top of page

كيف تضع ميزانية التسويق في 2023؟


مع زيادة الأزمات الاقتصادية، تقرر العديد من المشاريع تخفيض ميزانية التسويق الالكتروني، لكن ذلك قد يؤدي إلى إخفاق العملية التسويقية بأكملها. والحل هو وضع ميزانية التسويق بشكل دقيق، لتجنب ضياع أموالك وضمان نجاح الخطة التسويقية.



لماذا تحتاج إلى ميزانية التسويق؟


لا يرتبط نجاح التسويق بالتفكير الإبداعي والاستراتيجي فقط، وإنما بالالتزام بميزانية التسويق بدقة، وتحقيق نمو مستمر، واختيار أفضل الاستراتيجيات التسويقية لمشروعك من حيث الفعالية والتكلفة.


يساعدك وضع ميزانية التسويق الالكتروني أيضاً على:


تحديد أولويات المشاريع التي تريد الاستثمار فيها.

تخصيص الأموال لشراء اشتراكات مدفوعة أو برمجيات.

مقارنة تقدمك على مدار العام.

تخصيص مبالغ لمشاريع مستقبلية.

حساب عائد الاستثمار من المشاريع التسويقية. والحصول على ميزانية أفضل مستقبلاً.

إظهار قيمة مشاريع التسويق المقترحة.

تخصيص رواتب للموظفين والمستقلين الذين سيعملون على الاستراتيجية التسويقية.


نموذج ميزانية التسويق في 2023


سيشكل التسويق ما يقرب من 13.5% من إجمالي ميزانية المشروع في عام 2023، وذلك وفقاً لدراسة موسعة أجرتها شركة Deloitte.


وفي استطلاع آخر أجرته HupSpot على 1000 مسوِّق، أفاد 47% أنهم سوف يرفعون ميزانية التسويق الالكتروني في 2023، وتوقع 45% آخرون أن تبقى قيمة ميزانية التسويق لديهم كما هي.


لكن ترتيب الأولويات في ميزانية التسويق آخذ في التحول، وستتقلص حصة الإعلانات التقليدية في ميزانية التسويق بنسبة 0.7%.


ويخطط المسوقون لإنفاق المزيد على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2023، وينوي 25% من المسوقين الاستثمار لأول مرة في التسويق عبر فيسبوك.


وسيحصل الفيديو على حصة كبيرة في ميزانية التسويق للعديد من المشاريع، حيث يخطط 91% من المسوقين لزيادة استثماراتهم فيه أو المحافظة عليها.


وفي السياق نفسه، يخطط 56% من المسوقين لزيادة استثماراتهم في تيك توك، و34% منهم سيحافظون على استثمارهم فيه خلال عام 2023.


اقرأ أيضاً: ما هي استراتيجيات التسويق الرقمي الأقوى في 2023؟


نموذج ميزانية التسويق حسب مجال العمل


أجرت شركة Deloitte مسحاً يوضح النسبة المئوية للإيرادات التي يجب أن ينفقها كل مجال من مجالات العمل على ميزانية التسويق الالكتروني، وجاءت البيانات كالتالي:


الخدمات المصرفية والمالية والتأمينات والعقارات. (8% من الإيرادات)

مجال الاتصالات. (10% من الإيرادات)

المنتجات الاستهلاكية. (9% من الإيرادات)

خدمات المستهلك. (6% من الإيرادات)

التعليم. (3% من الإيرادات)

الرعاية الصحية. (18% من الإيرادات)

التصنيع. (13% من الإيرادات)

التعدين والبناء. (3% من الإيرادات)

تجارة الجملة والتجزئة. (14% من الإيرادات)

الاستشارات. (21% من الإيرادات)

التكنولوجيا. (21% من الإيرادات)

خدمات النقل. (6% من الإيرادات)


هذه البيانات كنز لأي مجال من مجالات العمل، وخاصة إذا كان أغلب منافسيك قليلي الإنفاق على ميزانية التسويق، لأن زيادة ميزانية التسويق الالكتروني سوف تمنحك فرصة للتميز عليهم.


كيف تحقق أقصى استفادة من ميزانية التسويق الالكتروني؟


بالإضافة إلى الأرقام الدقيقة والتقسيمات، يرتبط نجاح ميزانية التسويق أيضاً باتباعك للنصائح التالية:


1. افهم رحلة العميل


ليست رحلة العميل قفزة سريعة مثل عمليات البحث عبر غوغل، وإنما هي رحلة مليئة بالتقلبات والمنعطفات. تبدأ رحلة العميل بمرحلة الوعي وتستمر إلى ما بعد الشراء، وهي مختلفة بحسب مجال العمل.


دقق في المنصات التي سوف تنفق ميزانية التسويق عليها، والرسائل التي تريد إيصالها للجمهور، والحلول التي ستقدمها لمشاكلهم، وكيفية إيصال كل ذلك بأسلوب إبداعي.


اقرأ أيضاً: دليلك لتصميم رحلة العميل المثالية


2. قيِّم الحملات باستمرار


إن كنت ترغب في تحسين ميزانية التسويق، فانتبه إلى أداء قنوات التسويق لديك. وإذا وجدت بيانات تشير إلى أداء ضعيف لبعض القنوات، استخدم قاعدة 70-20-10 في نموذج ميزانية التسويق.


في هذه القاعدة، تذهب 70% من ميزانية التسويق إلى استراتيجيات مُجرَّبة، و20% تذهب إلى استراتيجيات جديدة، و10% تذهب إلى استراتيجيات تجريبية يمكن إبقاؤها أو إلغاؤها مستقبلاً.


3. اعمل مع الخبراء


من الصعب الإشراف على عدة خطط تسويقية من دون مساعدة، وحتى إن قررت إنشاء فريق تسويق داخلي. وقد لا تكون ميزانيك كافية لتغطية تكاليف تدريب فريق تسويق من الصفر ودفع رواتبهم.


وفي مثل هذه المواقف يكون الحل الأفضل هو مؤسسة تسويق رقمي خبيرة في المجال. وعلى الرغم من أن خدمات التسويق الرقمي ليست رخيصة الثمن، إلا أنها تستحق الاستثمار فيها.


يمنحك العمل مع مؤسسة تسويق رقمي إمكانية الوصول إلى فريق من المتخصصين، وتلقي مساعدتهم في تحقيق أهدافك بشكل أسرع، ومن دون تضييع ميزانية التسويق.


نحن حريصون في مؤسسة أفق على منحكم أفضل استثمار لأموالكم عبر خدماتنا الشاملة في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى، اكتشفوا خدماتنا المتنوعة في صفحة الخدمات. وتواصلوا معنا اليوم!



المصادر: 1


٩٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page