ما هي مهارات البيع الناعمة والصلبة وكيف تستعملها لإنجاح عملك؟

تعّرفُ مهارات البيع في علم إدارة الأعمال والاقتصاد، بأنها القدرة على بيع أو ترويج المنتجات والخدمات للعملاء بسهولة وسلاسة، وتعد مهارات البيع واحدةً من أهم طرق دخول مجال المبيعات والارتقاء في صفوف السوق العالمية، وفيما يلي سوف نستعرض لك بعض مهارات البيع الضرورية.

مهارات البيع

ما هي مهارات البائع الناجح؟

يجب على بائع ناجح أن يمتلك مهارات البيع والتعامل مع العملاء التالية:


أظهر ثقتك في نفسك ومنتجك

تعتمد عمليات البيع بشكل أساسي على الثقة من أجل إظهار قيمة المنتج للعميل، ولا يمكن أن يكون هذا ممكناً إذا كان البائع يتحدث بلهجة متوترة أو متلعثمة، ولهذا يجب عليك أن تتحدث بثقة و سُلطة لكي يشعر العميل أنك واثق من منتجك أو خدمتك.


تعلم كل شيء عن منتجك

يجب عليك تذكر كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة عن منتجاتك أو خدماتك لكي ترد على أي سؤال قد يطرح عليك، فالعملاء سوف يثقون بك عندما يرون أن البائع يعرف ما يبيعه جيداً.


ابدأ التواصل ثم قم بالإنصات

في كثير من الأحيان لا يقوم رجال المبيعات بتطوير مهارات التواصل الخاصة بهم بدرجة كافية، ويستعملون النص نفسه مع جميع عملائهم، وهذا بالتأكيد لا يفلح، تذكر أن كل زبون له طريقة تواصل خاصة يجب أن تدركها من خلال تصرفاته وكلامه، ثم سوف يتعين عليك أن تقوم بالإنصات، فالبائع الناجح هو مستمع جيد يلتقط الإشارات الخفية في كلام زبونه كي يكسب رضاه ويُنجح الصفقة.


اقرأ أيضاً: تعرف على مهارات الاتصال الفعال


قم بإقناع عميلك

تأتي مهارة الإقناع لتكمل مهارات البيع السابقة، فالغرض الاساسي من التواصل والإنصات هو إقناع عميلك أن ما تعرضه عليه من منتجات أو خدمات يستحق ماله ووقته، وتظهر أهمية مهارات الإقناع في جوانب أخرى مثل القدرة على الرد بشكل منطقي على أسئلة العميل وتحويل السلبيات إلى إيجابيات من أجل إقناع العميل وكسب ثقته.


لا تنسى التعاون مع الزملاء

مندوب المبيعات ليس في غنى عن التعاون مع الاخرين، حيث أن القدرة على التعاون والتعلم من الزملاء الناجحين هي واحدة من أهم مهارات البيع، كما أن العمل سوف يسهل عليك كثيراً عندما يكون لديك شبكة واسعة من المعارف.


حافظ على مظهر لائق

المظهر الخارجي ضروري جداً في جميع المجالات والأعمال وخاصة في مجال المبيعات، فالانطباع الأول لدى الزبون يلعب دوراً كبيرا جدا في إقناعه، لذا يتوجب على مندوب المبيعات ارتداء ثياب متناسقة لائقة كي يعطي أفضل انطباع.


افهم الاعتراضات وتعامل معها

يجب عليك الانتباه لاعتراضات عملائك، ففي كثير من الأحيان يكون للاعتراض معان خفية، فمثلاً قد يعترض العميل ليتملص، فيقول شيئاً مثل: "سوف أفكر في الامر"، أو "سوف اتصل بك لاحقاً"، واعتراض كهذا عائد لأحد سببين: إما أن العميل لديه اعتراض داخلي لكن لا يريد إبدائه حرصاً على مشاعر البائع، وإما قد يكون مقتنعاً بالمنتج لكن ليس بحاجة ماسة إليه، وفي جميع الأحوال، يجب أن تتعامل بشكل إيجابي مع جميع الاعتراضات، وأن تتناقش مع العميل حتى يقتنع ويوافق على المُنتَج.


وهكذا نكون قد تعلمنا العديد من المهارات الضرورية التي سوف تنفعنا كثيراً، ليس في مجال البيع فقط بل وأيضاً في جميع مجالات حياتنا، لكن مهارات البيع مجال واسع يزخر بالجديد كل يوم، فابقوا معنا دوماً كي نتابع جديده أولاً بأول! ولا تنسوا الاطلاع على خدمات أفق المتنوعة والمميزة والتي تضمن لك زيادة مبيعاتك!


٣٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل