top of page

7 نصائح لصناعة محتوى تيك توك ناجح


يحقق محتوى الفيديو القصير مدى وصول عضوي أكثر من أي محتوى آخر. وتعمل منصة تيك توك على بناء مجتمع من صناع المحتوى ودعمه. لكن إذا كنت صاحب مشروع، فكيف يمكنك صناعة محتوى تيك توك يتفاعل معه المستخدمون، ويمنح علامتك التجارية صوتاً على هذه المنصة الواعدة؟



لماذا عليك التسويق عبر تيك توك؟


التسويق عبر تيك توك فرصة كبيرة للمشاريع الناشئة للترويج لأعمالها. لأن تيك توك من أسرع المنصات نمواً. فخلال 2021 وحده، حصل التطبيق على 3 مليارات عملية تنزيل، وحققت صناعة محتوى التيك توك عائدات بقيمة 4.6 مليار دولار في السنة نفسها، وبزيادة قدرها 142% على أساس سنوي.


يضاف إلى ذلك أن عدد الإعلانات على تيك توك قليل نسبياً، حيث يوجد إعلان واحد على تيك توك مقابل كل 10 إعلانات على فيس بوك وانستقرام. وهذا يفسح المجال لك لعرض منتجك أو علامتك التجارية والتسويق عبر تيك توك لجمهور عريض.


7 نصائح لصناعة محتوى تيك توك رائع


هل ترغب في التسويق عبر تيك توك لمشروعك؟ إليك 7 نصائح تساعدك على صناعة محتوى تيك توك يعبر عن علامتك التجارية:


1. صناعة محتوى عالي الجودة وسريع الانتشار


وصول المحتوى إلى عدد هائل من الجمهور بشكل مجاني، أو "النمو العضوي". ممكن للغاية في التسويق عبر تيك توك، لأن انتشار محتوى التيك توك مرتبط بالتريندات. ويمكن لأي مشروع الاستفادة من أي تريند في توسيع وصوله للجمهور، وقد يتحول محتواك إلى محتوى فيروسي!


2. فهم خوارزميات تيك توك


تجمع خوارزميات تيك توك بفعالية مدهشة بين محتوى التيك توك والأشخاص المناسبين. فإذا أنشأت محتوى تيك توك جيداً يستهدف جمهوراً أو مجتمعاً معيناً، فستضعه الخوارزمية أمامهم. وهذا سيساعدك على زيادة متابعيك من دون الاعتماد على الإعلانات المدفوعة.


لكن لا تنس أن محتوى التيك توك الخاص بك يجب أن يكون جذاباً أولاً! لأن الخوارزمية الذكية لن تغطي على محتوى رديء.

3. مشاركة كمية المحتوى المناسبة في الوقت المناسب


التريندات هي الوقود الذي يغذي محتوى تيك توك، فإذا كنت تريد النجاح في التسويق عبر تيك توك، عليك متابعة أحدث التريندات. وأن تتعامل بذكاء مع مقدار المحتوى الذي يمكنك مشاركته بالاستفادة منها.


ضع في اعتبارك أيضاً الأوقات المناسبة للنشر على تيك توك، والتي ستضمن ظهور محتواك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.


اقرأ أيضاً: ما هو أفضل وقت للنشر على المنصات؟


4. التخطيط للمحتوى


أول خطوة في صناعة المحتوى هي التخطيط له. صحيح أن محتوى التيك توك تغلب عليه العفوية، إلا أن المنصة ما تزال تكافئ المحتوى عالي الجودة والمصنوع بعناية. ولا يوجد تعارض هنا بين العفوية والتخطيط الجيد.


وكما هي الحال في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أنشئ تقويماً خاصاً بمحتوى تيك توك، لتنظيم وجدولة النشر على المنصة، بحسب التاريخ والوقت والمناسبات المحلية والعالمية.


لكن ابقِ في ذهنك أن تيك توك سريع الحركة، وغالباً ما يكون محتواه تفاعلياً ولحظياً، بحسب التريندات أو الموضوعات التي تحظى بالاهتمام الحالي. اترك مساحة في التقويم لهذا النوع من المحتوى، وخصص وقتاً لمراقبة التريندات واختيار التي لها صلة بعلامتك التجارية.


اقرأ أيضاً: كيف تستعد لصناعة المحتوى التسويقي في 2023؟


5. الاطلاع المستمر على التريند


توظف بعض المشاريع أشخاصاً مهمتهم مراقبة التريندات وصناعة محتوى مرتبط بها. لكن العديد من العلامات التجارية لا يمكنها ذلك لأسباب مرتبطة بالميزانية غالباً.


يتعين على الكثير من المشاريع الصغيرة أو المتوسطة الاعتماد على متابعة الفريق للمستجدات، واقتناص الفرص لدمج التريند في المحتوى التسويقي للعلامة التجارية.


6. مشاركة محتوى ممتع


كل منصة لها هويتها الخاصة. "لينكد إن" مثلاً شبكة احترافية تستهدف عموماً جمهور B2B. في حين أن منصتي فيس بوك وانستقرام أقل رسمية وأكثر ودية.


وبالمقابل، فإن سناب شات و تيك توك منصتان ترفيهيتان وحسب. ولهذا عليك توخي الحذر عند تغيير هدفك من صناعة محتوى تيك توك ومشاركته، وتعديله ليناسب مع المنصة وجمهورك المستهدف وعلامتك التجارية.


تحجم بعض العلامات التجارية عن التسويق عبر تيك توك، لأنها تشعر أن روح المنصة المرحة لا تتوافق مع علامتها التجارية الجادة. بينما تقوم علامات أخرى بصناعة محتوى تيك توك مخادع يُغيِّب العلامة التجارية، ويركز على إمتاع الجمهور وجذبهم بشكل غير مباشر.


7. أعد استخدام محتوى التيك توك في منصات أخرى


بما أن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي عملية متكاملة، يمكنك مشاركة محتوى التيك توك نفسه على منصات أخرى تدعم الفيديوهات القصيرة. مثل انستقرام ويوتيوب.


ارتبطت طفرة الفيديوهات القصيرة بتيك توك. لكنها لم تتوقف عندها، فظهرت "الريلز" على اسنتقرام، و"الشورتز" على يوتيوب. وأصبح المستخدم يتوقع ظهور مقاطع فيديو قصيرة وجذابة عند تصفحه أي منصة.


مع أن وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت لأكثر من عقدين من الزمن، إلا أنها تتغير باستمرار بتغير الاتجاهات "التريندات"، ودخول منصات جديدة إلى السوق.


ابق على اطلاع ضمن كل ماهو جديد في مجال التسويق الرقمي، بالاشتراك في نشرة أفق. وان كنت تريد أية خدمات احترافية ابداعية عالية الجودة في مجال صناعة المحتوى التسويقي أو بناء الهوية التجارية، تواصل معنا اليوم!


المصدر: 1


١٣١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page