ما هو المحتوى التسويقي وما هي أنواعه؟

المحتوى التسويقي هو مشاركة المحتوى عن طريق استراتيجية تسويقية تهدف إلى جذب الجمهور وإقناعهم باتخاذ إجراء معين؛ مثل شراء منتجات الشركة أو خدماتها، أو تهدف إلى بناء الثقة بين الشركة والجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية عبر مشاركة محتوى مفيد متعلق بمجال عمل الشركة.


وفي الحالتين يتم إنشاء المحتوى التسويقي بصيغ متنوعة (تصاميم، مقاطع فيديو، مقالات..) ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للشركة.

ما هو المحتوى التسويقي

أهمية المحتوى التسويقي

مع ازدياد عدد الشركات الصاعدة، ازدادت حدة المنافسة بين الشركات جميعها، فلم يعد مقياس النجاح أن تمتلك الشركة مقراً فخماً، ولا أن تكون منتجاتها هي الأكثر جودة والأنسب ثمناً، بل صار التسويق بشكل صحيح هو السر الحقيقي لنجاح أي عمل تجاري في عصر التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية، وهذا تظهر أهمية إنشاء ومشاركة محتوى تسويقي إبداعي يخاطب جمهورك المستهدف.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


أنواع المحتوى التسويقي

تتنوع أشكال المحتوى التسويقي وتتنوع أيضاً وظائف كل واحد منها، وتتوزع أنواع المحتوى التسويقي إلى ثلاثة مجموعات رئيسية يحتوي كل منها على تفرعات، وهي:


1. المحتوى الكتابي

أي مقالات المدونات والمواقع الإلكترونية، وهو من أكثر أنواع المحتوى التسويقي الشائعة والمطلوبة، لأن المقالات مناسبة للتسويق لجميع أنواع الأعمال، فهناك مدونات طبية وعقارية وسياحية ونصائح لتنسيق الأزياء وديكورات المنازل وكيفية شحن البضائع وغير ذلك الكثير...


ويكون المحتوى التسويقي الكتابي ناجحاً على المستوى التقني عندما يظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث مثل غوغل، ولنجاح ذلك يجب أن يكون المحتوى التسويقي مكتوباً بشكل متوافق مع معايير "السيو" أو تحسين محركات البحث، كما يجب أن تكون المقالات مكتوبة بطريقة فنية وجذابة كي يقرأها المتصفحون ويشاركوها مع شبكتهم الاجتماعية.


اقرأ أيضاً: ما هو تحسين محركات البحث وما علاقته بالتسويق؟


كما يتضمن المحتوى التسويقي الكتابي: كتابة الإعلانات والمنشورات، والكتيبات الدعائية المطبوعة والإلكترونية بشكل مختصر وجذاب.


2. المحتوى المرئي

يشمل المحتوى التسويقي المرئي: تصميم الصور والمنشورات والرسوم البيانية (الإنفوغرافيك)، وهو من أفضل الطرق لإيصال الرسالة التسويقية إلى الجمهور بسرعة، ويرتبط نجاح المحتوى التسويقي المرئي الناجح بالدرجة الأولى بفهمك لجمهورك المستهدف وما الأشياء التي يفضلها، ثم بالدمج الذكي بين المحتوى التسويقي الكتابي والمرئي بشكل احترافي وفق طرق كتابة الإعلانات أو ما يُعرف بالـ"كوبي رايتنج"


3. المحتوى السمعي والبصري

تجمع مقاطع الفيديو بين حاستي السمع والبصر لإيصال المعلومات إلى الجمهور، ويمكنك مشاركة مقاطع فيديو تعلمية أو تسويقية عبر منصات متعددة، أشهرها يوتيوب، وفي الفترة الأخيرة ازدادت شعبية مقاطع الفيديو القصيرة جداً على تيك توك ويوتيوب شورتز وسناب شات.


كما يمكن أن يكون المحتوى التسويقي سمعياً فقط؛ مثل حلقات البودكاست التي تتزايد شعبيتها أكثر فأكثر في العالم العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذين النوعين من المحتوى يبدآن على شكل محتوى كتابي في مرحلة الإعداد الأولي، سواء كانت مقاطع الفيديو أو البودكاست مرتجلة أو محضراً لها بشكل كامل.


اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للبودكاست، تعرف على راديو القرن الحادي والعشرين!


وبالتأكيد يجب أن تتضمن استراتيجية التسويق بالمحتوى المتكاملة على عدة أنواع من المحتوى، ويتم تحديد أنواع المحتوى التسويقي المناسبة لعملك بعد إجراء دراسة واسعة لجمهورك المستهدف والشركات المنافسة لك، ووأياً كان المحتوى التسويقي الذي تريد إنشاءه والترويج عبره لعلامتك التجارية، يمكنك التواصل مع فريق المحتوى في مؤسسة أفق، وإن لم تكن متأكداً من نوعية المحتوى المناسب لعملك أو ما زلت محتاراً حول كيفية وضع خطة التسويق بالمحتوى، فتواصل معنا للحصول على استشارة تسويقية!



٧٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل