top of page

4 مميزات خارقة في مساعد جوجل الجديد Duet AI

تاريخ التحديث: ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

أخذت شركة جوجل وقتها في الاستعداد لدخول سوق الذكاء الاصطناعي، لتفاجئنا هذا العام بإطلاق روبوت بارد Bard ثم الإعلان عن مساعد الذكاء الاصطناعي للأعمال Google Duet AI، والذي يبدو أنه سيغير من طبيعة العمل داخل المؤسسات كلياً. ما هو مساعد جوجل الجديد Duet AI وما الذي يميزه؟ وما التحديات والانتقادات التي تعترضه؟ نجيب عن كل ذلك في المقالة التالية.

مساعد جوجل الجديد Duet AI

ما هو مساعد جوجل الجديد Duet AI؟

أصبح مساعد جوجل الجديد Duet AI الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي متاحاً للمؤسسات المشتركة في حزمة Google Workspace، وذلك حسبما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب الماضي.


ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر من الاختبارات المكثفة التي شملت آلاف الشركات وملايين المختبرين، وتهدف جوجل من إطلاق مساعدها الجديد إلى تحسين استخدام التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الاصطناعي في بيئات العمل.


وسيكون مساعد جوجل الجديد متاحاً في برامج حزمة Google Workspace مثل برنامج البريد الإلكتروني "Gmail"، وخدمة التخزين السحابي "Drive"، بالإضافة إلى التطبيقات المكتبية مثل تطبيق المستندات "Docs"، وتطبيق العروض التقديمية “Slides”، في كل من نسخة سطح المكتب والجوال.


مساعد الذكاء الاصطناعي من جوجل ليس روبوت دردشة فقط مثل جوجل بارد Google Bard، حيث لا تقتصر إمكانياته على توليد المحتوى الكتابي وحسب.



مميزات Duet AI Google

تظهر الإمكانيات المذهلة والواعدة لـ Google Duet AI بشكل مختلف في كل تطبيق من تطبيقات Google Workspace، ويمكن تلخيصها في 4 مميزات رئيسية:


1. تحسين اجتماعات العمل

يساعدك Google Duet AI على الظهور بأفضل مظهر في اجتماعات العمل التي تجريها عبر Google Meet، وذلك من خلال مميزات مثل تعديل الخلفية والإضاءة ومعالجة الصوت ورفع دقة الصورة.


وفي حال لم تتمكن من حضور الاجتماع، يمكن أن يحضر مساعد جوجل الجديد عوضاً عنك، وأن ينشئ ملخصاً لأهم النقاط التي ترغب في مناقشتها في الاجتماع وعرضها على الحاضرين.


كما يستطيع مساعد جوجل Duet AI كتابة ملخص بالاجتماع أو نبذة للمتأخرين عن الحضور، وتدوين الملاحظات والتقاط مقتطفات من الفيديو وإرسالها إلى الحاضرين بعد انتهاء الاجتماع.


وأصبح بإمكان مساعد الذكاء الاصطناعي من جوجل التعرف إلى 18 لغة في أثناء اجتماعاتGoogle Meet وتقديم ترجمة فورية لها، وهذه ميزة من شأنها نقل الاجتماعات العالمية إلى مرحلة جديدة كلياً.


2. إنشاء العروض التقديمية

تتيح إحدى مميزات روبوت جوجل Duet AI إمكانية إنشاء عروض تقديمية من النصوص والصور والرسوم البيانية الموجودة في كل من Google Drive وGmail.


على سبيل المثال، إذا احتاج المسؤول المالي في شركة إلى إعداد ملخص عن الربع الثالث، يمكنه مطالبة Duet AI بتحليل جداول البيانات ومستندات الأرباح والخسائر وحتى رسائل البريد الإلكتروني من العملاء المحتملين، وكتابة تقرير عن ذلك.


3. صياغة المحتوى الكتابي

أصبح بإمكان مستخدمي Google Workspace كتابة وتعديل رسائل البريد الإلكتروني على Gmail بضغطة زر، وذلك بمساعدة Google Duet AI.


وتتيح الخاصية الجديدة في Gmail التحكم في صياغة النص واختصاره أو التفصيل فيه، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص محتوى الرسالة وإعادة كتابتها للوصول إلى النتيجة المطلوبة.


وستتيح جوجل أيضاً خاصية المساعدة في الكتابة على تطبيق Google Docs لتوليد الأفكار والنصوص وتلخيصها وتحسين صياغة المحتوى الكتابي.


4. روبوت دردشة

تمت إضافة مساعد جوجل Duet AI الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي إلى برنامج Google Chat أيضاً، وتحتوي دردشة جوجل الآن على واجهة مستخدم مُحدَّثة واختصارات جديدة وبحث متقدِّم.


يمكن لمستخدمي Google Workspace الدردشة مباشرة مع مساعد Duet AI Google بأسلوب شات جي بي تي، والتبديل ما بين الدردشة والمحادثة الصوتية.


يمكنك على سبيل المثال سؤال مساعد جوجل الجديد عن المحتوى الخاص بك في Drive وGmail، أو طلب ملخص عن ملفات مشتركة في مساحة ما، ومتابعة المحادثات الفائتة.


ما التحديات التي تواجه مساعد جوجل الجديد؟

أشارت جوجل إلى أن عدد مستخدمي Google Workspace تجاوز 3 مليارات مستخدم، وهذا يزيد من فرص وصول مساعد Duet AI إلى جمهور واسع.

لكن مساعد جوجل الجديد بالذكاء الاصطناعي ليس مجانياً، حيث ستتقاضى جوجل 30 دولاراً شهرياً من المؤسسات عن كل مستخدم، ولم يتم بعد تحديد الأسعار بشكل نهائي للشركات الأصغر.


واللافت أن سعر الاشتراك في مساعد جوجل الجديد Duet AI هو نفس سعر الاشتراك في مساعد الذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت Copilot، ويأتي Copilot مع ميزات مماثلة لمساعد جوجل لكنها مخصصة لحزمة تطبيقات أوفيس Office.


ويرى كثير من المراقبين أن سعر الخدمتين يعد باهظاً نظراً لأن أدوات الذكاء الاصطناعي ما تزال في طور الاختبار والتطوير، ولتوافر بدائل أخرى أرخص سعراً.



ما تزال نماذج الذكاء الاصطناعي بعيدة عن الكمال، ولا يمكن الاعتماد عليها كلياً في التعامل مع البيانات المهمة للأعمال، صحيح أن Duet AI سيتابع آخر التحديثات في ملفاتك، لكن من الضروري تدقيق المحتوى الكتابي المنشأ من الذكاء الاصطناعي.


قالت جوجل إنها تهدف من إطلاق مساعد Duet AIإلى تبسيط أعباء العمل والعمليات اليومية، لكن الاعتماد المتزايد على أدوات الذكاء الاصطناعي يثير تساؤلات حول خصوصية البيانات والآثار البعيدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في بيئات العمل.


ومع ذلك تؤكد جوجل أنها صممت مساعد الذكاء الاصطناعي Duet AI مع مراعاة شروط الخصوصية والأمان، حيث سيكون Duet AI قادراً على البحث في ملفات شركتك لكنه لن يشاركها مع طرف ثالث.


خطوة واحدة تفصلك عن قراءة أحدث المقالات في مجال التقنية والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى والمزيد من المواضيع الجديدة، اشترك في نشرة أفق لتصلك روابط المقالات الجديدة أينما كنت، تعرف إلى خدماتنا الشاملة في التسويق الرقمي وصناعة المحتوى ولا تتردد بالتواصل معنا لطرح استفساراتك!

١٢٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page