5 أمور عليك معرفتها عن مهارات التسويق الرقمي

يحتاج العمل في مجال التسويق الرقمي إلى مرونة كبيرة وتكيف سريع، لأن مجال التسويق الرقمي مجال متغير باستمرار، فما هي أهم مهارات التسويق الرقمي التي عليك التركيز عليها في هذه الفترة؟ سواء كنت تعمل في مجال التسويق الرقمي، أو ستنضم إليه قريباً، أو تبحث عن مؤسسة تسويق رقمي للتسويق لمشروعك، فإن هذه المقالة تقدم لك معلومات عليك معرفتها في جميع هذه الحالات.


5 من مهارات التسويق الرقمي الرئيسية


تساهم عوامل متعددة في حصول هذا التغير المستمر في مجال التسويق الرقمي، مثل تأثير الظروف العالمية الأخيرة على سلوك المستخدمين، والتقدم التكنولوجي السريع للغاية.


ومن أجل الحفاظ على تفاعل المستخدمين وكسبهم كعملاء دائمين، عليك الإبداع في مهارات التسويق الرقمي التالية، قد تبدو لك هذه المهارات غير جديدة تماماً، لكن اتجاهات المستهلكين الجديدة والتقدم التكنولوجي أخذا هذه المهارات إلى وجهات جديدة كلياً.


1. تحسين محركات البحث


أشارت أحدث التقارير إلى أن خوارزميات محركات البحث تتغير ما بين 500 و600 مرة في السنة! وهذا يعني أن تحسينات محركات البحث التي كانت مناسبة أمس قد تختلف كلياً اليوم.


والسر في إتقان هذه المهارة من مهارات التسويق الرقمي، هو متابعة آخر التحديثات، وإيجاد الأماكن التي عليك التعديل عليها لتوافق الخوارزمية الجديدة.


لكن ليست كل التحديثات في خوارزميات محركات البحث تحديثات كبيرة، وعليك التركيز على التحديثات المهمة وإجراء تعديلات وفقها.

2. تحليلات التسويق


يبدأ إتقان هذه المهارة من مهارات التسويق الرقمي بالاستعمال الاحترافي لـ Google Analytics، لكن يجب أن تكون مستعداً أيضاً لإعداد تقارير مختلفة والتكيف مع المنصات المختلفة لإعداد التقارير للشركات عند يُطلب منك.


3. التسويق عبر وسائل التواصل


لا شك أن مجال التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل يصبح أكثر أهمية في التسويق لجميع الأعمال، لأن الجيل Z بدأ بالاستحواذ على الحصة الأكبر من السوق والقوى العاملة.


وكلما تفهمت الشركات مدى ارتباط وسائل التواصل بجميع تفاصيل حياة جيل زد، كلما ساعدهم ذلك في التسويق الرقمي الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


إقرأ أيضاً : دليل التسويق الرقمي إلى جيل زد Z

4. إنشاء محتوى الفيديو


بالتأكيد لاحظت كيف تركز منصات التواصل الاجتماعي على محتوى الفيديو بشكل متزايد، والوصول الكبير جداً أصبح ممكناً الآن فقط بالتركيز على صناعة محتوى الفيديو بدلاً من الصور الثابتة.


بدأ الأمر مع ظهور تطبيق تيك توك ووصول عدد مستخدميه إلى مليار مستخدم خلال فترة الإغلاق المنزلي ما بين 2019 و2021، وسرعان ما أضاف كل من انستقرام ويوتيوب ميزات الفيديو القصيرة الخاصة بهما.


لكن ليس عليك أن تكون خبيراً في التصوير السينمائي حتى تتمكن من إنشاء مقاطع فيديو قصيرة عالية الجودة، ويكفي أن يكون لديك كاميرا هاتف جيدة وتفكير إبداعي!


5. كتابة المحتوى (المقالات والإعلانات)


أصبحت كتابة المقالات والإعلانات مهمة للغاية في السنوات الأخيرة، ويحتاج كتاب المحتوى إلى إتقان مهارات التسويق الإلكتروني والكتابة، مثل تحسين محركات البحث، واستخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، والكتابة بأسلوب صحيح خالٍ من الأخطاء اللغوية، وقريب من الجمهور المستهدف، وغير ذلك الكثير.


وسواء كنت كاتب محتوى أو تحتاج إلى محتوى كتابي للمدونات أو مواقع الأخبار أو وسائل التواصل الاجتماعي أو نشرات البريد الإلكتروني، فيجب أن تتأكد من أن المحتوى الكتابي يمثل العلامة التجارية بشكل ممتاز وواضح.


تعرف إلى أحد أنواع التسويق الرائعة بالمحتوى الكتابي والتي تهملها الكثير من الشركات في هذه المقالة


تعد مهارات التسويق الرقمي الخمس هذه مكونات أساسية للنجاح في مجال التسويق الرقمي، وإن كنت تبحث عن مؤسسة تسويق رقمي خبيرة في المجال، ومتابعة لأحدث التطورات في إعداد خطط المحتوى والتسويق وإنشاء المحتوى بأنواعه، فما عليك سوى التواصل مع مؤسسة أفق!

المصدر: 1

٥١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل