ما هو تحسين محركات البحث وما علاقته بالتسويق؟

تستخدم محركات البحث مثل غوغل برامج الروبوت لاكتشاف صفحات الويب وأرشفتها وتوجيه الباحثين للمعلومات التي يريدونها، وتحسين محركات البحث أو "السيو" (SEO) هو اتباع ممارسات محددة أثناء تصميم وإنشاء الموقع الإلكتروني ومحتواه ليظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث، وتحسين محركات البحث استراتيجية تعمل على المدى الطويل لزيادة وصول الجمهور إلى موقعك الإلكتروني وزيادة النقرات.

 خطوات تحسين محركات البحث

ما أهمية تحسين محركات البحث؟

يبحث أكثر من 90% من المستخدمين عن العلامة التجارية عبر الإنترنت قبل شراء منتجاتها أو خدماتها، ولهذا من الضروري أن تضمن ظهورك في النتيجة الأولى عندما يبحثون عن علامتك التجارية أو عن منتجات وخدمات تقدمها أو معلومات مرتبطة لتكون الأول على منافسيك وعشرات ومئات الآلاف من النتائج التي ستظهر للمستخدم.


تحسين محركات البحث من أهم شروط النجاح في التسويق لعلامتك التجارية، لأنه يمكنك توجيه جمهورك المستهدف إلى موقعك الرقمي عبر محتوى محسن، وزيادة الزيارات تعني زيادة الأرباح، فحتى إن لم يشترِ منك زوار الموقع فإن مجرد زيارتهم للموقع سيبني الوعي بعلامتك التجارية تدريجياً.


اقرأ أيضاً: كيف تزيد الوعي بالعلامة التجارية بسهولة؟


خطوات تحسين محركات البحث

تتغير متطلبات وخوارزميات تحسين محركات البحث باستمرار، وإذا أردت أن تكون في الصفحة الأولى من النتائج دائماً، فعليك مواكبة هذه المتطلبات والاطلاع على التحديثات بشكل مستمر، ومع ذلك توجد مجموعة من الخطوات الثابتة التي لا بد منها في تحسين محركات البحث، وهي:


1. اختيار اسم النطاق

وهذه الخطوة هي من أول وأهم خطوات تحسين محركات البحث، لأن أسماء النطاقات لها دور كبير في ترتيب الموقع الإلكتروني، وننصحك باختيار اسم نطاق مناسب وسهل التذكر ويتضمن الكلمات الرئيسية المرتبطة بخدمات علامتك التجارية.


2. الاستضافة

لا تختبر صبر مستخدمي الإنترنت، فإذا لم يكن موقعك الإلكتروني سريعاً فغالباً ما سيغادرونه قبل أن يكتمل تحميله، كما أن سرعة الموقع من أهم المقاييس التي يعتمد عليها محرك البحث عند تصنيف موقعك، لذا اختر مزود استضافة مواقع إلكترونية آمناً وسريعاً.


3. تحسين تجربة المستخدم

مجدداً اعتبر رضا المستخدمين أولويتك، صمم الموقع بحيث يكون سهل الاستخدام ومتوافقاً مع أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة.


4. إنشاء ومشاركة محتوى عالي الجودة

الموقع الإلكتروني واجهة تعبر عن العلامة التجارية، ولهذا عليك تقديم محتوى عالي الجودة للمستخدمين، كما تحب محركات البحث ما يسمى بـ"المحتوى الأصلي" أي المحتوى المتميز وغير المنسوخ من مواقع أخرى، ويشمل ذلك مقالات المدونة والصور ومقاطع الفيديو، وحتى إن كان موقعك الإلكتروني عبارة عن متجر إلكتروني، ما يزال بإمكانك تقديم محتوى عالي الجودة عن طريق الصور الاحترافية للمنتجات وكتابة وصف لها بشكل احترافي.


5. البحث عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي ما يكتبه المستخدمون عند البحث في محرك البحث، وهي الكلمات التي ينبغي أن توجد في محتوى الموقع كي يتصدر النتائج الأولى في محرك البحث، لهذا عليك أن تكون دقيقاً للغاية عند البحث عن الكلمات المفتاحية وتضمينها في المحتوى الكتابي للموقع إذا أردت أن يكون ضمن نتائج الصفحة الأولى في محرك البحث.


يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية بالاستعانة بالأدوات المجانية أو المدفوعة التي ستقترح عليك المزيد من الكلمات المفتاحية والإحصائيات المتعلقة بها مثل شدة المنافسة وحركة المرور، ومن أشهر الأدوات المجانية: Google Trends وGoogle Keyword Planner.


اقرأ أيضاً: 6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO


6. كيفية توزيع الكلمات المفتاحية في المقالة:

لا شك أنك تتساءل عن علاقة الكلمات المفتاحية في تحسين محركات البحث، والجواب أن السر في توزيع الكلمة أو الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، وهذه هي المواضع التي يجب أن تتضمن الكلمة المفتاحية:

  1. العنوان: ركز على تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في العنوان، ولا تجعله يتجاوز الـ60 حرفاً.

  2. وصف المقالة: الوصف هو أول ما سيراه زوار الصفحة، ولهذا يجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية أيضاً.

  3. محتوى المقالة: يجب أن تتكرر الكلمة المفتاحية في متن المقالة بما لا يقل عن 8 مرات.

  4. تقسيم المتن إلى فقرات: لتسهيل القراءة على المستخدمين وهي فرصة أيضاً لتضمين الكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية للفقرات، وهذا سيقوي ترتيب الصفحة.

  5. رابط URL: يجب أن يحتوي رابط URL على الكلمة المفتاحية الرئيسية.

  6. وصف صور المقالة: تساعد كتابة الكلمة المفتاحية في وصف صور المقالة على تصدرها ضمن نتائج البحث.

وأخيراً وليس آخراً، لنتذكر أننا نكتب إلى أناس حقيقيين وليس لمحركات البحث! فاحرص على تضمين الكلمات المفتاحية بشكل ذكي داخل السياق والعناوين الفرعية.


سيعود عليك تحسين محركات البحث بعائد استثمار مذهل! زيارات لموقعك طوال أيام الأسبوع على مدار الأربع والعشرين ساعة، الوصول إلى الجمهور المستهدف أينما كان وتثقيفهم، بناء الوعي بالعلامة التجارية، بل وحتى زيادة متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي، وكل هذا يعني في النتيجة النهائية: زيادة المبيعات.


اقرأ أيضاً: كيف تحقق زيادة المبيعات في 2022؟


أشارت دراسة أجراها موقع Ahrefs (على أكثر من مليوني موقع) أن 60% من المواقع الإلكترونية التي تظهر في المراتب الأولى في بحث غوغل هي مواقع يزيد عمرها عن 3 سنوات، فلا تؤجل تحسين موقعك الإلكتروني بعد اليوم.


يتكون فريق السيو في مؤسسة أفق من خبراء في تحسين محركات البحث لديهم معرفة كبيرة بخوارزميات محركات البحث، تشمل مهام السيو: التشخيص والتحليل والتخطيط الاستراتيجي ودراسات الكلمات الرئيسية وتحسين بنية الموقع وعناصر الصفحة وإنشاء المحتوى الاستراتيجي وتحسين ملف تعريف الارتباط والمراقبة وإعداد التقارير الشهرية عن أداء الموقع، بالإضافة إلى إمكانية طلب خدمة إنشاء المحتوى الأصلي الموافق لمعايير تحسين محركات البحث. تصفح قسم الخدمات في موقعنا واختر الحزمة المناسبة لمشروعك وتواصل معنا اليوم!


٧٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل