ما هو التسويق عبر المدونات؟


ظهرت المدونات لأول مرة في تسعينيات القرن الماضي، وفي البداية كانت مجرد مذكرات يقدم الأفراد من خلالها قصصاً من حياتهم وتجاربهم، ثم توسعت كتابة المحتوى لتشمل مواضيع متنوعة كالأخبار والسياسة والموسيقى والأعمال وغيرها الكثير.


أدرك رواد الأعمال اليقظون أن مجال كتابة المحتوى سيكون له مستقبل في عالم التسويق الرقمي، وبدأوا باستعمالها لتوفير المعلومات والمنتجات لعملائهم، وشيئاً فشيئاً ازدهرت كتابة المحتوى التسويقي كاستراتيجية تسويق جديدة وفعالة.




ما هو التسويق عبر المدونات؟

التسويق عبر المدونات هي عملية الوصول إلى جمهورك وسوقك المستهدف عن طريق كتابة المحتوى التسويقي على شكل مقالات في مدونة.


في البداية كانت المدونات منفصلة عن المواقع الإلكترونية، لكن يمكنك الآن الدمج بينهما بسهولة لتسهيل إدارتهما وتسهيل وصول الزوار إليهما، حيث يستخدم أصحاب الأعمال منصة لاستضافة وإدارة الموقع والمدونة مثل (وردبريس WordPress)


إيجابيات كتابة محتوى تسويقي

كتابة المحتوى مثالية للتسويق للأعمال لأن المحتوى الكتابي الإبداعي يجذب الزوار ويزيد التفاعل بين الشركات والمستهلكين، كما توجد إيجابيات أخرى لكتابة المحتوى التسويقي وهي:


1. غير مكلف: تكلفة استضافة الموقع غير مكلفة نسبياً إذا احتسبت عائد الاستثمار على المدى الطويل.


2. سهل الاستخدام: معظم منصات التدوين سهلة الاستخدام، وليس عليك سوى نسخ المحتوى الكتابي ولصقه وإضافة بعض التعديلات للحصول على مدونة ذات مظهر احترافي.


3. بناء حركة مرور إلى الموقع الإلكتروني: إن كتابة محتوى تسويقي يقدم معلومات ونصائح وآخر الأخبار ومشاركته مع العملاء المحتملين يبني الثقة بينك وبينهم، وهذا سيشجعهم على زيارة موعك ويزيد من فرص الشراء.


4. تحسين محركات البحث: يحب محرك بحث "غوغل" المحتوى الإبداعي والمفيد بشكل خاص، لهذا عليك كتابة محتوى تسويقي مع مراعاة قواعد تحسين محركات البحث أو السيوSEO .


5. بناء الثقة والمصداقية: يحب الناس معرفة من يتعاملون معه، وباستخدام المدونة يمكنك أن تثبت لهم أنك خبير في مجالك عن طريق تقديم نصائح مفيدة ومعلومات قيمة وكسبهم كعملاء دائمين لك.


6. فرصة لزيادة الإيرادات: في حال حققت مدونة موقعك نجاحاً كبيراً يمكنك نشر الإعلانات عليها أو الحصول على رعاة، وهذا سيضيف مصدر دخل إضافي لعملك. إقرأ أيضاً : 7 خطوات لكتابة المحتوى التسويقي المؤثر!


كيف تبدأ كتابة المحتوى التسويقي الناجح؟

يمكنك إنشاء مدونة في دقائق معدودة، ولكن الإدارة المستمرة والتسويق الفعال هو ما يحتاج منك إلى الوقت والمثابرة، إليك أهم الخطوات والنصائح للبدء في كتابة المحتوى التسويقي والتسويق عبر المدونة:


1. وضع استراتيجية للتسويق: ما الذي ستشاركه على مدونتك؟ (أخبار، نصائح، إحصائيات..) وكيف سيكون نظام النشر في المدونة؟ (يومي، أسبوعي..)


2. إنشاء المدونة: يشمل ذلك اختيار المنصة التي ستنشر عليها والاستضافة وتصميم المدونة، تأكد من استعمال الهوية البصرية لشركتك في تصميم المدونة لبناء الوعي بعلامتك التجارية لدى الجمهور.


3. املأ المدونة بالعديد من المقالات بأسرع وقت ممكن: لا أحد يحب زيارة مدونة تحتوي على مقالة أو اثنتين فقط، شارك عشر مقالات أو أكثر في البداية، ثم عد للنشر وفق جدول النشر الذي اعتمدته.


4. التسويق للمدونة: تتنوع وسائل التسويق للمدونة، يمكنك مثلاً التسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق مشاركة روابط المقالات مع متابعيك، أو بالاستعانة بالروابط الخارجية للتسويق لمدونتك عن طريق مدونات أخرى مشهورة.


5. إضافة دعوة لاتخاذ إجراء: تعني الدعوة إلى اتخاذ إجراء (Call to Action) حث الجمهور على القيام بإجراء معين مثل متابعتك أو التواصل معك، يمكنك اختتام المقالات بدعوة للقراء إلى التواصل معك أو حجز مكالمة استشارية، كما أن المدونات طريقة رائعة لحث زوار الموقع على الاشتراك بالنشرة البريدية لتصلهم أحدث المقالات.


6. الرد على التعليقات: لا تتجاهل الرد على الأسئلة أو التعليقات التي بتركها زوار المدونة، فالمدونات مساحات اجتماعية والتعليقات تغني المحتوى وتزيد من قيمته.


تعد كتابة المحتوى التسويقي جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية التسويق بالمحتوى وطريقة فعالة لاكتساب العملاء الجدد، كما يمكن أن يجلب لك الاستثمار في كتابة المحتوى التسويقي عائداً أكثر بـ13 مرة من الاستثمار في مجالات أخرى من التسويق، اطلب خدمات كتابة المحتوى التسويقي الإبداعي من مؤسسة أفق لصناعة المحتوى، تواصل معنا اليوم!



المصادر: 1 2



٤٣ مشاهدة٠ تعليق