5 أخطاء في تحسين محركات البحث SEO


أصبحت كلمة الـ"السيو" مرتبطة في أذهاننا بالمواقع الإلكترونية الناجحة والمدونات المشهورة، لكن مع ازدياد إقبال الشركات وأصحاب المشاريع على إنشاء مواقع إلكترونية ومدونات لأعمالهم، ظهرت مجموعة من الأخطاء الشائعة التي تعرقل نجاح الموقع وتهدد بضياع الاستثمار فيه، وفي هذه المقالة سنوضح لك ما هو السيو وأكثر الاخطاء الشائعة فيه.



ما هو السيو؟

تحسين محركات البحث SEO أو السيو هي عملية زيادة حركة المرور المجانية (العضوية) أو المدفوعة إلى الموقع الإلكتروني، ويكون عن طريق رفع ترتيب الصفحات في نتائج صفحة نتائج محركات البحث عند البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمحتوى الموقع.


يمكنك التعرف أكثر على السيو وعلاقته بالتسويق الرقمي في هذا الدليل الشامل من مؤسسة أفق


أخطاء تحسين محركات البحث SEO وكيفية حلها

حل المشكلة يبدأ من لحظة العثور عليها، لهذا عليك التعرف إلى أكثر مشاكل تحسين محركات البحث SEO، وهي:


1. موقع بطيء جداً

قد يتسبب بطء الموقع بضياع كل جهودك في تحسين محركات البحث SEO وضياع زيارات الموقع التي عملت جاهداً عليها.


بمعنى آخر: استثمار وقتك وجهدك في زيادة حركة المرور من نتائج صفحات محركات سيكون بلا فائدة إذا استغرق تحميل الصفحة وقتاً طويلاً.


ابدأ بالتحقق من سرعة موقعك عن طريق تشغيله من خلال Google PageSpeed ​​Insights وقياس سرعة اتحميل الصفحة، ثم اكتشاف الأسباب التي أدت إلى بطء الموقع، مثل حجم الصور الكبير.


2. محتوى مكرر

المقصود بالمحتوى المكرر أي محتوى في موقعك متطابق أو متشابه مع موقع آخر، لا تفرض غوغل عقوبة على ذلك، لكن يبقى الاحتمال كبيراً في أن يؤثر ذلك على تحسين محركات البحث SEO، لأن محرك البحث لن يعرض محتوى متشابهاً في صفحة نتائج واحدة.


3. محتوى ومعلومات قديمة

قد يؤثر المحتوى القديم في موقعك على ترتيبه، صحيح أن محرك البحث يعرض الكثير من الروابط في صفحة نتائج البحث، لكن لا تقدم جميعها ما يبحث عنه القراء حقاً، وإذا وجد محرك البحث أن المحتوى لديك قديم أو غير ذي صلة، فسينخفض ترتيب موقعك.


4. عدم تحسين نسخة الجوال للموقع

نسبة عمليات البحث على غوغل من الهواتف المحمولة مقابل أجهزة الكمبيوتر هي نسبة مفاجئة: أكثر من 58%! والسبب هو أن أغلب مستخدمي الإنترنت يعتمدون على هواتفهم المحمولة أكثر من أجهزة الكمبيوتر، لهذا قد ينخفض ترتيب موقعك إذا لم تحسن نسخة الجوال الخاصة به.


5. إهمال تحسين محركات البحث SEO

تصحيح المشاكل والأخطاء السابقة في السيو ليس كافياً، وحتى إن كنت تحتل المرتبة الأولى اليوم، فلا شيء يضمن أنك ستبقى فيها غداً، لأن المنافسة محتدمة دائماً للحصول على أعلى ترتيب في نتائج محركات البحث، ولا شك أن منافسيك يعملون بجد ويستثمرون مواردهم لأخذ مكانك.


إقرأ أيضاً : 6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO


تحسين محركات البحث SEO هي عملية مستمرة، وتحتاج إلى استراتيجية قابلة للتطوير والتحسين على الدوام، يطلق خبراء السيو على عملية التحسين المتسمرة للسيو اسم "استراتيجية البستان" وهي مكونة من 3 خطوات رئيسية:


  1. زراعة الأشجار (أي الصفحات)

  2. اختيار الثمار القريبة من المتناول (الكلمات الرئيسية)

  3. استخراج العصير من الثمار (تحسين السيو باستمرار)


تعلم ما هو السيو ومتابعة آحدث أخباره مفيد لك حتى لو لم تكن مختصاً فيه، وكلما تعلمت عنه أكثر فستجد أن الاستثمار في تحسين محركات البحث SEO هو استثمار طويل المدى ومثمر "حرفياً"!


عندما يتعلق الأمر بالسيو أو تحسين محركات البحث، ركز دوماً على تقديم محتوى أصلي وعالي الجودة وعلى تحسين تجربة العملاء عن طريق تسريع الموقع وترميم الروابط.


تقدم مؤسسة أفق خدمات تحسين محركات لبحث للمواقع الإلكترونية على المستويين التقني والفني، فإن كنت تبحث عن خبراء في تحسين سيو المواقع أو عن كاتبي محتوى مميزين يجيدون كتابة مقالات متوافقة مع السيو، فستجد كل ما تبحث عنه ضمن فريق مؤسسة أفق، لا تتردد بالتواصل معنا اليوم!



المصادر: 1 2



٣١ مشاهدة٠ تعليق