دليلك لإنشاء الخطة التسويقية المتكاملة


إن كنت صاحب مشروع جديد أو قديم، فينبغي أن تكون حاضراً مع جمهورك المستهدف في المكان الذي يقضون فيه أوقاتهم يومياً؛ أي الإنترنت بشكل عام ووسائل التواصل بشكل خاص، فقد كشفت لنا آخر إحصائية لـDatareportal أن أكثر من نصف سكان العالم (59%) يستعملون وسائل التواصل الاجتماعي بمتوسط ساعتين ونصف يومياً! لكن هل جميع المنصات مناسبة للترويج لجميع أنواع المشاريع؟ وما هو المحتوى المناسب لكل منصة والوقت الأفضل للنشر عليها؟ كل هذه الأسئلة تجيب عنها الخطة التسويقية التي تعد الخطوة الأولى للبدء بالتسويق عبر وسائل التواصل.



ما هي الخطة التسويقية؟

الخطة التسويقية هي الإطار الذي يستعمله فريق التسويق للتسويق لمشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي. ويجب أن توضح الخطة التسويقية المتكاملة ما يلي:

الأهداف التي تريد تحقيقها من التسويق عبر وسائل التواصل.

المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية(KPIs) التي ستستخدمها لتتبع التقدم.

المنصات التي ستستعملها للوصول إلى جمهورك المستهدف.

أنواع المحتوى الذي ستشاركه والحملات.


ما هي عناصر الخطة التسويقية؟

يجب أن تحتوي الخطة التسويقية المتكاملة التي تعدها العناصر التالية:


أهداف الخطة التسويقية

يمكننا اختصار أهداف الخطة التسويقية المتكاملة في خمسة أحرف مجموعة في كلمة SMART أي الأهداف الذكية، وهي:

محددة: كن دقيقاً للغاية عند اختيار هدف الخطة التسويقية، على سبيل المثال؛ زيادة العملاء المحتملين لزيادة الأرباح.

قابلة للقياس: اختر أهدافاً يمكن قياس نتائجها، عن طريق عدد النقرات أو معدل الوصول على سبيل المثال.

قابلة للتحقيق: ركز على أهداف واقعية مناسبة للإطارين الزمني والمالي للخطة التسويقية، مثل زيادة العملاء المحتملين بنسبة 50% خلال 3 أشهر.

ذات صلة: اختر أهداف الخطة التسويقية التي تناسب رؤية شركتك وخدماتها.

في الوقت المناسب: حدد مواعيد نهائية للأهداف الموضوعة كي تتمكن من تخصيص الموارد والتخطيط بشكل صحيح، يمكنك وضع أهداف ربع أو نصف سنوية.


شخصية المشتري

لتحصل على نتائج ممتازة من الخطة التسويقية لوسائل التواصل، عليك أن تعرف جمهورك وأن تبني ما يسمى بـ"شخصية المشتري"، يشمل نموذج شخصية المشتري:

الخصائص الديموغرافية مثل الموقع والعمر والجنس.

الجوانب المهنية مثل المسمى الوظيفي.

الاهتمامات ونوايا الشراء.

الأهداف والتحديات.

إن كنت تستهدف شريحة واسعة من العملاء، فقد تحتاج إلى بناء نموذجين أو أكثر لشخصية المشتري.


منصات التواصل الاجتماعي

قد يكون لمشروعك حسابات على جميع وسائل التواصل، لكن بعضها لا تقدم أي قيمة بينما تكون منصات أخرى مناسبة جداً لجمهورك، يمكنك الاطلاع على أحدث إحصائيات وسائل التواصل الاجتماعي وإضافة ما يناسب مشروعك إلى الخطة التسويقية:


فيس بوك: أكبر منصة تواصل بعدد مستخدمين وصل إلى 2.9 مليار مستخدم.

انستقرام: 1.5 مليار مستخدم، يركزون بشكل متزايد على محتوى الفيديوهات القصيرة (الريلز).

لينكد إن: 830 مليون مستخدم وهي أفضل شبكة للمحترفين ولتسويق B2B.

تيك توك: أكثر من مليار مستخدم وهي منصة رائعة للوصول إلى جيل الألفية.

تويتر: 436 مليون مستخدم.

سناب شات: 557 مليون مستخدم وهي أيضاً منصة مثالية للوصول إلى جيل الألفية.

يوتيوب: 2.5 مليار مستخدم، أفضل منصة لمحتوى الفيديو الطويل والقصير.


إقرأ أيضاً : كيف تكتب خطة العمل؟


المحتوى وجدول المحتوى

الآن بعد أن حددت هدفك من الخطة التسويقية وشخصية المشتري والمنصات التي ستعمل عليها، حان وقت إنشاء جدول المحتوى الذي سيحدد المحتوى الذي سينشره فريق فريقك على كل منصة خلال الأيام والأسابيع وحتى الأشهر المقبلة.


خطوات إنشاء جدول محتوى الخطة التسويقية

اتبع الخطوات التالية لإنشاء جدول محتوى لمنصات التواصل الاجتماعي:


تعاون مع فريقك على إنشاء قائمة بالمشاريع القادمة، مثل إطلاق منتج أو خدمة جديدة أو عروض لمناسبة معينة أو حتى التعريف بخدماتكم أو منتجاتكم، وحدد تواريخ مشاركة كل منها في جدول المحتوى.


بعد ذلك، ابدأ بإنتاج المحتوى الإبداعي الذي ستشاركه على وسائل التواصل، المزيج التسويقي ضروري للوصول إلى مجموعة متنوعة من الأشخاص وتحقيق أهداف الحملة التسويقية، لكن من الضروري أن تركز على أنواع المحتوى المفضلة لكل منصة، وفي الوقت الحالي أصبحت معظم المنصات تعطي الأولوية للفيديوهات القصيرة، مثل تيك توك وانستقرام ويوتيوب وفيس بوك.


لا تنسَ أن تحدد وقت النشر المناسب لكل منصة في جدول المحتوى، يختلف الوقت الأفضل للنشر من منصة إلى أخرى بحسب الجمهور المستهدف واليوم والساعة التي ستنشر فيها، وأفضل طريقة لمعرفة الأوقات الأفضل للنشر هي بإجراء الاختبارات وقياس النتائج.


إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

عندما تريد تحقيق أهداف الحملة التسويقية بشكل سريع، فالإعلانات المدفوعة هي الحل، يمكنك عبر الإعلانات المدفوعة أن تزيد من وصول جماهير معينة إلى منشوراتك واستهدافها على نطاق واسع لتحقيق نتائج أسرع بكثير من وسائل التواصل الاجتماعي المجانية.


مع نمو بنسبة 5.1٪ على أساس سنوي في عدد مستخدمي الوسائط الاجتماعية النشطين، يواصل المسوقون الأذكياء الاستفادة من الفرص الناشئة عن نمو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لمشاريعهم.


ابدأ اليوم بإعداد الخطة التسويقية المتكاملة وصناعة المحتوى التسويقي مع مؤسسة أفق، نحن مستعدون في كل وقت لاستقبال استفساراتكم وبدء العمل معكم، تواصلوا معنا اليوم!


المصادر: 1 2 3




٦٥ مشاهدة٠ تعليق