top of page

ما هي المميزات الجديدة في جوجل جيميني Gemini؟

استغرب العديد من مستخدمي جوجل "بارد" Bard التغير المفاجئ لاسمه في بداية شهر فبراير/شباط من هذا العام، حيث ظهرت أمامهم رسالة تقول "بارد أصبح الآن جيميي Gemini"! وتقدم هذه الأداة الجديدة من جوجل مميزات جديدة ووعوداً بتجربة مستخدم أكثر سهولة ومعلومات أكثر دقة. فما هو جوجل Gemini بالضبط؟ وما الميزات الجديدة التي يعد بتقديمها للمستخدمين؟ لنناقش الأجوبة بالتفصيل في هذه المقالة. 


ما هي المميزات الجديدة في جوجل جيميني Gemini؟

لماذا تغير اسم Google Bard إلى Google Gemini؟

في السابع من فبراير/شباط 2023، أعلنت جوجل عن إطلاق روبوت الدردشة "بارد" Bard ، وسرعان ما أصبح متاحاً في عدة دول وبعدة لغات، ليصبح منافساً لروبوت الدردشة "شات جي بي تي" ChatGPT من شركة OpenAI.

 

وجوجل بارد هو روبوت دردشة يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ويعتمد على نموذج (LaMDA) اللغوي الذي تعمل جوجل على تطويره منذ عام 2021 لتوفير حوار سلس ومتصل بسياق الحوار بأكمله وبصياغة طبيعية.

 

تم إنشاء روبوت جوجل الجديد كأداة ذكاء اصطناعي مُكمِّلة لمحرك البحث، وليكون معاوناً مبدعاً في مهمات مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقالات وجلسات العصف الذهني وإيجاد المعلومات من شبكة الإنترنت.

 

وبما أنه روبوت دردشة بشكل رئيسي، يمكن دمج جوجل بارد في مواقع الويب أو التطبيقات أو الأنظمة الأساسية للمراسلة، لتقديم ردود واقعية على أسئلة المستخدمين تبدو وكأنها لغة إنسانية طبيعية.

 

لكن بعد عام من إطلاقه، فوجئ مستخدمو جوجل Bard بتغير اسمه إلى جوجل جيميني Gemini، ليعلن حقبة جديدة يعبر فيها اسم Gemini عن جميع أدوات الذكاء الاصطناعي من جوجل، من برامج الدردشة الآلية وحتى المساعدين الصوتيين ومساعدي البرمجة من شركة جوجل.

 

أما عن سبب اختيار اسم "Gemini" بالذات، فيعود إلى نموذج الذكاء الاصطناعي من جوجل " جيميني برو 1.0"، والذي يعتبر أقوى وأحدث نموذج للذكاء الاصطناعي حتى وقتنا الحالي، وتطوير الأداة لتصبح أسهل استخداماً وأكثر احترافية أيضًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة إنها بذلت قصارى جهدها لضمان سلامة وأمان جوجل Gemini، سواء من خلال الاختبارات الداخلية أو الخارجية وذلك لضمان أمن البيانات وموثوقيتها.

 

ما المميزات الجديدة التي يقدمها جوجل Gemini؟

في تاريخ 13 تموز/يوليو أعلنت جوجل عن توسعات كبيرة في روبوت Bard شملت إتاحته في المزيد من الدول وبأكثر من 40 لغة مثل العربية والصينية والألمانية والهندية والإسبانية. بالإضافة إلى مميزات الردود المسموعة وضبط أسلوب الإجابة من حيث الطول والبساطة أو التعقيد.

 

ومع إعلان الشركة عن تغيير اسم جوجل بارد إلى جوجل جيميني، كشفت جوجل عن العديد من المميزات والإمكانيات الجديدة التي سيختبرها المستخدم في هذه الأداة الثورية، ومن أهمها:

 

1. وصول أوسع للجمهور حول العالم

أصبح جوجل Gemini متاحاً الآن في أكثر من 230 دولة، من بينهم أغلب الدول العربية مثل مصر. ويتوافر بأكثر من 40 لغة مختلفة من جميع أنحاء العالم، منها اللغة العربية.

 

2. الذكاء الاصطناعي من جوجل على هاتفك الذكي

 

تم الإعلان عن إصدار تطبيق للأداة على جوجل بلاي يتوافق مع مستخدمي نظام الأندرويد، بينما سيكون جوجل جيميني جزءاً من تطبيق جوجل ذاته في نظام IOS.

 

3. نسخة مجانية لا تقل روعة عن المدفوعة

أصبح استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من جوجل أكثر سهولة ومرونة، وخاصة في إظهار المعلومات التي تبحث عنها في نقاط مختصرة ودقيقة للغاية، كما سيزودك جوجل جيميني بمصادر المعلومات لزيادة المصداقية التي ترغب جوجل في توصيلها إلى المستخدمين.

 

ومع أن جوجل Gemini مجاني تمامًا، إلا أن جوجل قامت مؤخراً بطرح خطة اشتراك شهرية باسم "Gemini Advanced "، وهي أداة ضمن باقة " Google One AI Premium"  تقدم المزيد من الميزات للمستخدم، مثل سعة تخزينية إضافية تبلغ 2 تيرابايت، وذلك مقابل 19.99 دولار شهرياً.

 

وتتوفر هذه الأداة المتقدمة في 150 دولة حول العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط، لكن باللغة الإنجليزية فقط.

 

4. التعامل مع جميع أنواع الوسائط

يمكن أن تتعامل أداة جوجل Gemini مع كل أنواع الطلبات سواء كانت نصية أو مرئية "الفيديو أو الصور"، وكذلك الطلبات الصوتية، وهذا الأمر سيجعل رحلتك في البحث عن أي معلومات سهلة وبسيطة!

 

كما يمكنك إنشاء الصور والفيديوهات عبر جوجل جيميني بسهولة، وما عليك سوى تحديد التفاصيل التي ترغب في الحصول عليها وستقوم الأداة بالعمل كله حتى تحصل في النهاية على الشكل الذي تريده.

 

5. التفاعل مع أدوات جوجل الأخرى

يمكنك التفاعل عبر جوجل Gemini مع خدمات ومواقع جوجل الأخرى، مثل يوتيوب وخرائط جوجل وحتى Gmail. فعلى سبيل المثال: يمكنك سؤال الأداة عن بعض المواقع السياحية الشهيرة في مدينة ما وسيظهرها لك على خرائط جوجل.

 

بهذه الإمكانيات الرائعة، من المتوقع أن تشتد المنافسة بين جوجل جيميني وChatGPT من شركة OpenAI، ففي حين أن كلا النموذجين أمثلة متطورة للذكاء الاصطناعي، إلا أنه من المتوقع أن يكون جوجل جيميني هو الأقوى خلال الفترات المقبلة!

 

لا تحتاج سوى لدقيقة واحدة لتكون من أول المتصفحين لأحدث المقالات في عالم التسويق الرقمي والإدارة والتقنية. اشترك الآن في نشرة أفق، أو تواصل معنا لتعرف المزيد عن حلولنا الرقمية الابتكارية خدماتنا الاستشارية المتخصصة في التسويق وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى الرقمي. 

مصادر: 1 2 3


٥٩٤ مشاهدة٤ تعليقات

منشورات ذات صلة

عرض الكل

4 ความคิดเห็น


Guest
14 ส.ค. 2566

تم ذكر كلمة براد بدلاً من بارد ٤ مرات خطأ وهو اسم المنتج الذي يدور حوله المقال بالكامل…. جودة محتوى غير مقبولة

ถูกใจ
UFUK أفـــق
UFUK أفـــق
14 ส.ค. 2566
ตอบกลับไปที่

شكراً على اهتمامك. مسألة الأخطاء الاملائية واردة حتى لدى أكثر منتجي المحتوى ابداعاً وتخصصاً مالم تتجاوز الحد المعقول طبعاً. وتكرار الخطأ في أحرف كلمة (بارد) اربع مرات في مقالة يفوق عدد كلماتها ألف كلمة لا يلغي جودة المقالة وأصالتها وأهمية محتواها العلمي. ومع ذلك تم تصحيح الخطأ وشكراً لملاحظتك.

ถูกใจ

Guest
09 ส.ค. 2566

شكراً لكم.. مقال مفيد جداً! بصراحة تجاهلت روبوت جوجل ظناً مني أنه مجرد ملاحقة للتريند.. لكن الآن صار عندي فضول لأجربه.. ممكن حتى يساعدني في عملي!

ถูกใจ
UFUK أفـــق
UFUK أفـــق
10 ส.ค. 2566
ตอบกลับไปที่

بالفعل! حتى أن بارد أفضل بكثير من منافسيه الباقين. شكراً لكم على اعجابكم بالمقال وتفاعلكم الجميل.

ถูกใจ
bottom of page