top of page

اختبرها اليوم، أفضل استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي!


العديد من المشاريع الناشئة لا تعرف كيفية استخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لصالحها. فالتسويق الرقمي ليس مجرد ممارسات تسويقية ثانوية، وإنما استراتيجية رئيسية تصلك بالمزيد من العملاء، وتجلب المزيد من الزيارات لموقعك الإلكتروني، وتزيد مبيعاتك أيضاً. في هذه المقالة نشارككم أحدث النصائح التسويقية لبناء استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 3 من أشهر المنصات.


التسويق

أهمية خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي


إن كنت صاحب مشروع، فلا شك أنك مدرك لأهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولديك حسابات على أغلب مواقع التواصل المشهورة. مثل فيس بوك وانستقرام ولينكد إن وتيك توك.


لكن لا فائدة من صناعة المحتوى ومشاركته من دون وضع خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتنمية متابعيك وبناء الولاء لعلامتك التجارية وزيادة أرباحك.


على سبيل المثال، يمكنك مشاركة نفس النص لنشرة البريد الإلكتروني على شكل منشور في مواقع التواصل، وذلك لجذب اهتمام المزيد من الجمهور وتشجيعهم على مشاركة المحتوى وزيارة الموقع الإلكتروني.


لنتعمق أكثر في أفضل الممارسات التي تساعد على بناء استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح.


اقرأ أيضاً: كيف تستخدم عناصر المزيج التسويقي في التسويق الرقمي؟


أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي على انستقرام


لدى انستقرام أكثر من مليار مستخدم نشط شهرياً من جميع أنحاء العالم، ويتابع 80% منهم حساباً تجارياً واحداً على الأقل. وهذا يمنحك فرصة كبيرة للتسويق لخدماتك أو منتجاتك.


ومن فوائد التسويق الرقمي على انستقرام:


- جذب المزيد من الأنظار لعلامتك التجارية.

- إظهار الجانب المرئي الإبداعي منها للجمهور.

- التفاعل مع الجمهور باستخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعوتهم لتصفح موقعك الإلكتروني.


وإليك مجموعة من النصائح التسويقية للتسويق على انستقرام:


1. شارك صوراً عالية الجودة: مفتاح أي منشور رائع على انستقرام هو الصور عالية الجودة، لأنها محتوى قابل للمشاركة والانتشار الواسع.


إن وقت جذب انتباه الجمهور في انستقرام محدود، لكن الصور عالية الجودة سوف تدفعهم لإيقاف التصفح لمعرفة المزيد عن المحتوى الذي تقدمه.


2. استعمل فن الكتابة التسويقية: إذا أردت تحقيق أفضل استفادة من الجزء النصي من المنشور، فعليك كتابة نص قصير وجذاب يشجع الجمهور على اتخاذ إجراء معين.


لست مجبراً على ملء المساحة المخصصة لوصف الصورة، لكن الأفضل ألا تتركها فارغة، يمكنك على الأقل إضافة الوسوم "الهاشتاغات" الأكثر انتشاراً وارتباطاً بالمنشور، أو حتى بعض الرموز التعبيرية "الأيموجي".


3. ركز على منتجاتك/خدماتك: عادة ما يركز المحتوى المرئي التسويقي في انستقرام على المنتج أو الخدمة، لكن يجب ألا يكون هدفك الوحيد من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بيع المنتجات. وإنما تثقيف الجمهور حول كيفية استخدام منتجك أثناء حياتهم اليومية، وإبراز فوائد المنتج لهم.


أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي على فيس بوك


مع 2.23 مليار مستخدم نشط شهرياً، يعتبر كثيرون فيس بوك أفضل موقع تواصل اجتماعي في العالم. لكن الناس لا يستخدمونه فقط للتحدث مع العائلة والأصدقاء، وإنما أيضاً لاكتشاف علامات تجارية جديدة وشراء منتجاتهم.


فيما يلي نصائح تسويقية للعمل على محتوى فيس بوك جذاب ومميز:


1. اختر صوراً تناسب متابعيك: فيس بوك منصة مصممة لمساعدتك على التواصل مع الآخرين، والعديد من المشاريع تستخدمه كجزء في خدمة العملاء، لأنه يسمح لهم بمراسلتك وتلقي ردود على أسئلتهم.


لكن بما أن فيس بوك منصة للتواصل والتحادث مع الآخرين في المقام الأول، عليك مشاركة صور تشبه الصور التي يمكن أن يلتقطها متابعوك أنفسهم. لأن هذا سيضيف منتجاتك إلى أجواءهم اليومية والمألوفة.


2. أضف العنصر الإنساني لمحتواك: عزز الثقة في علامتك التجارية من خلال تضمين أشخاص فيه. ليس من الضروري أن يكون المحتوى عن كيفية استخدام منتجاتك، يمكن أن يكون أيضاً عن كواليس العمل ومراحل صناعة المنتج أو محتوى من صناعة أحد العملاء السعداء وغير ذلك.


3. أضف كتابة تسويقية مميزة: يتصفح جمهورك المنشورات باستمرار، ولهذا عليك كتابة منشورات تستوقفهم وتشد انتباههم. سواء أكنت تروج لمنتج أو تطلب منهم الاشتراك في نشرتك البريدية.


قم بصياغة نص قصير قدر الإمكان، بحيث يكون الجمهور قادرين على معرفة موضوع المنشور خلال لمحة فقط.


ومن الضروري أيضاً إضافة دعوة واضحة لإجراء معين في كل منشور، لأن الجمهور يريد معرفة الخطوة التالية. مثل "تسوق الآن" أو "اكتشف المزيد"، ويمكنك أيضاً تضمين رابط في المنشور. (وهذا ليس متوفراً في انستقرام الذي تحتاج فيه إلى توجيه الجمهور نحو الصفحة الرئيسية أو غيرها.)


4. استخدم مقاطع الفيديو: أكثر شكل من أشكال المحتوى التسويقي جاذبية على فيس بوك، والذي يجلب أكثر المشاهدات والإعجابات، هو محتوى الفيديو.


لكن يجب ألا تكون مقاطع الفيديو التي تسوق لمشروعك شبيهة بالإعلانات التجارية. وبدلاً من محاولة بيع منتجاتك دائماً، اتبع استراتيجية أكثر شمولية في خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مثل مشاركة فيديوهات أخرى عن كيفية استخدام منتجاتك ومعلومات عنها وشهادات من عملاء حقيقيين.


أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي على تويتر


لدى تويتر حوالي 330 مليون مستخدم نشط من جميع أنحاء العالم، ومن المحتمل جداً أن يستخدمه جمهورك المستهدف أو تستخدمه أنت لجذب جمهور جديد من الجيل زد.


اقرأ أيضاً: دليل التسويق الرقمي إلى الجيل زد


إليك نصائح فعالة لبناء استراتيجية تسويقية متينة على تويتر:


1. اختر صوراً جريئة: لتبرز على تويتر، عليك أن تكون جريئاً إلى حد ما. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام الصور، لأن العديد من العلامات التجارية لا تعتمد على الصور في التسويق عبر تويتر.


اختر لوحة ألوان مميزة لصورك، ولا تتردد باستخدام رسومات توضيحية "انفوغرافيك" ملونة لتسليط الضوء على كيفية عمل منتجك أو قيم علامتك التجارية.


2. حافظ على تغريداتك قصيرة قدر الإمكان: يسمح لك تويتر بتغريدة مكونة من 280 حرفاً كحد أقصى، لكن ليس عليك استخدامها كلها. فالتغريدات القصيرة تحصل على تفاعل أكبر.


يجب أن تكون تغريدتك قصيرة ومؤثرة، ولهذا لا تغرد على تويتر إلا عندما يكون لديك أخبار مهمة حقاً لمشاركتها، واربطها دائماً بمنشور على موقعك الإلكتروني لتوجيه المتابعين إليه.


3. استخدم لغة تحاورية: في تويتر عليك استخدام لغة بسيطة، والابتعاد عن المصطلحات المعقدة. يربط تويتر الناس من جميع أنحاء العالم ببعضهم، وإذا كنت تريد لمشروعك أن يبرز، فعليك التحدث بطريقة يفهمها الجميع. ولن يتعارض ذلك مع التحدث بطريقة احترافية.


4. اختر الوسوم الصحيحة: يمكن أن يؤدي استخدام وسم أو اثنين إلى زيادة مشاركة التغريدة بنسبة 21%. لكن تجنب استخدام هاشتاغات غير مرتبطة بمجال عملك أو المحتوى الذي تشاركه كي لا تفقد ثقة جمهورك.


إذا كنت تريد النجاح في سوق يهيمن عليه التسويق الرقمي، فإن بقاء مشروعك ونجاه رهن بنجاح استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


لا تترك منافسيك يستفيدون وحدهم من مواقع التواصل في كسب عملاء جدد يومياً، وإنما استخدمها أنت أيضاً في التواصل مع جمهورك وإشراكهم هم أيضاً في التسويق لك!


يمكنك الاعتماد على مهارات وخبرات فريق مؤسسة أفق في بناء علامتك التجارية والتسويق لها بمحتوى إبداعي حصري لموقعك الإلكتروني ومنصاتك، تعرف إلى المزيد من خدماتنا الشاملة، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل معنا الآن!




المصدر: 1


٥٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page