top of page

دليلك الكامل لبناء استراتيجية التسويق بالفيديو 2023-2024


أصبح عمل فيديو تسويقي اليوم أسهل من أي وقت مضى، حيث يمكنك تصوير مقاطع عالية الجودة بهاتفك الذكي، لكن عملية التسويق بالفيديو بحد ذاتها معقدة للغاية وتضم خطوات عديدة مثل بناء الاستراتيجية وتوفير المعدات والإنتاج والتحرير. فما هي خطوات بناء استراتيجية التسويق عبر الفيديو؟ وما العلاقة بين محتوى الفيديو وتحسين ترتيب موقعك في جوجل؟ نجيب عن هذا بالتفصيل في المقالة التالية.


التسويق بالفيديو

ما أهمية التسويق بالفيديو؟


التسويق عبر الفيديو هو نوع من التسويق بالمحتوى يعتمد على استخدام فيديوهات تسويقية للترويج لمنتجاتك أو خدماتك والتسويق لها، وزيادة المشاركة على قنواتك الرقمية والاجتماعية، والوصول إلى الجمهور وتثقيفه.


بدأ التسويق بالفيديو بالازدهار في عام 2005 مع إطلاق موقع يوتيوب، وسرعان ما اشترت جوجل المنصة في 2006، وبحلول عام 2009 كان هناك 7 أشكال مختلفة للإعلانات على المنصة.


شهدت السنوات التالية العديد من العوامل التي ساهمت في ازدهار محتوى الفيديو، مثل الانتشار الواسع للهواتف الذكية التي جعلت كلاً من إنتاج ومشاهدة مقاطع الفيديو أسهل وأبسط.


وتلا ذلك الأزمة الصحية العالمية في 2019 التي زادت من استهلاك المحتوى على الإنترنت بنسبة 215% في الولايات المتحدة فقط!


خلال عام 2022 بلغ متوسط ساعات مشاهدة الفيديو للشخص الواحد 19 ساعة في الأسبوع! لم يعد تجاهل التسويق بالفيديو خياراً عقلانياً لأي مشروع يطمح للنجاح.


تبلغ قيمة صناعة التسويق بالفيديو في الولايات المتحدة 135 مليار دولار، وهذا يعني أن العلامات التجارية في كل مكان تدرك أهمية التسويق عبر الفيديو وتستثمر في صناعته وتوزيعه.


ما العلاقة بين التسويق بالفيديو والسيو؟


يرجع 64% من المستخدمين إلى محركات البحث لإيجاد منتج أو خدمة معينة، ويزور 71% منهم موقعاً أو متجراً إلكترونياً عندما يكونون في مرحلة اتخاذ القرار.


وهذا يعني أن تحسين ترتيب موقعك في جوجل وبقية محركات البحث ليس أمراً مهماً وحسب، وإنما أولوية قصوى، وهنا يأتي دور محتوى الفيديو.


تعطي خوارزميات محركات البحث الأولوية بشكل متزايد للصفحات التي تحتوي على مقاطع فيديو، وتظهر مقاطع الفيديو الآن في 55% من عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية في جوجل.


بالإضافة إلى دورها في تحسين ترتيب موقعك في جوجل، فإن مقاطع الفيديو تجعل نتيجة ظهورك أكبر وأكثر لفتاً للنظر، وهذا يزيد من احتمال أن يراه المتصفحون قبل أي نتيجة أخرى في الصفحة.


ونظراً لأن المواقع التي تحتوي على فيديوهات تسويقية تعمل بشكل أفضل عموماً، فإن محركات البحث تعطيها الأولوية في النهاية، لأنها تستطيع التمييز بين المحتوى الذي يفضله المستخدمون.


خطوات استراتيجية التسويق بالفيديو


في كل مجال من مجالات التسويق الإلكتروني، يؤدي التخطيط دوراً حيوياً، ومن الطبيعي أن تأخذ وقتك في هذه العملية إذا أردت أن يجري التنفيذ بسلاسة، ابدأ التخطيط للتسويق بالفيديو بـ:


1. تحديد أهداف التسويق بالفيديو/ الفيديو التسويقي


ابدأ بتحديد هدفك من كل مقطع فيديو ستقوم بإنشائه، يرتبط الغرض من كل فيديو تسويقي بموقعه في قمع التسويق الذي يمر عبره الجمهور.


ترتبط الأهداف التالية بمراحل قمع التسويق الأكثر أهمية:

- الوعي: يتم هنا لفت انتباه المشاهد إلى مشكلة يعاني منها، وهذا يعني أن عليك عمل فيديو تسويقي بهدف توعية الجمهور، وتقديم علامتك التجارية إلى جمهور جديد.

- التفكير: في هذه المرحلة يفكر المشاهد بحثاً عن حل للمشكلة التي يواجهها، وقد يصل إلى الفيديو لديك أثناء بحث يجريه أو عن طريق توصية أو مراجعة.

- اتخاذ القرار: يكاد المشاهد هنا يعثر على الحل، لذا عليك المحافظة على اهتمامه، ويمكنك ذلك عبر تقديم شهادات من العملاء السابقين أو معلومات تثبت بها تفوق منتجاتك أو خدماتك على منافسيك.


2. ابحث عن جمهورك المستهدف


تعد هذه الخطوة حيوية للغاية لأن تصميم فيديو تسويقي من دون دراسة الجمهور قد يؤدي لعدم ظهوره لجمهورك المستهدف، وحتى إن شاهده جمهور عشوائي فالأغلب أنهم لن يتحولوا لعملاء لديك.


المفتاح هو تطوير شخصية المشتري، وهو نموذج افتراضي تطوِّره المشاريع عادة عندما ترغب في تطوير منتجاتها أو خدماتها.


تأكد من أن استراتيجية التسويق عبر الفيديو لديك تجيب عن الأسئلة التالية:

- لمن يتوجه منتجك؟ أو ما هو نموذج شخصية المشتري لديك؟

- ما الهدف من الفيديو التسويقي الذي ستنتجه؟ أو ما هو المكان الذي يقع فيه ضمن قمع التسويق؟

- ما القنوات التسويقية التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف؟ أو أين ستشارك كل فيديو تسويقي؟


اقرأ أيضاً: كيفية إنشاء شخصية المشتري خطوة بخطوة


3. اكتشف القصة التي تريد روايتها


قد يكون هذا الجزء الأصعب لكن الأكثر متعة، أي تحديد القصة التي تريد أن يرويها الفيديو، غالباً ما يحتوي السرد القصصي في التسويق بالفيديو على 4 عناصر رئيسية هي:


- بطل القصة وهدفه: وبالتأكيد يجب أن تعبِّر هذه الشخصية عن جمهورك المستهدف.

- الصراع: أي نقطة الألم أو المشكلة لدى عملائك المستهدفين.

- البحث: أو الطريقة التي ستقدم بها منتجك أو خدماتك

- الحل: الطريقة التي سيحل بها منتجك/خدمتك المشكلة.


هذه العناصر الأربعة في القصة تأخذ المشاهد في رحلة، ويجب أن تضمن أن تتوافق هذه الرحلة مع مهمة علامتك التجارية.


أثناء صياغة قصة فيديو تسويقي، حدِّد أيضاً المشاعر التي تريد أن تنقلها قصتك إلى المشاهد، هل تريدهم مثلاً أن يضحكوا؟ أو يشعروا بالإلهام والسعادة؟ واختر التفاصيل بحكمة.


4. حاول الالتزام بالجدول الزمني


أثناء رحلة التسويق بالفيديو بأكملها، التي تبدأ بالتفكير الإبداعي وتكاد تكتمل بنشر الفيديو، يجب أن يكون لديك جدول زمني تلتزم به أو حتى عدة جداول زمنية مثل جدول عام وجدول للإنتاج وآخر للتوزيع.


يعمل الجدول الزمني كضوء إرشادي ويبقيك على دراسة بقدار إنجازاتك وما تبقى عليك من مهمات، ومن الضروري أن تشارك جميع الجداول مع فرق العمل لديك، مثل فريق التسويق والإنتاج وإدارة منصات التواصل.


5. حافظ على ميزانية واقعية


التخطيط الإبداعي والاستراتيجي مهمان، لكن من دون الميزانية المناسبة سيكون من الصعب –وربما من المستحيل- الحصول على ما تريده مقابل ما لديك من موارد.


خطِّط جيداً عندما تفكر في تصميم فيديو تسويقي، قد يكون بإمكانك تصويره داخلياً أو قد ترغب بالاستعانة بمصادر خارجية مثل شركات إنتاج الفيديو.


لا بأس من الاستفسار عن تكاليف عمل فيديو تسويقي من خبراء الصناعة، والسؤال عن أسعار خدمات متخصصة مثل تحرير نصوص الفيديو أو التعليق الصوتي أو إنتاج الفيديو النهائي.


أيضاً قد تكلِّفك أنواع معينة من الفيديوهات أكثر من غيرها، لذا تأكد من إجراء بحوث كافية قبل أن تستقر على نوع الفيديو الذي تريده.


6. اختر أفضل المنصات لمشاركة الفيديو عليها


توزيع الفيديو على القنوات المناسبة ضروري لنجاح أهدافك التسويقية، ولكل قناة تسويقية مزاياها وعيوبها، لكن استخدام التوازن الصحيح بينها جميعاً يمكن أن ينشر الوعي بعلامتك التجارية ويرشد المستخدمين طوال رحلتهم.


من الضروري أيضاً أن تضع في الحسبان أن منصة يوتيوب -والتي هي أضخم وأهم وأقدم منصة لمحتوى الفيديو- قد أصبح لها قواعد خاصة لتحسين السيو فيها، وتصميم فيديو تسويقي مناسب لها.


اقرأ أيضاً: أسرار سيو اليوتيوب، كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب؟


7. استفد من الذكاء الاصطناعي


يمكنك الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي في بناء استراتيجية التسويق بالفيديو بأكثر من طريقة، إحدى الفوائد الرئيسية هي تسخير خوارزميات التعلُّم الآلي لتحليل كميات كبيرة من محتوى الفيديو، وإيجاد أنماط مشتركة لتفضيلات الجمهور المستهدف وسلوكياته.


يمكن لبعض أدوات الذكاء الاصطناعي تبسيط عملية صناعة فيديو تسويقي بشكل كبير، عبر مساعدتك في إنشاء فيديوهات تسويقية احترافية عن طريق تحديد المقاطع الأكثر تأثيراً وإضافة تعليقات توضيحية وموسيقى، وتكييف الفيديو لينقل الحالة المزاجية المطلوبة للمشاهد.


كما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة في اختبارات المحتوى بالمقارنة A/B، وتتبع أداء الحملة، وتوفير بيانات مثل معدلات النقر والتحويلات ومشاركات المشاهدين.


عندما تستخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم فيديو تسويقي، يمكنك تخصيص المزيد من الموارد لٌأقسام أخرى من استراتيجية التسويق عبر الفيديو، مثل الحملات المدفوعة.


لكن القوة الحقيقية في التسويق بالفيديو تكمن في قدرته على التواصل مع المشاعر، ورواية القصص الممتعة واستحضار التجارب الإنسانية الفريدة والأصيلة.


وهذه الجوانب تتطلب مستوى من الإبداع والأصالة لا تقدر عليه أدوات الذكاء الاصطناعي التي تعتمد على الأنماط وتحليل البيانات والتكرار، بينما يتميز التفكير الإنساني بالذاتية والتأثُّر بالتجارب الشخصية والسياق الثقافي.


تضيف اللمسة البشرية منظوراً فريداً لمحتوى الفيديو يمكنه الوصول إلى قلوب المشاهدين، وهذا يعني عدم الاعتماد كلياً على المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.


هل يحتاج مشروعك إلى استراتيجية تسويق بالفيديو تقدمه إلى العالم بحلة جديدة؟ احصل على خدمات مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى التسويقي والإبداعي، إن كان لديك أي استفسار حول خدماتنا الاحترافية والشاملة فلا تتردد بالتواصل معنا الآن.


مصادر: 1 2


٣٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page