top of page

أسرار سيو اليوتيوب، كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب؟

تاريخ التحديث: ١١ نوفمبر ٢٠٢٣

قبل أن تفكر بأن مسألة التصدُر في نتائج البحث ضمن منصة يوتيوب هي فقط من نصيب المشاهير والمؤثرين، دعنا نخبرك بأن السر كله يكمن في سيو اليوتيوب! فكما هو الحال في تحسين محركات البحث على غوغل، يمكنك التعامل مع يوتيوب على أنه محرك بحث، لكن لمحتوى الفيديو فقط. ولهذا فإن قواعد السيو فيه تختلف قليلاً. في هذه المقالة ستعرف ما هو سيو اليوتيوب وكيف يعمل، وكيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب لتصل لجمهورك المستهدف بشكل أسرع وأوسع.

سيو اليوتيوب

ما هو سيو اليوتيوب؟

سيو اليوتيوب (YouTube SEO) هي عملية تحسين جودة مقاطع الفيديو لتحصل على ترتيب أعلى في نتائج البحث. وتشمل استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والتقنيات لجذب المزيد من حركة المرور العضوية، ووضع محتواك أمام الجمهور المستهدف.


يفضل أغلبنا مشاهدة مقطع فيديو بدلاً من قراءة تدوينة طويلة، وفي الواقع، قال 59% من المديرين التنفيذيين إنهم يفضلون مشاهدة فيديو على قراءة نص.


تدلنا هذه النسبة العالية على أن فوائد سيو اليوتيوب لا تُحصى: مثل زيادة وقت المشاهدة، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والمزيد من المبيعات والعملاء المحتملين.



طريقة تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

لفهم العلاقة بين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، ينبغي عليك معرفة طريقة عمل خوارزمية يوتيوب.


يهدف يوتيوب -مثل أي محرك بحث- إلى تقديم محتوى يجيب عن سؤال الباحث بدقة. فإذا بحثت عن "كيفية إنشاء موقع إلكتروني"، فلن يظهر لك فيديو بعنوان "كيفية إنشاء حساب فسيبوك"، وإنما سيتم عرض النتائج التي تجيب عن موضوع البحث أو السؤال بدقة.


ولهذا السبب، اعمل دائماً على دمج المصطلحات والعبارات التي يستعملها جمهورك المستهدف في سيو اليوتيوب.


وهناك عامل آخر مؤثر في تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، وهو ما يسمى بمقياس وقت المشاهدة، ويعني المدة التي يقضيها المشاهدون في مقطع الفيديو. وكلما كانت أطول عنى ذلك أن المحتوى الذي تقدمه قيم، لكن إذا كان وقت المشاهدة قصيراً فقد لا يظهر مقطعك في نتائج البحث.


إذا كنت تريد أن تحصل مقاطعك على تصنيف عالٍ في يويتوب، جرِّب استبقاء المشاهدين لأطول وقت ممكن، وذلك بتشجيعهم على المشاهدة حتى النهاية مقابل مفاجأة أو هدية.



كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب؟

إليك 11 استراتيجية لتحسين سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، من لحظة إنشاء أول مقطع ورفعه على قناتك، وحتى تجمع العديد من المقاطع والتعليقات والتفاعلات فيها:


1. أعد تسمية ملف الفيديو بكلمة مفتاحية

عند تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، تحدد الكلمات الرئيسية ثم تضيفها إلى المحتوى المكتوب. والأمر نفسه في سيو اليوتيوب.


يمكنك تحديد الكلمات الرئيسية باستخدام أدوات سيو اليوتيوب، أو بكتابة كلمة مفتاحية في مربع البحث في يوتيوب، وستظهر الكثير من الكلمات المفتاحية الطويلة ذات الصلة.


بعد تحديد الكلمة الرئيسية، فإن أول مكان يحب أن تضعها فيه هو اسم ملف الفيديو قبل رفعه على يوتيوب. لأن يوتيوب سوف يعتمد على اسم الملف وعناصر أخرى ليتأكد من ملاءمته للكلمة الرئيسية.


على سبيل المثال، إذا كان اسم الملف "Vid_2_2023.mp4" استبدل به الكلمة الرئيسية التي تريدها، مثل "مشاكل_التسويق_الرقمي" متبوعاً بلاحقة الفيديو. ومن أشهرها: MOV، MP4، WMV.


2. أضف الكلمة المفتاحية إلى عنوان الفيديو

عندما نبحث عن مقطع فيديو، فأول ما يجذبنا إليه أو ينفرنا منه هو العنوان. ولهذا يجب أن يكون العنوان مقنعاً وواضحاً وموجزاً، وأيضاً يحتوي على الكلمة الرئيسية، لكن بشكل طبيعي وضمن السياق.


وجدت الابحاث التي أجرتها Backlinko أن الفيديوهات التي تحتوي عناوينها على كلمات رئيسية مطابقة للمحتوى، لها أفضلية في تصدر نتائج البحث على يوتيوب.


أخيراً، تأكد من المحافظة على عنوانك قصيراً، وألا يتجاوز 60 حرفاً، لكي لا يُقتطع جزء منه في صفحة النتائج.


3. حسِّن وصف الفيديو

وفقاً لغوغل، فإن الحد الأقصى لعدد الحروف في وصف الفيديو هو 1000 حرف. ولا بأس بأن تستفيد من كل تلك المساحة، لكن تذكر أن الجمهور جاء لمشاهدة مقطع فيديو، وليس لقراءة مقال.


وعلى أية حال، يعرض يوتيوب أول سطرين أو ثلاثة فقط من الوصف مهما كان طوله، وسيكون على المشاهدين النقر على "قراءة المزيد" لرؤية الباقي.


ولهذا إذا اخترت كتابة وصف طويل، فضع المعلومات الأكثر أهمية في البداية، مثل عبارات الحث على اتخاذ إجراء أو الروابط المهمة.


ولا تنسَ تضمين الكلمة المفتاحية مرة أو مرتين في الوصف، وأيضاً الكلمات المفتاحية المشابهة لتحسين سيو اليوتيوب.


4. أضف "علامات" وثيقة الصلة بالفيديو

يقترح يوتيوب استخدام "العلامات" (tags) لمساعدة المشاهدين على معرفة وإيجاد مقاطعك.


لكن هذه الخطوة تساعد أيضاً خوارزمية يوتيوب على معرفة وفهم سياق محتوى فيديوهاتك، وربطها بفيديوهات أخرى مشابهة.


ولهذا السبب عليك اختيار العلامات بدقة، مثل الكلمات المفتاحية الطويلة ذات الصلة بكلمتك الرئيسية، ولا تستخدم علامات غير ملائمة لأنها لن تجلب لك المزيد من المشاهدين، وقد يعاقبك نظام غوغل بسببها. ويمكنك إضافة من 5 إلى 8 علامات.


5. صنِّف مقطع الفيديو

بعد رفع مقطع الفيديو، يمكنك تصنيفه في الإعدادات المتقدمة. التصنيفات المقدمة ليست دقيقة مثل العلامات، لكنها سوف تساعد على عرض الفيديو مع فيديوهات متشابهة في كل من الصفحة الرئيسية ونتائج البحث والشريط الجانبي، وبالتالي الحصول على المزيد من المشاهدات.


6. صمِّم صورة مُصغَّرة جذابة للفيديو

صورة الفيديو المصغرة هي أول ما يراه المشاهدون -بجانب العنوان- عند تصفح قائمة النتائج. ترسل هذه الصورة إشارة إلى المشاهد حول محتوى الفيديو، ويمكن أن تؤثر بشدة على عدد النقرات والمشاهدات لمقاطعك.


إليك اقتراحات من Influencer Marketing Hub لتصميم صورة فيديو جذابة:

  • استخدام صورة لوجه في التصميم. (لأن الناس ينجذبون للانفعالات والعواطف)

  • استخدام ألوان فاقعة لجذب الأنظار مثل البرتقالي أو الأزرق. والابتعاد عن الألوان المحايدة.

  • اختيار خطوط كبيرة وبارزة.

  • إضافة نص يوضح ويكمل عنوان مقطعك. وعدم كتابة عنوان مضلل أو غير ذي صلة.


7. أضف الترجمات

مثل بقية النصوص الملحقة بمقطع الفيديو، تعمل الترجمات والتعليقات التوضيحية على تحسين تصدر نتائج البحث في اليوتيوب.


8. أضف "بطاقات" يوتيوب

هل سبق وظهر لك أثناء مشاهدة مقاطع اليوتيوب دائرة صغيرة بيضاء اللون بها حرف "i"، أو شريط نصي شفاف يطلب منك الاشتراك في القناة؟ هذه هي البطاقات.


يصف يويتيوب البطاقات بأنها "إشعارات منسقة مسبقاً تظهر في مقطع الفيديو، ويمكنك إعدادها للترويج لعلامتك التجارية والفيديوهات الأخرى على قناتك."


يمكنك إضافة ما يصل إلى 5 بطاقات إلى مقطع الفيديو الواحد، وهناك ستة أنواع:

  • بطاقات القنوات التي توجه المشاهدين إلى قناة أخرى.

  • بطاقات التبرع لتشجيع جمع التبرعات.

  • تمويل من المعجبين لمطالبة المشاهدين بالمساعدة في دعم إنشاء محتوى الفيديو الخاص بك.

  • بطاقات الارتباط، التي توجه المشاهدين إلى موقع خارجي، أو منصة تمويل جماعي معتمدة، أو منصة بيع بضائع معتمدة.

  • بطاقات الاستطلاع، والتي تطرح سؤالاً على المشاهدين وتسمح لهم بالتصويت للرد.

  • بطاقات الفيديو أو قوائم التشغيل، والتي ترتبط المشاهد بمحتوى يوتيوب آخر مشابه.

لكن تجدر الإشارة إلى أن بعض هذه البطاقات غير متاح في بعض الدول العربية!


9. أضف وسوماً "هاشتاغات" لزيادة الوصول

في إضافة حديثة، يتيح لك يوتيوب إضافة وسوم ذات صلة إلى عنوان فيديوهاتك. تماماً كما تفعل في منصات أخرى مثل انستقرام ولينكد إن. لكن لا تستعمل أكثر من 3 هاشتاغات لكل فيديو. لأن خوارزمية يوتيوب قد تعتبر ذلك خرقاً لقوانينها.


10. أنشئ قوائم تشغيل لفيديوهاتك

عندما يتجمع لديك العديد من المقاطع في قناتك، جمِّعها في قوائم تشغيل مسماة بكلمات مفتاحية. تساعد هذه الاستراتيجية في زيادة وصول المشاهدين إلى قناتك، وأيضاً إلى إبقائهم لمدة أطول فيها، لأنهم سيشاهدون الفيديو تلو الآخر في القائمة.


11. اترك تعليقاً مثبتاً في الفيديو

هذا إجراء اختياري، لكن إذا استخدمته بشكل صحيح فيمكن أن تكون له آثار كبيرة. يمكنك تثبيت تعليق لك يحتوي على عبارة تحث على إجراء مع رابط مهم، أو تثبيت تعليق أعجبك لأحد المشاهدين.


وبشكل عام سوف يساعد ذلك في زيادة نسبة التفاعل على القناة، لأن المشاهدين سيقدرون تفاعلك معهم عن قرب.



آخر سر من أسرار سيو اليوتيوب، هو ضمان الجودة. لن يرغب أحد في مشاهدة فيديو منخفض الجودة سواء من ناحية التصوير أو هندسة الصوت أو المحتوى. وإذا لم تتمكن من نشر مقاطع فيديو عالية الجودة على قناتك على يوتيوب، فلن تحصل على العديد من المشاهدات وسينخفض ترتيب قناتك أيضاَ!


إن كنت تبحث عن مهارات إبداعية وتجهيزات عالية الجودة لصناعة محتوى يوتيوب موافق للسيو، فسوف تجد كل ذلك في مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. تعرف إلى المزيد من خدماتنا في صفحة الخدمات. واحجز خدمتك اليوم!

المصادر: 1 2 3 4


٩١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page