثرين موضوع يستحق مقالة كاملة، إنه طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية من خلال الاعتماد على الدليل الاجتماعي، عندما يستعمل المؤثرون -الذين يثق بهم جمهورك المستهدف- منتجاتك وخدماتك، فإنهم يساعدون في جذب المزيد من الأشخاص إلى علامتك التجارية.


5. اهتم بمحتوى الفيديو

قام انستقرام بإجراء تعديلات كثيرة على محتوى الفيديو على مر السنين، صار بإمكانك مشاركة الفيديوهات القصيرة (دقيقة أو أقل)، أو مقاطع أطول من ذلك على IGTV، أو مقاطع فيديو في القصص، أو إجراء بث فيديو مباشر.


إياك وتجاهل محتوى الفيديو، فهو يضيف بعداً جديداً إلى حسابك، يحب الناس مشاركة محتوى الفيديو، وهنا تأتي فرصتك في الحصول على متابعين وزبائن جدد.


6. انشر باستمرار وبانتظام

حساب انستقرام موجود لكن لا يشارك محتوى كل يوم أو كل أسبوع هو أسوأ من عدم وجود حساب على الإطلاق!


تًظهر البيانات أن العلامات التجارية التي تنشر ما بين مرتين إلى 10 مرات يومياً تحصل على أفضل النتائج في التسويق على انستقرام.

ومع ذلك، من الأفضل مشاركة محتوى قليل ورائع بدلاً من مشاركة غزيرة لمحتوى متواضع لا يثير الاهتمام.


7. استعمل الوسوم "الهاشتاغات" المناسبة

تساعد الوسوم أو الهاشتاغات في زيادة العمر الافتراضي لمنشوراتك وسط الكم الهائل من المحتوى على انستقرام، احرص على استعمال الوسوم المناسبة المرتبطة بعملك، صحيح أن انستقرام يسمح لك بكتابة 30 وسماً، ولكننا ننصح بأن تستعمل الوسوم بحكمة، لا تستعمل أكثر من 5 وسوم لكل منشور، للحفاظ على الجمالية.


8. أنت ومتابعوك على انستقرام

قاعدة 20/80.

تعني قاعدة 20/80 أن يكون هدف حملتك التسويقية على انستقرام إلى بيع منتجاتك بنسبة 20% فقط، في حين تهدف الـ80% الباقية إلى تشجيع المتابعين على التفاعل والمشاركة عن طريق نشر محتوى قريب من حياتهم اليومية.


9. تفاعل مع المتابعين

من المهم إنشاء محادثة والتفاعل مع جمهورك، من طرق زيادة التفاعل مع المتابعين: الرد على التعليقات وطرح الأسئلة والتشجيع على مشاركة محتوى حسابك، لا تتجاهل التعليقات السلبية ولا ترد عليها بفظاظة، تعامل معها بانفتاح واشكر صاحب التعليق على ملاحظته واسأله عن اقتراحاته لتحسين الأوضاع في المستقبل.


10. اجعل العملاء يشاركون في إنشاء المحتوى

على الرغم من تنوع أشكال المحتوى على انستقرام، إلا أنه لا توجد طريقة أفضل لإنشاء تفاعل مع علامتك التجارية من تشجيع العملاء على إنشاء محتوى لها. فالمحتوى الذي ينشئه العملاء أصلي ويظهر الولاء لعلامتك التجارية، لذا احرص على الاستفادة منه.


يمكنك مثلاً ابتكار هاشتاغ ثم تطلب من المتابعين نشر صورة وإرفاق الهاشتاغ معها، ثم مشاركة منشوراتهم في قصة انستقرام أو إعادة نشرها في حسابك. يشجع هذا النوع من النشاطات على إنشاء رابطة بين العلامة التجارية والعملاء.


تبقى الخيارات التي يتيحها انستقرام للحسابات التجارية غير قابلة للتعداد في مقالة واحدة، تركنا لك بعض الميزات لتكتشفها بنفسك أثناء إعداد حملتك التسويقية، كما يمكنك التواصل معنا لتعرف المزيد، تقدم مؤسسة أفق خدمات التسويق الإلكتروني الاحترافي للشركات والمؤسسات، إضافة إلى خدمات النشر والإعلان الورقي والإلكتروني، وإعداد المحتوى والتدقيق اللغوي، تواصل معنا!

المصادر [1] [2] [3]

٨٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل