تعرف إلى أنواع المحتوى التسويقي

إن إعداد المحتوى التسويقي خطوة مهمة للغاية عند وضع الخطة التسويقية لعلامتك التجارية، لأن المحتوى يؤدي دوراً كبيراً في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، واكتساب ثقة العملاء المحتملين، وزيادة الأرباح أضعافاً مضاعفة.


لكن قبل البدء في الاستثمار في صناعة المحتوى، من الضروري أن تجري تجارب لاختيار أنواع المحتوى المناسب للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك، وفي المقال التالي سنتحدث عن أشهر أنواع المحتوى وأهميتها في التسويق.

أنواع المحتوى

1. المدونات

من الضروري أن يكون لشركتك مدونة متوافقة مع المنتجات والسوق، فهي تجذب العملاء المحتملين الباحثين عن إجابات وحلول لمشاكلهم، تعمل منشورات المدونة على تحسين محركات البحث، وعلى إحالة المتصفحين إلى حسابات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي مقابل تكلفة منخفضة نسبياً.


إليك بعض النقاط التي ينبغي وضعها في الحسبان عند كتابة منشورات المدونة:

  • ضع استراتيجية! المحتوى الجيد لا ينشأ عن طريق الصدفة، بل يكون نتيجة البحث وتحليل المنافسين والفهم الشامل لاهتمامات الجمهور.

  • تأكد من كتابة العناوين بصيغة مثيرة للاهتمام واستعمال الكلمات المفتاحية، فلهذا تأثير كبير على زيادة معدلات الوصول إلي المدونة وتحسين محركات البحث (SEO) وهذا سيرفع من تصنيف موقعك.

جرب أيضاً قراءة مقالنا التالي: كيفية إنشاء مدونة إلكترونية - أهم النصائح لتضمن النجاح


2. محتوى الفيديو

الفيديو هو من أكثر أنواع المحتوى الجاذبة للجمهور، وفق دراسة أجراها موقع HubSpot، فإن 54% من الجمهور اختار مشاهدة مقطع فيديو للعلامة التجارية التي يدعمونها من بين أنواع أخرى خيِّروا من بينها.


تتميز مقاطع الفيديو أيضاً بأنها متعددة الاستعمالات، الأمر الذي يمكنك من إنشاء محتوى فيديو متنوع ومرتبط بمجال عمل شركتك، ابتداء من الإعلانات التجارية التي تمنح الجمهور نظرة جديدة لعلامتك التجارية، إلى الندوات عبر الإنترنت التي تقدم إرشادات مفصلة للعملاء الحاليين، وصولاً إلى مدونات الفيديو والمقاطع الترفيهية.


3. الرسوم البيانية أو الـ(إنفوغرافيك)

يمكن للرسوم البيانية والصور الممتعة التسويق بمحتواها البصري اللافت للنظر، تصلح الرسوم البيانية والصور لتقديم الإحصائيات بطريقة جذابة ومنخفضة التكلفة، كما يمكن مشاركتها على منصات عدة، مثل تويتر وانستقرام وفيس بوك، يمكن أن تساهم الرسوم البيانية في زيادة شهرة المنتج إذا تضمنت بيانات قوية.


4. الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية التي نتحدث عنها هنا ليست إعلانات تجارية لشركتك، بل هي طريقة لمنح العملاء المحتملين معلومات مفيدة وقيمة، وعلى نحو مجاني، من أجل تعزيز ثقتهم وضمانهم كعملاء دائمين.


اشترط على العملاء ملء استبيان قبل تحميل الكتاب، ستساعدك البيانات المجموعة في إيجاد طرق لاكتساب عملاء جدد وتحديد الجمهور المستهدف على نحو أكثر دقة.


5. المحتوى الذي ينشئه العملاء

يتميز المحتوى غير المدفوع الذي ينشئه العملاء بميزة تقربك من العملاء المحتملين الآخرين، وهي المصداقية، وهكذا فإن اهتمامك بالمحتوى الذي ينشئه العملاء ومشاركته على وسائل التواصل يقربك من الجمهور، ويشجع العملاء المحتملين على الاهتمام بنشاطك التجاري.


6. شهادات ومراجعات العملاء

شهادات ومراجعات العملاء هي نوع من أنواع المحتوى الذي ينشئه العملاء، وهي تقدم ملخصاً قصيراً عن أسباب تميز شركتك، فعلى سبيل المثال، تستعمل شركة Nike شهادات نجوم الرياضة للتسويق لأحذيتها.


7. وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرون

في عصرنا الرقمي، لا يوجد بديل عن وسائل التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بالترويج للمنتجات أو الخدمات، كما يمكن أن يساعدك التسويق عبر المؤثرين في جذب فئة من الجمهور لم تكن قادراً على الوصول إليها مسبقاً، يختار كثيرون شراء منتج بعينه لأنهم رأوا أحد المؤثرين ينصح به على وسائل التواصل الاجتماعي، اختر مؤثراً يتابعه جمهورك المستهدف بنسبة كبيرة، ويمكن أن يتبنى رؤية علامتك التجارية، ثم تواصل معه عبر البريد الإلكتروني أو وكالته أو مدير أعماله.


8. البريد الإلكتروني

على الرغم من أن التسويق عبر الإلكتروني هو النوع الأخير من أنواع المحتوى في مقالتنا هذه، إلا أنه يجب أن يكون على رأس قائمة أولوياتك عند اختيار أنواع المحتوى التي ستعتمدها، ما يزال البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى العملاء الحاليين والعملاء المحتملين، وحتى بعد عقود من اختراع البريد الإلكتروني.


يمكنك استعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني لتطلع الجمهور على آخر التحديثات أو تزيد من معلوماتهم عن طريق النشرات اليومية أو الأسبوعية أو النشرات الإخبارية وغير ذلك مما يتعلق بعملك.


أخيراً وليس آخراً، فإن المحتوى يبدأ بفكرة، بمجرد أن تكون لديك هذه الفكرة الرائعة، يمكنك استخدام قائمة أنواع المحتوى هذه لاختيار التنسيق الذي سيعرض هذه الفكرة بشكل أفضل، ولا تقصر نفسك أبدًا على فكرة واحدة أو تنسيق واحد، يمكن إعادة توجيه فكرة واحدة إلى تنسيقات متعددة: نص أو فيديو أو صوت. والحد الوحيد هو خيالك!


عندما تتقن صناعة محتوى رائع، فكن متأكداً من أنك ستصل إلى جمهور ضخم ومتنوع، وستبدأ ببناء اسم لعلامتك التجارية.


هل تحتاج إلى محتوى احترافي للتسويق لعلامتك التجارية؟ تواصل مع مؤسسة أفق ليتولى فريق التسويق لدينا الترويج لعلامتك التجارية وإيصالها إلى السوق العالمية.

تحرير: بسمة أطرش

المصادر [1] [2] [3]

٣٤٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل