دليلك إلى التسويق عبر الفيس بوك

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢١

ما يزال فيس بوك أكبر شبكة تواصل اجتماعي حول العالم. فحسب موقع Statista للإحصائيات العالمية، بلغ عدد مستخدمي فيس بوك خلال عام 2020 حوالي 2.7 مليار مستخدم، حيث يستخدمه أكثر من ثلث المتصلين بشبكة الإنترنت حول العالم. لذا يعد التسويق عبر الفيس بوك الورقة الرابحة للمشاريع والشركات.

التسويق عبر فيس بوك

كيف تبدأ التسويق عبر الفيس بوك ؟

لا يستغرق إنشاء صفحة تخص مشروعك التجاري على فيس بوك أكثر من خمس دقائق، كما أنه مجاني تماماً! لكن قبل أن تبدأ، عليك أن تحدد الأهداف المرجوة من قيامك بالتسويق لنشاطك التجاري عبر الفيس بوك. قد تكون أهدافك زيادة بيع المنتجات أو الخدمات، أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو حتى التعرف على تعليقات وآراء المستخدمين حول نشاطك التجاري.


معلومات الصفحة

تمثل الصورة الشخصية وصورة الغلاف على صفحة الفيس بوك واجهة النشاط التجاري، لذا يفضل أن تكون شعار (لوجو) نشاطك التجاري، لا تتردد بالاستعانة بمصمم لتصميم صورة شخصية وغلاف احترافيين. من المهم أيضاً وضع أوقات العمل، عنوان النشاط التجاري وعنوان الموقع الإلكتروني -إن وجدا- وعناوين غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي مثل واتساب، يوتيوب، لينكد إن...


تحديد جمهورك

يمثل تحديد الجمهور المستهدف خطوة مهمة أيضاً لبدء التسويق عبر الفيس بوك، مثل تحديد عمر الفئة المستهدفة واهتماماتها أو حتى المناطق الجغرافية المستهدفة اعتماداً على طبيعة نشاطك التجاري، مع العلم أن معظم الفئات من كافة الأعمار في جميع أنحاء العالم تستخدم الفيس بوك، لكن تتمثل أهمية تحديد الجمهور في معرفة أفضل محتوى يمكن تقديمه على صفحة نشاطك التجاري وهو ما سنتكلم عنه فيما بعد في هذه المقالة.


بعد الانتهاء من إنشاء صفحة نشاطك التجاري على فيس بوك لابد من جذب الفئة المستهدفة للإعجاب بالصفحة ومشاركتها، تمثل مجموعات فيس بوك مساعدة عظيمة في هذه الحالة، حيث يمكنك مشاركة الصفحة في مجموعات الفيس بوك المتعلقة بنشاطك التجاري. كما أن إنشاء مجموعة خاصة بالنشاط التجاري فكرة جيدة لجذب المتابعين والإجابة عن الأسئلة والاستماع للآراء والتعليقات.


من الضروري تشجيع متابعي الصفحة على الإعجاب والتعليق على منشورات الصفحة، لأن هذا يؤدي لظهور صفحة النشاط التجاري في الخط الزمني (التايم لاين) والاقتراحات لدى أصدقاء متابعي الصفحة، مما يؤدي لانتشار الصفحة.


ما هو أفضل محتوى للتسويق عبر الفيس بوك ؟

على الرغم من أهمية النشر باستمرار على صفحة نشاطك التجاري على فيس بوك، إلا أن الأكثر أهمية هو نشر محتوى عالي الجودة مفيد ويهم المتابعين. إذا كان محتوى صفحتك رديئاً ودون المستوى لن ينجذب المتابعون. لذا يجب أن تحرص على نشر مقاطع فيديو وصور عالية الجودة تضمن تفاعل المتابعين ومشاركتهم.


بحسب الإحصائيات، تزداد نسبة المشاركة على المنشور عندما يحتوي على صورة أكثر من ذاك الذي لا يتضمن صورة. كما أن نسبة التفاعل تزيد بمقدار 600% عند نشر فيديو. من جهة أخرى فإن نشر قصص على فيس بوك له فعالية مطلقة في التسويق للمنتجات والخدمات كما صرحت 57% من الشركات.


إذا أردت معرفة بعض الأفكار التي يمكنك أن تنشرها على صفحتك على الفيس بوك، اقرأ المقال التالي: 10 أفكار تساعدك في التسويق عبر الفيس بوك


كيف تضمن أفضل نتيجة من التسويق عبر الفيس بوك ؟

إن إنشاء صفحة على الفيس بوك وبدء الترويج لها ونشر منشورات عليها ليس نهاية الطريق. فلابد من متابعة التطورات التي تطرأ عليها وعلى الجمهور المستهدف ومعرفة نسبة التفاعل، والمحافظة على متابعي الصفحة بالإضافة إلى جذب متابعين جدد.


جودة خدمة العملاء ضرورية لضمان رضى المتابعين والعملاء. تتضمن جودة الخدمة سرعة الرد على رسائل المتابعين، وبالحديث عن هذا فإن روبوتات الرد التلقائي على فيس بوك ومسنجر أو chatbots، تشكل وسيلة عظيمة للرد فوراً على تعليقات ورسائل المتابعين.


كما تعتبر العروض والخدمات الخاصة طريقة لترويج نشاطك التجاري على الفيس بوك، مثل عمل تخفيض خاص أو هدية مجانية لصاحب أكبر عدد من التعليقات على المنشور، أو حتى رسالة شكر لطيفة بعد التعامل مع العميل أو المتابع.


إن التسويق عبر الفيس بوك ليس بالمهمة الصعبة، وإنما تتطلب المثابرة مع بعض التفكير الإبداعي. لا تتردد بإخبارنا عن أي تساؤل يجول في خاطرك وسوف نرد عليك في أسرع وقت!

 

١٦٣ مشاهدة٠ تعليق