top of page

كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق؟


تنتشر اليوم العديد من المخاوف حول الذكاء الاصطناعي وقدرته المزعومة على القضاء على الإبداع الإنساني! لكن في مجال التسويق الرقمي، يبدو أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق سوف تساعدنا على حل الكثير من المشاكل في المستقبل القريب.



ما هو الذكاء الاصطناعي؟


تعني كلمة "اصطناعي" شيئاً صنعه البشر، في حين أن "الذكاء" هو القدرة على التعلم من البيئة ووضع تنبؤات صحيحة غالباً، أي القدرة على حل المشاكل.


وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي في التسويق (AI Marketing) هو استخدام قوة الذكاء الاصطناعي في محاكاة عملية التفكير لحل المشاكل، والوصول إلى أهداف التسويق بشكل أسرع.


ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق؟


استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق سوف يساعدك على زيادة الإبداع لديك وليس العكس، ويمكنك استخدامه في جميع مجالات التسويق الرقمي، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وصناعة المحتوى التسويقي، وتحسين محركات البحث.


1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي


يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لإنشاء المحتوى المكتوب ومحتوى الفيديو واختيار أفضل أوقات النشر والتفاعل وتحليل النتائج وغير ذلك.


"البيانات قوة" ويمكنك الحصول على هذه القوة من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق، وذلك عن طريق جمع بيانات الجمهور، مثل معلوماتهم الديموغرافية وتفضيلاتهم ورغبتهم بالشراء.


ومن خلال جمع البينات وتحليلها عبر أدوات الذكاء الاصطناعي، يمكنك تحديد اهتمامات الجمهور المستهدف، وتطوير استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وهذا النوع من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق قريب من طريقة عمل خوارزميات إعلانات فيس بوك التي تستعملها شركة ميتا لمساعدتك على استهداف جمهورك.


اقرأ أيضاً: 5 أمور عليك معرفتها عن مهارات التسويق الرقمي


2. إنشاء المحتوى الكتابي


تشارك العديد من العلامات التجارية مقالات في مدونة موقعها لأسباب متنوعة، مثل تحسين محركات البحث والتسويق لمنتجاتها أو خدماتها أو تحقيق الريادة في مجال عملها.


وفي السنوات الأخيرة ظهرت العديد من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتساعدك على كتابة المقالات والإعلانات بوقت قصير. وذلك عن طريق إدخال بيانات معينة، مثل موضوع المقالة والكلمات المفتاحية. ثم تقوم الأداة بتوليد نص كامل.


لكن هذه النص هو أشبه بالمادة الخام، ولا بد من إضافة اللمسة البشرية الإبداعية إليه، مثل تحرير العنوان بشكل جذاب، وصياغة مقدمة وخاتمة مناسبتين، والتوجه إلى القارئ بضمائر المخاطب، والتدقيق اللغوي لكل النص.


وتجدر الإشارة إلى أن أغلب أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليد المحتوى الكتابي والتدقيق اللغوي تعمل بشكل جيد مع اللغات الأجنبية مثل الإنكليزية، لكنها ما تزال لا تؤدي نتائج مرضية للمحتوى باللغة العربية.


3. تحسين محركات البحث


تحسين محركات البحث عنوان رئيسي في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى، وأصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي مساعدتك في تحسين محركات البحث، لكن تبقى اللمسة الإنسانية أمراً لا مفر منه.


تقدم بعض أدوات الذكاء الاصطناعي المساعدة لكاتب المحتوى في إيجاد مواضيع جديدة لمقالاته القادمة. عبر إضافة الكلمات المفتاحية لها. ثم تنشئ الأداة قائمة بالمواضيع المقترحة والتي يتوقع أن تزداد نسبة البحث عنها في المستقبل القريب.


اقرأ أيضا: 5 أخطاء في تحسين محركات البحث SEO


4. روبوتات المحادثة


روبوتات المحادثة أو Chatbots هي من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق، والتي رأيناها بكثرة في سنة 2022.


تفتح تطبيقاً أو موقعاً إلكترونياً فتظهر لك نافذة محادثة مع رسالة "كيف يمكنني مساعدتك؟" أو "ما الذي تبحث عنه؟" ثم يقدم لك الروبوت خيارات جديدة بناء على ردك. وكل ذلك من دون أن تتعامل مع إنسان حقيقي على الإطلاق.


يمكن أن يساعد روبوت المحادثة الزوار على تصفح الموقع، وجمع بينات تساعدك على التعرف أكثر على العملاء، وتخفيف الضغط عن موظفي خدمة العملاء من خلال الإجابة عن الأسئلة المكررة، والرد على الأسئلة فوراً. بينما يعمل الموظفون على مهام أكثر صعوبة وتعقيداً.


مستقبل الذكاء الاصطناعي في التسويق


أشارت شركة Econsultancy إلى أن 18% من جهات التسويق الرقمي في الولايات المتحدة تستخدم الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى، وتستخدمه 23% منها في العمل الإبداعي والتصميم.


وتوقعت دراسة كبيرة قامت بها Fortune Business Insights أنه بحلول نهاية 2027 سيتم إنشاء 30% من المحتوى التسويقي بمساعدة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.


ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الذكاء الاصطناعي إلى 267 مليار دولار بحلول عام 2027.


لكن هل يعني ما سبق أن نخاف من أن يستولي الذكاء الاصطناعي على أعمالنا؟


الحقيقة أن المنافسة هنا ليست بين المسوق أو صانع المحتوى والذكاء الاصطناعي، وإنما بين قدرتنا على تحقيق أفضل استفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق.


يدرك المسوقون وصناع المحتوى أن تحقيق النمو يحتاج إلى إنشاء المزيد من المحتوى للوصول إلى لجمهور أوسع، لكن هذا يعني إنفاق الكثير من الوقت والجهد. وهنا يمكنك الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي.


للحصول على أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق وإبراز تفردك كإنسان مبدع، عليك إضافة مهاراتك الخاصة إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. وقبل أن تنشر أي محتوى اسأل نفسك: هل يحمل هذا المحتوى هدف علامتي التجارية وهويتها وصوتها؟


يمتلك فريق مؤسسة أفق الإبداع والخبرة اللازمين للتخطيط للمحتوى المناسبة لعلامتك التجارية وإنشائه والتسويق لجمهورك المستهدف. تعرف إلى خدماتنا الشاملة في صفحة الخدمات. ولا تتردد بالتواصل معنا للاستفسار أو لطلب خدمة!



المصادر: 1 2 3 4 5 6


١٤٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page