كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الفيروسي

كم مرة فتحت هاتفك لتجد أن مقطع فيديو أو رسالة طويلة تروي قصة أو تروج لمنتج قد وصلتك من أكثر من جهة اتصال من بينها أرقام أصدقائك وأقاربك، وكم مرة قمت بإرسال هذه الرسائل إلى المزيد من معارفك، وظل ذلك المقطع أو تلك الرسالة حديث الناس لوقت طويل، وأقبل الناس على تقليد ما فيه أو شراء المنتج الموجود به؟ هذا الانتشار السريع والواسع يسمى بالتسويق الفيروسي، وهو ليس بالأمر البسيط ولا المعقد، كيف؟! اقرأ المقالة التالية لتعرف الإجابة حول كل ما يتعلق بالتسويق الفيروسي وأهميته وسماته ومزاياه ومحاذيره.

التسويق الفيروسي

ما هو التسويق الفيروسي ؟

التسويق الفيروسي Viral Marketing تقنية تسويقية تعتمد على الانتشار السريع لمعلومة عن طريق نوع من أنواع المحتوى أو الوسائط «صور، مقطع فيديو، ألعاب إلكترونية، كتب إلكترونية..»


أما سبب تسميته بالفيروسي فهو أن عملية انتشار الإعلان تكون على نحو سريع جداً وتشبه عملية تناسخ الفيروسات في النطاق الحيوي أو الإلكتروني.


وعلى الرغم من أن هذا النوع من التسويق قد ظهر في منتصف عام 2000، إلا أن الانتشار الواسع لشبكة الإنترنت ساهم في زيادة أهمية وفاعلية التسويق الفيروسي، وخاصة مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر وتطبيقاتها على الهواتف الذكية.


ويعتمد التسويق الفيروسي، سواء كان مقصوداً أو غير مقصود، على ثلاثة عناصر: الرسالة، والمرسل إليه، والبيئة.

الرسالة هي المحتوى نفسه، والمرسل إليه هو الجمهور الذي تستهدفه الرسالة، أما البيئة فتشمل المنصة الاجتماعية التي ينتشر فيها المحتوى وعناصر أخرى كرؤية الشركة وثقافتها وعملائها. ويجب أن يكون هناك تآزر بين هذه العناصر الثلاثة كي ينجح التسويق الفيروسي ويحقق المطلوب منه.


ويمكن لحملة التسويق الفيروسي الناجحة أن تزيد من مبيعات شركتك والوعي بعلامتك التجارية على نحو كبير، ولكن قد يحصل العكس إن حصل سوء فهم للرسالة التي توجهها الحملة أو لم يتم التخطيط جيداً لها.


فما هي سمات حملة التسويق الفيروسي الناجحة؟


سمات حملة التسويق الفيروسي الناجحة

لا شك في أنك ترغب بأن تنتشر حملة التسويق الفيروسي التي بدأتها على الفور وبسرعة وعلى نطاق واسع، ومع أنه لا توجد خطوات محدَّدة تضمن تحقُّق ذلك، إلا أنه بإمكاننا تحديد سمات مشتركة لحملات التسويق الفيروسي الناجحة لتضعها في ذهنك عند العمل على حملتك:


1. تستهدف الحملات الناجحة جمهوراً محدداً

إن الجمهور المستهدف هو أساس حملة التسويق الفيروسي الناجحة، فمن أجل أن ينتشر المحتوى على نطاق واسع، ينبغي أن يكون له تأثير كبير في الجمهور لدرجة تدفعهم إلى مشاركته مع عائلتهم وأصدقائهم ومتابعيهم.

أثناء علمك على المراحل الأولى من الحملة، حدِّد جمهورك المستهدف، يمكنك ذلك عن طريق طرح الأسئلة التالية:

  • مع من أريد التواصل؟

  • ما هي أحلامهم وآمالهم وقيمهم في الحياة؟

  • لماذا سيهتمون بحملتي؟

  • ما هو المحتوى الذي سيشعرون بالشغف تجاهه؟

  • كيف أشجِّعهم على مشاركة المحتوى مع شبكاتهم الاجتماعية؟


2. الحملات الناجحة لديها استراتيجية بصرية قوية

تتطلَّب حملات التسويق الفيروسي استراتيجية بصرية، فهي التي توجَّه العملاء المحتملين لفهم علامتك التجارية، اروِ قصة باستعمال عناصر مرئية متناسبة مع علامتك التجارية وجمهورك المستهدف، وقدِّمها لهم على نحو شيق وغني بالمعلومات، ولا بأس من استعمال الفكاهة.


3. الحملات التسويقية الناجحة هي حملات إبداعية

لا تنتشر حملات التسويق الفيروسي إلا إذا كان فيها ما يميِّزها ويجعلها مثيرة للاهتمام ومبتكرة، فكِّر في حملتك التسويقية الفيروسية المفضلة وما الذي يجعلها مميزة عن غيرها.


4. لدى الحملات التسويقية الناجحة جاذبية عاطفية

هل شاهدت حملة Dove Real Beauty Sketches؟ ألم تشعر خلال متابعتها بعاصفة من مشاعر الإحباط وعدم الأمان ثم بالقوة والثقة وخلال بضع دقائق فقط؟


يُظهر كل إعلان شخصاً جالساً خلف ستارة يصف مظهره بينما يرسمه فنان لا يراه، وبعد أن تكتمل الصورة، تتم إزالة الستارة، ويرسم الفنان صورة الشخص مجدداً ولكن بناءً على ما يراه حقاً. وبعد أن تكتمل الصورة الثانية، يضع الرسام الصورتين بجوار بعضهما، وكانت الصورة المرسومة بناء على الوصف الذاتي أقل جمالاً من الصورة الأخرى في كل مقاطع الفيديو. والرسالة التي أرادت الحملة إيصالها هنا هي أن نحترم ذواتنا والجمال الذي بداخلنا.

التسويق الفيروسي

انتشرت مقاطع فيديو هذه الحملة على نطاق واسع بفضل جاذبيتها العاطفية، عليك أن تثير مشاعر جمهورك كي يشاركوا المحتوى الخاص بك.


5. محتوى سهل الترويج والمشاركة

أضحت مشاركة المحتوى الخاص بك والترويج له عملية سهلة للغاية بفضل انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ولم تعد مضطراً لإنفاق مبالغ ضخمة من المال لإنتاج محتوى ناجح من الصور أو الفيديو.


يجب أن تتم مشاركة المحتوى مراراً وتكراراً وعلى نحو واسع لكي تكون حملة التسويق الفيروسي ناجحة، وهنا يجدر بك أن تجعل عملية المشاركة سهلة على الجمهور: قم بتمكين إعدادات المشاركة على كل المحتوى الخاص بشركتك ليستطيع المشاهدون ذكر أقاربهم فيه أو إرساله لأصدقائهم أو تحميله وتحويل مقطع منه إلى صورة متحركة GIF أو Memes لا تُنسى،


قم بحثِّ الجمهور على اتخاذ إجراء Call to Action ومشاركة المحتوى الخاص بك، ويمكنك أيضاً أن تستعين بالتسويق عبر المؤثرين إذا كانت شخصية المؤثر تتناسب مع رسالة وقيمة حملتك التسويقية.


6. محتوى منشور في الوقت المناسب

عليك أيضاً مراعاة التاريخ والوقت اللذين ستشارك فيهما المحتوى الخاص بك، ألم تلاحظ أن المسوِّقين يستعملون العطلات الكبرى لصالحهم، مثل الأعياد الدينية والوطنية، والأحداث الكبرى، مثل الألعاب الأولمبية والمسابقات الرياضية والمهرجانات السينمائية.. لأن الناس يتصفحون الوسائط الاجتماعية ويشاهدون التلفاز كثيراً في هذه الأوقات، ولهذا فهي أوقات مثالية للحملات التسويقية، وخاصة لحملة تعتمد على التسويق الفيروسي.


أهمية التسويق الفيروسي

ليس إنجاز حملة التسويق الفيروسي بالأمر السهل، كما أن نجاح الحملة أمر غير مؤكد ولا يمكن التنبؤ به، ولكن إذا نجحت حملتك فسيتعرف آلاف الأشخاص -وربما الملايين- إلى علامتك التجارية وسيقبلون على شراء منتجاتك وطلب خدماتك!


وفي عصر يصل فيه معظم المستهلكين إلى الإنترنت عن طريق أجهزتهم الذكية، فإن أفضل وسيلة للتسويق الفيروسي هي مقاطع الفيديو، فمن السهل مشاهدتها والاستمتاع بها ومشاركتها مع الآخرين، ويتوقع أن تنمو حركة مرور الفيديو 15 مرة في عام 2022 مقارنة بعام 2017، كما أن 81% من الشركات باتت تستعمل الفيديو أداة للتسويق بالفعل.


وإن لم تكن قد اقتنعت بعد بأهمية التسويق الفيروسي، فإليك بعض مزياه:


مزايا حملات التسويق الفيروسي

1. التسويق الفيروسي يبني علامتك التجارية

عندما تنتشر حملة تسويقية، فإن جمهورك يتعرَّف تلقائياً على شركتك وعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك، ويشمل ذلك أشخاصاً لم يسمعوا عن شركتك قبل ذلك، وبهذا الطريقة تكوِّن الشركات الصغيرة سمعة لنفسها.


2. لا تتطلب حملة التسويق الفيروسي ميزانية كبيرة

تم إنشاء الكثير من المحتوى الفيروسي بميزانية منخفضة، ففي هذه الأيام، يستطيع الكثيرون تصوير مقاطع فيديو عالية الجودة والتقاط صور احترافية باستعمال الهاتف الذكي.


ووجد كثيرون من صانعي المحتوى أنفسهم وقد أصبحوا مشاهير بين ليلة وضحاها، لا يتعلق ذلك بالموارد البشرية أو الميزانية، بل بجذب انتباه الجمهور على الإنترنت، إذ لا يحتاج المسوِّقون على الدوام إلى إنتاج واسع النطاق بالتعاون مع أحد المشاهير لتنجح حملتهم.


3. تضع حملة التسويق الفيروسي علامتك التجارية أمام جمهور جديد وكبير

تُعدُّ الحملات التسويقية "فيروسية" عندما يكون مدى وصولها واسعاً، وعندما تشهد الشركات زيادة في المبيعات ومشاركة أكبر لمحتواها على وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة في الوعي بعلامتها التجارية ومنتجاتها.


محاذير التسويق الفيروسي

انشئ حملتك التسويقية الفيروسية على نحو صحيح وستحصل العجائب لعلامتك التجارية، ولكن قد تقع عواقب وخيمة إذا فقدت السيطرة على الحملة!


إن لم تجرِ ما يكفي من الأبحاث والاختبارات قبل إطلاق حملة التسويق الفيروسي، فقد تتسلل رسالة مسيئة إلى المحتوى، وتتسبب بإساءة تفسير حملتك أو تحريفها أو حتى محاكاتها على نحو ساخر!


مثالنا على ذلك الخطأ الفادح الذي ارتكبته ماركة مستحضرات التجميل Dove في أحد إعلاناتها الذي نشرته عام 2017 على فيسبوك، حيث تخلع عارضة أزياء سمراء البشرة قميصها لتظهر ببشرة بيضاء.

على الرغم من عدم وجود نية بالإساءة، إلا أن الإعلان تسبب بكثير من الغضب وأعاد إلى الذاكرة شكل الإعلانات العنصرية القديمة في أوائل القرن العشرين.


وفي العام نفسه أطلقت شركة بيبسي العملاقة للمشروبات الغازية ضمن حملتها التسويقية إعلاناً ظهرت فيه الممثلة كيندال جينر، وتم سحب الإعلان على الفور بعد أن أثار غضباً واسعاً لدى الجمهور، فقد كان توقيت إطلاق الإعلان ومحتواه غير مراعٍ لمظاهرات Black Lives Matters وتم تأويله على نحو سيء.


إذا كنت قد وصلت لنهاية هذا المقال وقد وجدت إجابات لجميع تساؤلاتك، فشارك المقال مع أصدقائك واجعلهم يتعرفون على التسويق الفيروسي، وفي حال كانت لديك المزيد من التساؤلات أو عقدت العزم على بدء حملتك التسويقية، فتواصل مع فريق مؤسسة أفق ليجيب عن أسئلتك وليتولى إدارة حملتك التسويقية ويوصل علامتك التجارية إلى القمة!


المصادر [1] [2] [3]

٨٣ مشاهدة٠ تعليق