كيف تزيد الوعي بالعلامة التجارية بسهولة؟

قد يبدو الوعي بالعلامة التجارية مفهوماً ضبابياً وغير واضح لأصحاب العلامات التجارية والمسوِّقين الذين يرغبون في قياس النجاح عن طريق الأرقام، لكن عدم إمكانية قياسه كمياً لا تعني أنه ليس مهماً، بل على العكس، فالوعي بالعلامة التجارية ضروري جداً لنجاح الأعمال والحملات التسويقية. وفي هذه المقالة سنقدم لك تعريفاً مبسطاً لمفهوم الوعي بالعلامة التجارية وبعض النصائح الذهبية لزيادته لدى جمهورك.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

ما هو الوعي بالعلامة التجارية؟

الوعي بالعلامة التجارية هو مصطلح عام يصف مدى معرفة المستهلكين بالعلامة التجارية أو منتجاتها وربطها بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ويمكن القول ببساطة إن الوعي بالعلامة التجارية هو مقياس لمدى تميز العلامة التجارية لدى جمهورها المستهدف.


أهمية زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يعزز الوعي بالعلامة التجارية الثقة، فنحن نعيش في عصر يعتمد فيه الجميع على إجراء الأبحاث قبل الشراء وسؤال الآخرين عن رأيهم، ولبناء الثقة بينك وبين جمهورك عليك العميل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية بمنحها شخصية والتفاعل مع الجمهور عبرها كما يتفاعل البشر مع بعضهم في أي علاقة إنسانية.


كما يخلق الوعي بالعلامة التجارية علاقة ارتباط بين منتج محدد وعلامة تجارية محددة، ولا حاجة هنا لطرح الكثير من الأمثلة، بل يكفي أن أذكر لك اسم المنتج وستقفز في ذهنك أشهر علامة تجارية تنتجه، هل تحب النودلز سريعة التحضير؟ أم المشروبات الغازية؟ ما رأيك بموضة السيارات الكهربائية؟ لا شك أن أحد الأسماء التالية قد أضاءت في ذهنك: إندومي، كوكاكولا، بيبسي، تيسلا.. أو حتى إيلون ماسك، فكثير من العلامات التجارية تتوجه إلى الجمهور عن طريق شخص لإضفاء المزيد من الطابع الإنساني وتحقيق التواصل وزيادة الوعي بالعلامة التجارية أولاً وآخراً.


استراتيجيات لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

مع أنه لا يوجد حل سريع لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، إليك هذه الطرق لمساعدة علامتك التجارية على تحقيق التفوق والنجاح.


1. تحسين محركات البحث SEO

من الضروري أن تعرف أن أغلب مستخدمي الإنترنت يختارون الضغط على النتائج الأولى فقط في محركات البحث، ووفقاً لـ Search Engine Watch، تحصل النتائج الأولى في صفحة نتائج البحث في محرك غوغل على 33% من عدد الزيارات، أما نتائج الصفحة الثانية فتحصل على 18% فقط، ولهذا عليك جعل تحسين محركات البحث من أولى أولوياتك عندما تعمل على بناء الوعي بالعلامة التجارية.


اقرأ أيضاً: 6 خطوات نحو تحسين محركات البحث SEO


2. التسويق الذكي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مع تزايد منصات التواصل الاجتماعي، قد تشعر بالتعب من محاولة النشر عليها جميعها، وهنا عليك إجراء دراسة لمعرفة المنصات التي يستعملها جمهورك المستهدف، ونشر المحتوى بشكل منتظم ومستمر تركز فيه على الفائدة أو الترفيه أكثر من التسويق لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر.


اقرأ أيضاً: اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022


3. إقامة مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي

قم بإطلاق مسابقة على وسائل التواصل، اطلب من متابعيك إرسال صورة أو مقطع فيديو، واشترط أن تحصل المشاركة الفائزة على أكبر عدد من الإعجابات، وهكذا سيشارك المتسابقون الرابط مع العائلة والأصدقاء للحصول على أصواتهم وهذا سيبني الوعي بعلامتك التجارية تدريجياً.


4. رعاية الأحداث

هل حضرت حدثاً أو معرضاً أو حفلة موسيقية مؤخراً؟ غالياً ما تكون هذه الأحداث برعاية علامة تجارية، ألقِ نظرة على تذكار أحضرته من الحدث (حقيبة، ساعة، قميص..) وستجد اسم علامة تجارية واحداً على الأقل.

تعتبر رعاية الأحداث طريقة مضمونة لإظهار علامتك التجارية أمام مئات وآلاف أو حتى ملايين الأشخاص الذين يشكل جمهورك المستهدف جزءاً كبيراً منهم، فعندما ترعى حدثاً ما سيكون شعار علامتك التجارية في كل مكان؛ من زجاجات المياه إلى المنشورات.


5. سرد القصص

يعتبر سرد القصص أسلوباً تسويقياً قوياً بشكل لا يصدق! سواء كنت تقوم بتسويق المنتجات أو الترويج لعلامتك التجارية، لأنه يعطي الجمهور عنصراً واقعياً يتصلون بك معك، فصياغة قصة حول علامتك التجارية يصفي عليها طابعاً إنسانياً ويمنحها العمق، وهذا يسوق بشكل غير مباشر لمنتجاتك أو خدماتك.

يمكن أن تكون القصة عن أي شيء طالما أنه حقيقي، يمكنك أن تروي قصة إنشاء شركتك، أو من أين أتت فكرة إنشائها، أو قصة المنتج الأكثر نجاحاً لديك، المهم أن الناس يحبون القصص.


كيف تقيس الوعي بالعلامة التجارية؟

مفاجأة! صحيح أننا قلنا في بداية المقالة إن الوعي بالعلامة التجارية غير قابل للقياس، ولكن كنا نقصد بالمعنى التجاري التقليدي، وما تزال هناك طرق تقريبية لقياس الوعي بالعلامة التجارية واكتشاف مواضع القوة والضعف في استراتيجياتك:


إحصائيات وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك معرفة الكثير من إحصائيات وسائل التواصل ومشاركات المتابعين وتعليقاتهم وإعجاباتهم، فهي انعكاس لعدد الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية ويتفاعلون مع المحتوى الذي تقدمه.


حركة المرور المباشرة للموقع

وهي نتيجة قيام المستخدمين بزيارة موقعك الإلكتروني عمداً، سيخبرك رقم المرور لموقعك عن مدى فعالية النشاطات التسويقية التي تقوم بها في جذب الناس إلى البحث عنك.

يكتشف العديد من الناس العلامات التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات أو البحث عن الكلمات الرئيسية التي ترتبط بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، وعندما يختارون زيارة موقعك فهذا يعني أنهم على اطلاع على علامتك التجارية مسبقاً.


إن مجرد امتلاك علامة تجارية لا يكفي، من المهم أن تقوي ارتباطها في أذهان جمهورك المستهدف بشكل مستمر. فكلما كان الناس أكثر دراية بشيء ما، كلما زادت ثقتهم به وانجذبوا إليه، وكلما كان جمهورك المستهدف أكثر دراية بعلامتك التجارية ، كان عملك أكثر نجاحاً.

نساعدك في بناء علامتك التجارية ووضع خطة تسويقية متكاملة تشمل دراسة السوق والجمهور والمنافسين، مع تصميم محتوى تسويقي احترافي لكل منصة على حدة وإدارة عمليات النشر، ما عليك سوى التواصل مع مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي لتبدأ قصة نجاح جديدة!


٧٨ مشاهدة٠ تعليق