top of page

حقائق جديدة عن خوارزميات الانستقرام

تاريخ التحديث: ٨ نوفمبر ٢٠٢٣

هو التطبيق الأكثر تنزيلاً عالمياً، ورابع منصة اجتماعية من حيث الاستخدام بواقع ملياري مستخدم نشط شهرياً! فلا عجب أن يكون للتسويق عبر انستقرام مكان محفوظ في الخطط التسويقية للمشاريع. لكن كثيراً ما تذهب الجهود التسويقية فيه أدراج الرياح، فلا تجد من نلوم سوى خوارزميات انستقرام غير العادلة!


في هذه المقالة نشارككم ملخصاً وتحليلاً لآخر ما شاركه "آدم موسيري"، الرئيس التنفيذي لانستقرام، من تصريحات حول كيفية عمل خوارزميات انستقرام مع كل نوع من أنواع المحتوى. بالإضافة إلى حقيقة "الشادو بان" ShadowBanning في المنصة، وكيفية زيادة ظهورك ومتابعيك.

خوارزميات الانستقرام

ما هي خوارزمية انستقرام؟

عندما يتحدث الناس عن "خوارزمية انستقرام"، تجدهم يشيرون إلى نظام ينتقي المحتوى الذي سيظهر أمام مستخدمي انستقرام.


فيقول بعضهم إن خوارزمية انستقرام تقمع المحتوى الذي يتبع ميولاً سياسية معينة، أو تفضِّل المؤثرين المشهورين على الجدد، أو حتى تمنع بعض صناع المحتوى تماماً من الوصول إلى جمهورهم دون علمهم. لكن ما مدى صحة هذه الآراء المتنافرة؟


وفقًا لموسيري، لا توجد "خوارزمية انستقرام" واحدة. بل مجموعة من الخوارزميات والعمليات المتعددة التي تعمل معاً لترتيب المحتوى عبر النظام الأساسي. وهذا يعني وجود خوارزميات مختلفة لكل من المنشورات والريلز والقصص والإكسبلور.



كيف تعمل خوارزميات انستقرام مع القصص Stories؟

عندما تفتح تطبيق انستقرام، فإن أول شيء تراه في الأعلى هو صف من أحدث القصص من الحسابات التي تتابعها.


لتحديد القصص التي تظهر أولاً، تحلل خوارزمية انستقرام جميع قصص من تتابعهم خلال آخر 24 ساعة. وذلك بهدف تحديد القصص التي من المرجح أن تكون مهتماً بها من خلال التخمينات. أي أن انستقرام يحاول أن يتنبأ بالقصص التي من المحتمل أن تفتحها أو ترد عليها أو تتفاعل معها أو تعجبك.


وللتنبؤ بذلك يستخدم انستقرام إشارات معينة، مثل التفاعلات السابقة التي أجريتها مع القصص. وتشمل أهم الإشارات التي تؤثر على ترتيب القصص في حسابك على انستقرام ما يلي:

  • عدد المرات التي تشاهد فيها قصصاً من أحد الحسابات.

  • عدد المرات التي تتفاعل فيها مع قصص حساب معين.

  • مدى قربك من مؤلف بناءً على عدد المرات التي راسلته فيها.

من خلال التخمينات والإشارات والتنبؤات الشخصية، ترتيب خوارزمية انستقرام ظهور القصص لديك وفقاً للحسابات التي تهمك أكثر.


كيف تعمل خوارزميات الانستقرام مع تصفح المنشورات Feed؟

يهدف قسم تصفح المنشورات (feed) في انستقرام إلى إبقاء المستخدمين مطلعين على أفضل محتوى تم نشره منذ آخر مرة استخدموا فيه التطبيق.


يتضمن هذا القسم مزيجاً من المحتوى من الحسابات التي تتابعها، وحسابات أخرى يتوقع انستقرام أنك قد تهتم بها بناءً على سلسلة من التنبؤات.


تستند هذه التوقعات إلى أهم الإشارات التالية:

  • مدى احتمالية تعليقك على المنشور أو الإعجاب به أو مشاركته.

  • مدى احتمالية انتقالك إلى ملف التعريف بالحساب.

  • الوقت الذي تقضيه في كل منشور.

تستخدم خوارزميات انستقرام معلومات مثل شعبية المنشور وتاريخ التفاعلات، ومعلومات حول المؤلف وعدد مرات تفاعلك معه لتحديد الترتيب الذي تظهر به المنشورات.


يمكنك التحكم أكثر في ترتيب المنشورات لديك عن طريق تحديد حساباتك المفضلة، وهكذا ستظهر منشوراتك حسابتك المفضلة في أول الخلاصة. ويمكنك أيضاً اختيار عرض المنشورات من الحسابات التي تتابعها فقط بالترتيب الزمني.


كيف تعمل خوارزمية انستقرام مع الريلز Reels؟

الهدف من الريلز في انستقرام هو ترفيه المستخدمين. ويعرض عليك انستقرام الريلز من الحسابات التي لا تتابعها بشكل أساسي.


أولاً، ينظر انستقرام إلى الريلز التي تفاعلت معها في الماضي والتي أحبها المستخدمون الآخرون مثلك.


بعد ذلك، تتوقع خوارزمية انستقرام الريلز التي ستشاهدها على الأرجح حتى النهاية، أو ستشاركها مع الأصدقاء، أو تتوقعها بالاستناد إلى الريلز أو ملفات الصوت التي حفظتها لصناعة محتواك.


تعتمد خوارزمية انستقرام في توقعاتها على إشارات مثل تواريخ الريلز التي شاهدتها، ومعلومات حول صانع الريلز، وعدد المرات التي تفاعلت فيها مع محتواه.


كيف تعمل خوارزميات الانستقرام مع الإكسبلور Explore؟

مثل الريلز، يهدف قسم الإلكسبلور (Explore) في انستقرام إلى تقديم أفضل محتوى من الحسابات التي لا تتابعها لمساعدتك في اكتشاف أشياء جديدة تهتم بها على انستقرام.


يتوقع انستقرام المنشورات التي من المحتمل أن تعجبك أو تحفظها أو تشاركها. ويستخدم إشارات مثل شعبية المنشور، والموضوعات التي تميل إلى الاهتمام بها، ومعلومات حول صانعي المحتوى، وعدد المرات التي تفاعلت فيها معهم.


ما حقيقة "الشادو بان" Shadowbanning في انستقرام؟

في حين أن الشادو بان له تعريفات مختلفة، عرفه موسيري بأنه: "عندما يكون حساب المستخدم أو محتواه محدوداً أو مخفياً بدون تفسير أو تبرير واضح".


ويدعي انستقرام بأنه لا يتخذ خطوات نشطة لقمع محتوى معين، وإنما يتم تحفيز التطبيق بشكل طبيعي لمساعدة المحتوى في الوصول إلى جمهوره المثالي.


من المعروف أن انستقرام يحد من وصول المحتوى الذي يتعارض مع إرشادات التوصية الخاصة به. وتتضمن هذه الإرشادات قائمة طويلة من الموضوعات، من مثل الادعاءات الصحية المبالغ فيها والعناوين المضللة.


فإذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على أشياء من هذا القبيل، فقد لا يوصي بها انستقرام أو يسمح لها بانتشار واسع. وهكذا لن تكون محظوراً لكنك لن تنال انتشاراً واسعاً مثل منشئي المحتوى الآخرين.



كيف تنمي جمهورك على انستقرام؟

اختتم موسيري الفيديو بمشاركة أفضل الممارسات لمساعدتك على زيادة الجمهور والوصول إلى محتواك وحسابك على انستقرام:

  1. لكل نوع من الحسابات جمهور خاص، ولهذا فمن المهم أن تجري اختبارات على عدة أنواع من المحتوى لتعرف أيها سيحقق أكبر قدر من المشاركة لدى جمهورك.

  2. استخدم بيانات قسم (Insights) للكشف عن الاتجاهات التي ستسمح لك بتحسين الجودة الشاملة وتفاعل المستخدمين مع محتواك.

  3. تعاون مع منشئي محتوى مشهورين آخرين في مجالك للوصول إلى جماهير جديدة عبر محتوى أصلي.

  4. راجع حالة حسابك للتأكد من أنك اتخذت الخطوات اللازمة لاتباع إرشادات المجتمع وإزالة أي قيود على ظهورك.

  5. أنشئ محتوى أصلياً بدلاً من نسخ أو تقليد محتوى الآخرين.

ليس من السهل متابعة التغيرات المستمرة في خوارزميات الانستقرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي. ومن ثم صناعة محتوى يناسب كل جديد. ولهذا فإن أفضل استثمار تقدمه لمشروعك هو توكيل مهمة صناعة المحتوى والتسويق إلى جهة متخصصة وخبيرة. مثل مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. تواصل معنا اليوم وتعرف إلى خدماتنا الاحترافية الشاملة.

٢٣٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page