7 خطوات لكتابة المحتوى التسويقي المؤثر!

ازداد عدد الشركات الناشئة كثيراً في السنوات القليلة الماضية، وازداد معها التنافس في جميع ميادين التسويق، ويعد المحتوى التسويقي الذي تكتبه على مدونة شركتك الخاصة من أهم قنوات التسويق التي يجب الاعتناء بها لما لها من دور كبير وأهمية شديدة في جذب العملاء والتفوق على المنافسين.

كتابة محتوى تسويقي

ما هو المحتوى التسويقي؟

المحتوى التسويقي أو التسويق بالمحتوى، هو أسلوب تسويقي يهدف لإنشاء محتوى قيَم مفيد ويهم جمهورك المستهدف، بحيث تجيب على أسئلتهم قبل أن يطرحوها لتحفزهم على اختيار خدمات ومنتجات شركتك.


كيفية كتابة المحتوى التسويقي المؤثر

يمكنك كتابة محتوى تسويقي مؤثر حتى لو لم تكن كتابة المحتوى اختصاصك، تحتاج فقط لبعض التدريب مع إتباع النصائح التالية:


1. حدد الهدف

تحديد الهدف هو الخطوة الأولى في كتابة المحتوى وفي معظم العمليات التسويقية الأخرى، لا بد من تحديد الموضوع الرئيسي الذي تنوي التسويق له لتقرر كيفية سير باقي خطوات العملية، على سبيل المثال قد يكون موضوعك الرئيسي هو التسويق لمنتج أو خدمة جديدة أو لفت انتباه الجمهور لمنتجاتك السابق أو أي شيء آخر.


2. افهم جمهورك المستهدف

بعد أن تحدد هدفك سيكون عليك أن تفهم جيداً من سيقرأ المحتوى التسويقي الذي تكتبه وكيف يجب أن يؤثر عليه، لا توجد طريقة يمكن أن تساعدك على فهم جمهورك المستهدف أكثر من إنشاء شخصية مشتري واحدة على الأقل لشركتك.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


3. حافظ على التنظيم

كثيراً ما يخرج الكاتب عن الموضوع الرئيسي أثناء كتابة المحتوى التسويقي، ولتفادي هذا الخطأ الشائع ينصح باستخدام الجداول والخرائط الذهنية لتنظيم الأفكار والمهام، وضمان عدم الخروج عن السياق الرئيسي للموضوع.


اقرأ أيضاً: تعرف إلى الخريطة الذهنية!


4. كن مبدعاً

عندما تمارس كتابة المحتوى لفترة طويلة ربما تقوم وبشكل غير مقصود بتكرار العبارات والمواضيع، وهذا خطأ شائع يجب الانتباه عليه وبشدة، لتجنب الوقوع في هذا الخطأ اسأل نفسك: ما هي المشاكل التي يواجهها الجمهور المستهدف مؤخراً؟ وكيف يمكن لخدماتك ومنتجاتك أن تساعدهم؟ قم بإيجاد الإجابات عن طريق التفكير خارج الصندوق، كما يتوجب عليك تطوير مهاراتك الكتابية باستمرار لإيجاد أساليب صياغة جديدة جذابة.


5. البساطة

تحاشى استخدام الكلمات المعقدة والمصطلحات الفنية والجمل الطويلة أثناء كتابة المحتوى التسويقي كي لا يشعر القارئ بالارتباك، استعمل الكلمات بسيطة والمصطلحات الشائعة وقسم الجمل الطويلة إلى عدة جمل قصيرة، المحتوى التسويقي الجيد هو الذي يمكن لأي شخص أن يقرأه وينجذب إليه حتى لو لم يكن من جمهورك المستهدف.


6. استخدم عدة قنوات

لا يقتصر المحتوى التسويقي على مدونة شركتك فقط بل يمتد إلى العديد من قنوات التسويق الأخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك نشر المحتوى التسويقي الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي حسب جمهورك المستهدف، على سبيل المثال إذا كان جمهورك المستهدف يفضل المنشورات السريعة فسيكون من الأفضل استخدام تويتر وانستجرام، أما إذا كان جمهورك يفضل الحركة فعليك باستخدام تيك توك أو يوتيوب.


7. تابع تعليقات المتابعين

ابقَ مطلعاً على التعليقات التي تتلقاها مقالاتك على مدونة الشركة ومنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، هذا سيساعدك على إدراك احتياجات جمهورك المستهدف ويمكنك من إيجاد المزيد من الأفكار لتطوير المحتوى التسويقي الذي تنشئه.


أصبحت كتابة المحتوى التسويقي فرع عمل متخصصاً بحد ذاته، ويحتاج إتقانه لسنوات من العمل واكتساب الخبرات، فإن كنت تبحث عن متخصصين يمكنهم الكتابة عن مجالك فلن تجد أفضل من فريق المحتوى في مؤسسة أفق مع خبرة سنوات في مجال كتابة المحتوى التسويقي لمئات العملاء في كافة التخصصات، لا تتردد بالتواصل معنا للحصول على محتوى كتابي أصلي لموقعك الإلكتروني!



٥٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل