زيادة المبيعات، كيف تحققها في عملك التجاري؟

لم يكن كريم يستطيع إيجاد السبب الذي يمنعه من تحقيق مزيد من الأرباح في شركته التي أنشأها منذ حوالي عامين لإنتاج وبيع منتجات الألبان، كان العمل يسير على ما يرام، ولكنه كان يأمل بتحقيق أرباح أكبر خاصة بعد مرور عامين على المشروع.


طلب كريم استشارة من مؤسسة أفق، فشرحنا له أن أفضل طريقة لتحقيق أرباح إضافية هي زيادة المبيعات، وأن لا بد له من بناء خطة زيادة المبيعات لزيادة الأرباح من شركته.

زيادة المبيعات

ما هي خطة زيادة المبيعات؟ هي خطة مكونة من مجموعة من الإجراءات تتضمن الترويج للمنتج أو الخدمة بالاستناد على احتياجات العملاء.


كيفية بناء استراتيجية زيادة المبيعات

تتكون استراتيجية زيادة المبيعات من أربعة عناصر رئيسية. تساعدك هذه العناصر في فهم عملائك على نحو أفضل ومعرفة الطريقة التي ستبيع فيها منتجاتك بنجاح. وهذه العناصر الأربعة هي:


1. المنتج

أي تقييم جميع جوانب منتجك أو خدمتك، بما في ذلك اسم العلامة التجارية وطريقة التعبئة والتغليف وتكاليف الإنتاج، واكتشاف المجالات التي عليك تحسينها.


2. السعر

قارن أسعارك بأسعار منافسيك وعدِّل أسعارك إن دعت الحاجة إلى ذلك. وحدِّد طرق الدفع التي ستقبل بها (نقداً أو عن طريق شيك أو حوالة).


3. المكان

حدد أفضل موقع لتوزيع منتجاتك والطرق التي ستتبعها لجذب العملاء إليه، وكذلك طريقة عرض المنتجات في المكان.


4. الترويج

حتى وإن كنت تنتج منتجاً رائعاً، فمن الضروري التخطيط لكيفية الترويج له وجذب العملاء إليه.


طرق ذكية من أجل زيادة المبيعات

إليك بعض الطرق لتطبيق خطة زيادة المبيعات على عملك وتحقيق أهدافك:


ركِّز على هدف واحد

إذا كنت تهدف إلى زيادة المبيعات في شركتك، فمن المفيد التركيز في كل فترة على هدف واحد ممكن التحقيق. مثل زيادة المبيعات لزائري موقع الشركة عن طريق تقديم "كود حسم" لهم.


اعرف عملائك

عملاؤك مهمون للغاية، ففي نهاية اليوم، أنت تبيع منتجاتك لهم لتلبي لهم احتياجاتهم وتساعدهم في حل مشكلة ما، لذا عليك إشراكهم في صنع المنتج، تحدث مع عملائك واستمع إلى أفكارهم واهتماماتهم وافهم احتياجاتهم ورغباتهم. احرض على كسب ولاء العملاء ليبقوا عملاء دائمين لديك ويجلبوا لك المزيد من العملاء.


اجعل عملك محط الاهتمام

عندما تتحدث مع العملاء عن منتجك أو خدماتك، أخبرهم عن مزايا منتجاتك، وأثر اهتمامهم لمعرفة المزيد عنه. سيساعدك نموذج قمع المبيعات في معرفة المراحل التي يمر بها العميل طوال مرحلة الشراء بحيث يمكنك العمل على تحسين تجربته في كل مرحلة وكسبه كعميل دائم.


أنشئ خطة تسويقية

سواء أكنت تدير شركة أم متجراً صغيراً أو خدمة عبر الإنترنت، فلا بدَّ من التسويق لتوعية العملاء بعملك، وعبر قنوات تسويقية متنوعة، بما في ذلك: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (انستقرام، تويتر، فيسبوك، تلغرام)، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وغير ذلك.


قم بتسعير منتجاتك بشكل صحيح

تسعير المنتجات عامل أساسي في زيادة المبيعات، قم بتسعير المنتج بحيث يتناسب مع القدرة الشرائية لعملائك، وقارن بين أسعارك وأسعار المنافسين، وتعرَّف على السوق والعوامل التي ستؤثر على سعر منتجك، ولا تنسَ أن هدفك الأخير هو تحقيق الربح.


توجد الكثير من طرق التسعير؛ مثل الأسعار التنافسية وتسعير التكلفة الإضافية وتسعير القيمة الفردية وغيرها، اختر منها ما يناسبك.


قدِّم حسومات

الحسومات طريقة رائعة لجذب العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات. إليك بعض الطرق لتقديم الحسومات:

  • العروض الخاصة: مثل شراء قطعتين بسعر قطعة واحدة أو الحصول على قطعة أخرى مجانية أو هدية.

  • بيع مجموعة من المنتجات بسعر خاص: على أن يكون بينها قاسم مشترك يضمن راحة العملاء وقيمة إضافية.

  • توزيع القسائم: يمكن أن توزع قسائم بعروض خاصة عبر البريد الإلكتروني أو على شكل بطاقات حقيقية.


وضع كريم خطة زيادة المبيعات بمساعدة مؤسسة أفق، بحيث اهتم هذه المرة بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم عروض خاصة في فترات الأعياد وخدمات التوصيل المجانية، كما تعرف على نقاط قوة شركته ونقاط ضعفها وما يقابلها لدى منافسيه في السوق، وساعده ذلك على تحقيق أرباح في نصف السنة التالية أكثر مما حققه في السنتين الماضيتين


نحرص في مؤسسة أفق على تقديم خدمات الإعلان والتسويق وصناعة المحتوى وزيادة المبيعات، ونعمل وفق معايير الجودة العالمية لتتألق علامتك التجارية في عالم الأعمال، تواصل معنا لتعرف المزيد عن خدماتنا!

المصدر [1]


٤١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل