هل حان الوقت لتدخل مجال العمل المستقل؟

كان العمل في وظيفة إدارية من التاسعة صباحاً حتى الرابعة مساءً يقضي على كل مخططات خالد في ممارسة هواياته: القراءة والكتابة، زاد من ذلك الواجبات الاجتماعية المترتبة عليه من شراء حاجيات المنزل والزيارات الأسبوعية التي لا بد منها للأقارب والأصدقاء.


كان لدى خالد اطلاع كبير على اللغة الإنكليزية وكان بإمكانه ترجمة مقالات طويلة في وقت قصير، وقد ترجم بالفعل بضعة مقالات لمساعدة أحد زملائه في المكتب في إحدى المرات.

جلس خالد في إحدى الأمسيات متعباً بعد يوم طويل، وفجأة اتصل به صديقه حسام، كان حسام قد ترك وظيفته منذ أشهر وقرر بدء عمله الخاص في التصميم الجرافيكي، بدأ بالترويج لنفسه ضمن شبكته الاجتماعية وحصل مؤخراً على طلب تصميم هوية تجارية لأحد المتاجر الشهيرة.


سأله خالد: حسام، هل يمكنني أن أعمل في مجال العمل المستقل مثلك؟ هل يوجد عمل لي في هذا المضمار؟

أجابه حسام: بالتأكيد! دعني أحدثك عن العمل المستقل بالتفصيل:

أولاً: ما هو العمل المستقل

العمل المستقل هو أن تعمل لحسابك الخاص من دون الانتماء إلى شركة محددة، وأن توظِّف مهاراتك ومعارفك وخبراتك في تقديم خدمات مختلفة لعدة عملاء. يحصل المستقلون على أعمال عن طريق التسجيل في منصات تدعم العمل المستقل والتسويق لأنفسهم في شبكات التواصل الاجتماعي.


أظهرت دراسة أجراها موقع Upwork and Freelancers Union أن 57 مليون أمريكي عملوا في مجال العمل المستقل عام 2019

ووفقاً لنفس الدراسة، فإن 53% من العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عاماً يعملون لحسابهم الخاص.

يعمل الموظفون في أمريكا 47 ساعة في الأسبوع، أما المستقلون فيعملون 11 ساعة أقل من الموظفين بدوام كامل، أي ما مجموعه 550 ساعة في السنة، وهذا يعني 23 يوماً!


يعمل الموظفون التقليديون شهراً كاملاً تقريباً أكثر من العاملين في مجال العمل المستقل. تصوَّر ما الذي يمكنك فعله خلال شهر كامل بدلاً من الجلوس في المكتب أو أمام شاشة الحاسوب (الذهاب في إجازة، تطوير عملك ومهاراتك..)


فوائد العمل المستقل

هناك دوماً إيجابيات وسلبيات لكل مهنة، والأمر متروك لك لتحقيق التوازن بينهما بشكل صحيح.

ففي العمل المستقل، يمكنك:

  1. العمل في أي مكان وفي أي وقت تختاره.

  2. وأنت الرئيس على نفسك.

  3. ويمكنك الاحتفاظ بجميع الأرباح.

  4. ويمكنك التحكم بالأسعار.

وبخصوص النقطة الأخيرة، دعني أحدثك قليلاً عن العمل المستقل والشؤون المالية:


العمل المستقل والشؤون المالية

عندما تكون موظفاً في شركة، تتولى الشركة معظم الشؤون المالية، ستحصل على راتبك بشكل منتظم، وستقتطع الضرائب منه بشكل أوتوماتيكي. بالإضافة إلى التأمين.


أما عندما تعمل في مجال العمل المستقل، فعليك أن تهتم وحدك بما يلي:

  • الحصول على راتبك: يعد الحصول على الراتب الجزء الأصعب في العمل المستقل، من الضروري أن تتواصل مع عميلك بشكل صحيح وتتفاوض معه ليدفع المبلغ المتفق عليه في الوقت المحدد.

  • دفع الضرائب: سيكون عليك أن تتعامل مع التعقيدات الضريبية سواء الشخصية أو المهنية بنفسك.

  • تأمين مزايا التأمين والتقاعد: عليك البحث عن بوليصة تأمين وبدء خطة توفير للتقاعد بنفسك.

عندما تعمل بشكل مستقل عليك التحلي بقدر كبير من المسؤولية والانضباط الذاتي في شؤونك المالية، سواء أكنت تتفاوض مع العميل حول الأجر المناسب أم كنت تدفع الضرائب والتأمين. ولكن إن كنت تحب الحرية والمرونة والاستقلالية، يبقى العمل المستقل خيارك المثالي.


مجالات العمل المستقل

صحيح أن أغلب مجالات العمل الحر تتضمن أعمالاً يمكنك أداؤها وتسليمها وأنت في منزلك، ولكن وعلى العكس من الاعتقاد الشائع، لا يعني العمل الحر أنك ستعمل من المنزل دائماً، قد يتطلب منك الأمر أحياناً العمل في مكتب العميل.


يوجد اعتقاد شائع آخر، وهو أن مجالات العمل المستقل ضيقة، ولأثبت لك العكس، إليك بعضاً الخدمات التي يمكن لشخص واحد تقديمها: فخالد على سبيل المثال، يمكنه الاستفادة من هوايته في القراءة والكتابة وخبرته في مجال الترجمة بالعمل في مجال الكتابة المستقلة، يمكنه تقديم خدمات عدة مثل: (الكتابة الإبداعية، الكتابة التسويقية، كتابة المحتوى، الترجمة، التدقيق اللغوي)


ومن المهن والخدمات الأخرى التي يمكن ممارستها بشكل مستقل:

  • الوظائف الإبداعية والتصميم: (التصميم الجرافيكي، تصميم الهوية التجارية، تصميم الرسوم المتحركة، التصوير الفوتوغرافي، إنتاج المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو)

  • وظائف تطوير الويب والهاتف المحمول والبرامج المستقلة: (تطوير المواقع، تطوير الألعاب، تطوير التطبيقات والبرمجيات)

  • وظائف المحاسبة والاستشارات: (الاستشارات الإدارية، الموارد البشرية والإدارة، التدريب والتطوير، الإدارة المالية)

  • وظائف المبيعات والتسويق: (استراتيجية التسويق، تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية، التسويق عبر الهاتف، وظائف خدمة العملاء: (خدمة الزبائن، الدعم الفني)

  • وظائف تكنولوجيا المعلومات والشبكات: (أمن الشبكة، أمن المعلومات، إدارة النظام، إدارة قواعد البيانات، وظائف الهندسة والعمارة)


تذكَّر: يمكنك بدء العمل المستقل بدوام جزئي!

ليس من الضروري أن تبدأ فوراً العمل المستقل بدوام كامل، يمكنك الاحتفاظ بعملك الحالي وكسب بعض المال في وقت فراغك.

وهذاما فعله خالد، بدأ العمل المستقل في الترجمة وكتابة المحتوى على نطاق ضيق للمعارف والأصدقاء، واحتفظ بداية بوظيفته وترك العمل المستقل لأيام العطل، وبعد أشهر قرَّر أن العمل المستقل هو العمل المناسب له وترك الوظيفة وبدأ حملة تسويقية لنفسه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومدونته. ووضع خطة توفيرية لضبط إنفاقه.


ماذا عنك؟ هل ترغب في تجربة العمل المستقل؟ اقرأ المزيد في مدونة أفق عن الحملات التسويقية والتسويق الشخصي.

تتخصص مؤسسة أفق بتقديم خدمات الإعلان والتسويق وإدارة منصات التواصل الاجتماعي للشركات والمؤسسات، تواصلوا معنا للحصول على نشرة خدماتنا وعروضنا التنافسية!

المصادر [1] [2] [3]

١٠ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل