top of page

ما هي مميزات شات جي بي تي الجديد (GPT-4o)؟

تاريخ التحديث: ١ يونيو

شات جي بي تي ChatGPT هو نموذج الذكاء الاصطناعي الشهير الذي تفتخر به الشركة المطورة OpenAI، ولهذا فلا عجب أن يكون تحديث شات جي بي تي الجديد (GPT-4o) مفاجأة الحدث الذي عقدته الشركة الأسبوع الماضي. فما هي مميزات شات جي بي تي – 4o بحلته الجديدة؟ وما الإمكانيات التي يعد بها مستخدميه حول العالم؟

مميزات شات جي بي تي

ما هو تحديث شات جي بي تي GPT-4o وكيف يعمل؟

قدمت شركة OpenAI العديد من المفاجآت خلال حدت (Spring Update) مباشرة الاثنين الماضي في 13 مايو/أيار. لكن أهمها كان الكشف عن تحديث شات جي بي تي الجديد، والذي يحمل اسم (GPT-4o) وهو عبارة عن إصدار مطوَّر من النموذج اللغوي الشهير.

ويشير حرف O في اسم النموذج إلى كلمة (Omni) المشتقة من اللاتينية، وتعني "الكل" أو "الشامل"، وقد اختارت OpenAI هذه الكلمة للتعبير عن أن تحديث شات جي بي تي هو عبارة عن نموذج واحد يضم عدة نماذج بداخله.

ويتعامل النموذج الجديد مع المدخلات متعددة الوسائط، وتشمل النصوص والصوت والفيديو والصور، وبكفاءة عالية تسمح بتعدد استخدامات شات جي بي تي في جميع الأوقات والمهمات.

 

مميزات شات جي بي تي (GPT-4o) 

تأتي مميزات شات جي بي تي GPT-4o لتعلن عن نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، مع أداء أكثر كفاءة ونتائج أكثر دقة، وبتكلفة تشغيل أقل! بالإضافة إلى إتاحة شات جي بي تي مجاناً لجميع المستخدمين! لكن لنتعمق أكثر في تفاصيل ذلك:

 

1. تحسين الاستجابة للأصوات واللغات

أكدت OpenAI أن GPT-4o بإمكانه الاستجابة للمدخلات الصوتية في أقل من 232 ميلي/ثانية، وبمتوسط قدره 320 ميلي/ثانية، أي بقدرات قريبة من الاستجابة البشرية أثناء المحادثات.

وخلال العرض التقديمي، استعرضت OpenAI مميزات شات جي بي تي الجديدة في تمييز الأصوات المتداخلة لمجموعة متحدثين بلغات مختلفة، وتمييز نبرات الأصوات المختلفة، وإجراء ترجمة مباشرة بينها.

ويتعامل GPT-4o مع النصوص الإنكليزية بكفاءة تعادل نموذج GPT-4 Turbo، لكنه يتفوق على النموذج السابق في التعامل مع اللغات الأخرى، ويمكنه العمل الآن مع 50 لغة من بينها العربية والروسية والصينية والكورية.

وستساهم هذه المميزات في توسيع قاعدة استخدامات شات جي بي تي في مجالات التواصل الفوري والتواصل بين المستخدمين من جميع انحاء العالم.

 

2. تمييز تعابير الوجوه والقراءة بنبرات متنوعة

أظهرت OpenAI خلال العرض التقديمي كيف سيصبح الشكل الجديد لمحادثة شات جي بي تي، حيث سيتمكن نموذج GPT-4o من التعرف إلى مشاعر المستخدم من خلال قراءة نبرة صوته وتعابير وجهه عبر كاميرا الهاتف.

كما يستطيع تحديث شات جي بي تي الجديد قراءة النصوص بنبرات مختلفة، تتنوع ما بين النبرة الحيوية، والآلية، وحتى قراءة النص كأغنية.


 

3. كتابة الأكواد وحل المعادلات

استعرض فريق OpenAI قدرات GPT-4o في حل المعادلات الرياضية وكتابة الأكواد البرمجية، مما يجعله منافساً  قوياً لنموذج مايكروسوفت "كوبيلوت" للذكاء الاصطناعي.

 

4. شات جي بي تي مجاناً للجميع

أكدت "ميرا موراتي"، كبيرة المسؤولين التقنيين في OpenAI، أن الشركة تسعى إلى إتاحة الذكاء الاصطناعي للجميع، ولهذا سيكون نموذج GPT-4o متاحاً لجميع المستخدمين، وليس فقط للمشتركين في النسخة المدفوعة.

كما ستتيح الشركة المزيد من استخدمات شات جي بي تي مجاناً للمستخدمين، مثل التعامل مع مدخلات الصور، والتحليل المتطور للبيانات، وتصفح الويب عبر شات جي بي تي مجاناً.

 

5. أداء أفضل بتكلفة أقل

يتميز نموذج GPT-4o بأنه أسرع من نموذجي GPT-4 Turbo وGPT-3.5، مما يسمح له بمعالجة المزيد من المعلومات وفهم السياق على نحوف أفضل.

كما حرصت الشركة المطورة على تصميمه ليكون أكثر كفاءة في استهلاك الموارد، وهكذا جاء هذا النموذج ليكون أسرع في الاداء مرتين من النموذج السابق، وأقل تكلفة في التشغيل بنسبة 50%.

ولهذا من المنطقي أن تتيح الشركة شات جي بي تي مجاناً لجميع المستخدمين.

 

موعد إطلاق شات جي بي تي GPT-4o

بدأت اوبن اي بإطلاق نموذج GPT-4o على نحو تدريجي لمشتركي إصدار ChatGPT Plus، وسيصل إلى كافة المستخدمين -ومن بينهم مستخدمو الحسابات المجانية- خلال الأسابيع القادمة.

كما أطلقت الشركة تطبيق شات جي بي تي لأجهزة الحاسوب، لكنه متوفر فقط لنظام تشغيل أجهزة "ماك" من آبل في الوقت الحالي. على أن يتم طرح إصدار ويندوز من التطبيق في وقت لاحق من هذا العام.

ويتوفر شات جي بي تي بالفعل كتطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل بنظامي آندرويد وآي أو إس.

 

يمثل تحديث شات جي بي تي GPT-4o علامة فارقة في مجال تطوير تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو تحديث يأتي ليؤكد لنا أن الذكاء الاصطناعي سيبقى معنا في السنوات القادمة لمساعدتنا على تجاوز آفاق إبداعية وإنتاجية لم نصل إليها من قبل.

 

في مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، تعمل فرقنا المتخصصة على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات تحليل المنافسين واستهداف الجمهور المباشر، وفي رفع جودة محتواك الرقمي من دون التخلي عن اللمسة الإبداعية البشرية! تواصل معنا اليوم لمعرفة المزيد عن حلولنا في بناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي!



مصادر: 1 2 3

٨١ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page